الرئيسية التنمية أفضل 3 طرق لجذب المستثمرين والحصول على التمويل

أفضل 3 طرق لجذب المستثمرين والحصول على التمويل

استراتيجيات فعالة لزيادة تمويل رأس المال الاستثماري، مما يضمن دعم الأفكار وتوسيع الأعمال وتطوير المشاريع الناشئة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا كنتَ تمتلكُ فكرةً كبيرةً مثل العديد من المؤسِّسين، فستحتاجُ إلى الكثير من المال لتحقيقها، وهذا يعني أنَّك قد تذهبُ بأفكاركَ نحو زيادة تمويل رأس المال الاستثماريّ، وقد يكون جمع هذا التّمويل أحد أصعب العقباتِ في بدايةِ مراحل تأسيس الشَّركةِ، وهذا ينطبقُ بشكلٍ خاصٍّ على تمويل المشاريع الاستثماريَّة في عام 2024.

لا يوجدُ حلٌّ سحريٌّ يضمنُ لك تحصيل رأس المال الاستثماريّ، فأنت بحاجةٍ إلى أصولٍ لجذب انتباه المُستثمرين، ومن ثمَّ فإنَّ البساطة والوضوح هما مفتاح جذب اهتمامهم، والمضيّ قُدُماً في عمليَّة الاستثمار والحصول على التَّمويل، كذلك من المُهمّ أن يكونَ لديك سوقٌ كبيرٌ، تنمو فيه شركتُكَ وتصنع لها مكانةً كبيرةً مستقبلاً.

حدّد مشكلةً واحدةً بوضوحٍ

إنّ أوَّل ما تحتاج إلى توضيحهِ للمُستثمرين هو المشكلة التي تحاولُ معالجتها، ويجب أن تكونَ المشكلة واضحةً وذات تأثيرٍ سلبيٍّ، فمن النَّاحية المثاليَّة، يجب أن يكونَ الأشخاص الذين لا يعملون في مجال عملكَ، أو لم يسبق لهم العمل فيه، قادرين على فهم المشكلة على الفور، وبذلكَ ستجذبُ مجموعةً أكبر من المُستثمرين.

يجب أن تكونَ المشكلة التي تُعالجها نقطةَ ألمٍ محدَّدةً، وليست دعوةً عامَّةً للعملِ، إذ سيكون الأمر أشبه بتقديم مُسكِّنات الألم للسُّوق بدلاً من الفيتامينات الدَّاعمة، وفي هذه الحالة، الرّسالة السَّلبيَّة هي الأفضل.

لقد تعلَّمت وفريقي ذلك بالطَّريقة الصَّعبة، فكلَّما كان عرض شركتي النَّاشئة للمشكلة كفرصةٍ إيجابيَّة قلّ احتمال حصولها على ردِّ فعلٍ قويٍّ من المُستثمرين، ومن خلال التَّركيز على الجوانب السَّلبيَّة للمشكلة وتحديد الألم النَّاجم عنها، تمكَّنت من زيادة مشاركة المستثمرين وجمع الأموال.

وأخيراً: ركِّز على مشكلةٍ واحدةٍ لحلِّها، هذا لأنَّه غالباً ما يكون أبسط من حلّ مشاكلَ متعدّدةٍ، كان لدينا في شركتنا ثلاث مجموعاتٍ رئيسيَّة من أصحاب المصلحة: مشترو الإعلانات والسَّائقون ومنصَّات النَّقل التَّشاركيّ، وقد أدَّى ذلك إلى تعقيدِ عرضنا، ممَّا جعل جمع الأموال من المُستثمرين أكثر صعوبةً، وقد استجبنا لذلك من خلال تبسيط رسالتنا والتَّركيز على المشكلة من منظور مجموعةٍ واحدةٍ فقط من هذه المجموعات، ممَّا زاد من مشاركة المُستثمرين واستقطاب العديد من الاستثماراتِ.

اشرح الحلَّ البسيط

الخطوة التَّالية هي توصيل حلٍّ بسيطٍ للمشكلة، إن تنميةَ شركةٍ جديدةٍ أمرٌ صعبٌ، وقليلٌ من الشَّركات قد تنجحُ فيه، وهذا يعني أنَّ المُستثمرين يتابعون الاحتمالات التي من المُمكن أن تزيدَ مخاطر الاستثمار في شركتكَ.

ومن المرجَّح أن يتمَّ تمويل الحلول البسيطة؛ لأنَّ الحلول المعقَّدة أقلُّ احتمالاً للنَّجاح، وقد يكونُ من الصَّعب هندسة الحلول البسيطة وتنفيذها، وإذا كان من المُمكن حماية الحلِّ البسيط بحقوق الملكيَّة الفكريَّة، فلا تتردَّد في استخدامها.

مرَّةً أخرى، جرَّبت شركتي النَّاشئة حلولاً برمجيَّة أكثر تعقيداً، وعلى الرَّغم من المزايا الخاصَّة بهذه الجوانب من منصَّتنا، إلَّا أنَّ الطَّبيعةَ المُعقَّدة لحلولنا أعاقتنا، لقد قلَّصنا بعض أجزاء من حلّنا، ممَّا أدَّى إلى حلٍّ أبسط لمشكلتنا يتوافق بشكلٍ أفضل مع توقُّعات المُستثمرين.

حدّد حجم السُّوق

العامل الأخير المهمُّ هو حجمُ فرصة العمل، وهو أمرٌ غير قابلٍ للتَّفاوض مع أغلب المُستثمرين، إذ يَفترِضُ أصحاب رأس المال الاستثماريّ أنَّ مُعظم استثماراتهم ستفشلُ، لكنَّ مهمَّتهم هي تحقيقُ عوائد كبيرةٍ لمستثمريهم، ويراهنُ الكثير منهم على الشَّركات التي لديها القدرة على تحقيق أرباحٍ كبيرةٍ، ونتيجةً لذلك، يجبُ تحديدُ الأسواق الكبيرة وتعريفها.

وتُعَدُّ أبحاث السُّوق ضروريَّةً لهذا الغرض، إذ يجبُ تقديم حججٍ محدَّدةٍ وذات مصداقيَّةٍ حول سبب تواجدكَ في سوقٍ كبيرةٍ بما فيه الكفاية، كذلك مشاركة مصادر معلوماتكَ والتَّأكُّد من أنَّها ذات سمعةٍ طيّبةٍ، إضافةً إلى تأكيد المُستثمرين لحجم السُّوق الذي تسعى إليه، إذ يجبُ أن تكونَ الأرقام التي يجدونها مماثلةً لتلك التي شاركتها.

بمجرَّد توفُّر هذه العناصر الرَّئيسيَّة الثَّلاثة، سيكونُ لمشروعكَ الجديد أفضل فرصةٍ للحصول على رأس المال الذي تحتاجهُ للتَّوسُّع.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: