الرئيسية الأخبار الإمارات ترتقي إلى المركز السابع في تقرير التنافسية العالمية

الإمارات ترتقي إلى المركز السابع في تقرير التنافسية العالمية

تقدمت الإمارات ثلاث مراتب في تقرير التنافسية العالمية لعام 2024، متفوقة على دول مثل النرويج واليابان وكندا، بفضل الأداء المتميز في مؤشرات عدة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

تَقدَّمت الإماراتُ العربيةُ المتحدةُ ثلاثَ مراتبَ لتَحتلَّ المركزَ السابعَ عالميّاً في تقريرِ التنافُسيَّةِ العالميةِ لعامِ 2024، الذي يَصدرُهُ المعهدُ الدوليُّ للتنميةِ الإداريةِ (IMD) في سويسرا. يُعدُّ هذا التقريرُ، الذي يُنشَرُ سنويّاً منذُ عامِ 1989، معياراً هامّاً لتقييمِ قدرةِ الدولِ على خلقِ قيمةٍ مُستدامةٍ على المدى الطويلِ.

بفضلِ الأداءِ المتميِّزِ في العامِ الماضي ودخولِها ضمنَ العشرةِ الأوائلِ، تَتَفَوَّقُ الإماراتُ الآنَ على دولٍ مثلَ النرويجِ وآيسلندا واليابان وكندا وفنلندا. احتلَّت الإماراتُ مراكزَ مُتقدِّمةً ضمنَ العشرةِ الأوائلِ عالميّاً في أكثرَ من 90 مُؤشِّراً رئيسيّاً وفرعيّاً. جاءت في المركزِ الأولِ في 11 مُؤشِّراً، بما في ذلكَ النِّزاعاتِ العُماليةِ، نسبةِ القوى العاملةِ، نسبةِ التوظيفِ، ونموِّ الإنفاقِ الاستهلاكيِّ للأُسرِ.

احتلَّت الإماراتُ المركزَ الثاني في 9 مؤشراتٍ، منها إيراداتِ السياحةِ، نسبةِ النساءِ في البرلمانِ، نموِّ القوى العاملةِ، مرونةِ سياساتِ الحكومةِ، وغيابِ البيروقراطيةِ. وفي المركزِ الثالثِ، تصدَّرت الإماراتُ في 6 مؤشراتٍ، من بينها الضرائبِ المحصلةِ على رأسِ المالِ والعقاراتِ، قوانينِ الهجرةِ، إدارةِ المدنِ، ونسبةِ فائضِ ميزانيةِ الحكومةِ.

كما حصلت الإماراتُ على المركزِ الرابعِ في 12 مؤشراً، منها تضخُّمِ أسعارِ المستهلكِ، البطالةِ طويلةِ الأجلِ، الخبرةِ الدوليةِ، الإنتاجيةِ الكليةِ (بناءً على تعادلِ القوةِ الشرائيةِ)، تنظيمِ العملِ، توازنِ الخدماتِ التجاريةِ، والتوظيفِ في القطاعِ العامِّ.

جاءت الإماراتُ في المركزِ الخامسِ في 13 مؤشراً، مثل الناتجِ المحليِّ الإجماليِّ (بناءً على تعادلِ القوةِ الشرائيةِ) للفردِ، جودةِ النقلِ الجويِّ، البنيةِ التحتيةِ للطاقةِ، عددِ الخريجين في العلومِ، إجراءاتِ بدء الأعمالِ، تشريعاتِ البطالةِ، العمالةِ الأجنبيةِ الماهرةِ، الثقافةِ الوطنيةِ، معدلِ البطالةِ، والتهربِ الضريبيِّ.

يُنشَرُ تقريرُ التنافُسيَّةِ العالميةِ من IMD سنويّاً منذ عامِ 1989، ويُعتبرُ معياراً هامّاً لتقييمِ تنافُسيَّةِ الدولِ وقدرتها على خلقِ قيمةٍ مُستدامةٍ على المدى الطويلِ.

وفي تقريرٍ حديثٍ آخرَ، صُنِّفَت دبي كأغلى مدينةٍ في الشرقِ الأوسطِ للموظفين الدوليين في تصنيفِ تكلفةِ المعيشةِ لعامِ 2024 الصادرِ عن شركةِ الاستشاراتِ الأمريكيةِ "ميرسر". يُعزى ذلكَ إلى ارتفاعِ الإيجاراتِ وأقساطِ التأمينِ. أظهرَ التقريرُ زيادةً بنسبةِ 21% في أسعارِ الإسكانِ في دبي من عامِ 2023 إلى 2024، حيث ارتفعت إيجاراتُ الشققِ بثلاثِ غرفِ نومٍ بمتوسطِ 15% وإيجاراتِ المنازلِ بنسبةِ 32%. تتجاوز هذهِ الزياداتُ تلكَ المسجلةَ في مدنٍ أخرى ذاتِ نموٍّ سريعٍ مثل سنغافورةَ بنسبةِ 10%، أمستردامَ بنسبةِ 7%، نيويورك بنسبةِ 6%، وهونغ كونغ بنسبةِ 7%.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: