الرئيسية تكنولوجيا التزام الصمت أو العقوبة: ضغوط إضافية على موظفي OpenAI

التزام الصمت أو العقوبة: ضغوط إضافية على موظفي OpenAI

اعتذر الرئيس التنفيذي سام ألتمان عن اتفاقيات عدم الإفشاء التقييدية لشركته، لكن المعلومات الجديدة تشير إلى أن موظفي OpenAI السابقين واجهوا ضغوطاً إضافية للبقاء صامتين بشأن مكان عملهم السابق

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

خلال عطلة نهاية الأسبوع، طلب الرّئيس التّنفيذيّ لشركة OpenAI سام ألتمان من منصّة إكس (X) إدارة الأضرار الطّارئة بعد الإبلاغ عن تفاصيل اتفاقيّة عدم الإفشاء المُقيّدة وغير العادية والمعاقبة بشكلٍ غير عاديٍّ (NDA). باختصارٍ ،قدّم اعتذاراً، وأعلن أنّ الحلّ قيد التّقدم، وأظهر أنّه لم يكن على علمٍ بالمشكلة. والآن، أشارت معلوماتٌ جديدةٌ من داخل أوبيناي، المزيد عن تكتيكات الشّركة العدوانيّة للسّيطرة على ما يُمكن قوله أو عدم قوله من قبل الموظّفين السّابقين. وهذه المرّة، قد لا يتمكّن ألتمان من التّهرب من المسؤوليّة.

التشهير والأخبار المُسرّبة تهدم الشركات

كشف موقع Vox الإخباريّ الأسبوع الماضي عن اللّغة الصّارمة الخاصّة في صفقات عدم التّشهير لشركة OpenAI على وجه الخصوص، يُركّز على التّهديد بأنّ حقوق الملكية قد تضيع إذا لم يوافق الموظّفون السّابقون على شروط اتفاقيّة عدم الإفشاء NDA. في الأساس، ألزمت الوثيقة الموظّفين السّابقين بعدم التّحدث بالسّوء عن الشّركة وحاولت إنكار وجود اتفاقيّةٍ سريّةٍ. الآن، وقد علم Vox من خلال المعلومات المُسرّبة أنّ جيسون كوان، الرّئيس التّنفيذيّ للاستراتيجية في أوبيناي، اعترف بأنّ القواعد الصّارمة قد استخدمت منذ 2019، وأن الإدارة علمت عن ذلك منذ حوالي الشّهر فقط.

اعتذر كوان بقوله: "حقيقة أنّ مسؤوليّة استمرار هذا الأمر لفترةٍ طويلةٍ قبل اكتشافه تقع على عاتقي أنا".

ومع ذلك، حصل موقع Vox على وثائق الشّركة المُوقّعة من قبل كلّ من ألتمان وكوان، ممّا يعقد الادّعاء بأنّ شروط استعادة الحقوق كانت شيئاً لا يعرفونه. ومن بين مئات الصّفحات من الوثائق تبدأ في الظّهور صور أكثر قتامةً من شركة OpenAI. وهناك حالتان من وثائق مغادرة الموظّفين، يلاحظ Vox أنّ الأوراق المُعقّدة انتهت صلاحيّتها بعد 7 أيام. وهذا يعني، استغراق الموظّفين السّابقين أسبوعاً واحداً فقط ليُقرّروا قبول كمامة أوبيناي أو خطر فقدان الملايين من الدّولارات. ويبدو أيضاً أنّ بعض الموظّفين الذين قالوا إنّهم بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الوقت لطلب المشورة القانونيّة، قد تعرّضوا لمقاومةٍ كبيرةٍ من شركة OpenAI.

قد تحتاج OpenAI إلى تقديم المزيد من الاعتذارات، وقد كشف تحقيق Vox بالفعل عن بعض الشّكوك حول قدرات القيادة التّنفيذيّة للشّركة، التي تعاني من غموض شخصيّة ألتمان المُثير للجدل والمواجهة القياديّة الغريبة التي حدثت في أواخر عام 2023 بسبب تصريحات ألتمان "ليست صريحة دائماً" حول مستقبل الشّركة.

موظف آخر، يغادر مستشهداً بالسلامة

جذبت OpenAI الانتباه الأسبوع الماضي مع مغادرة اثنين من الموظّفين الرّئيسيين المشاركين في فريق سلامة الذكاء الاصطناعي للشّركة. وقد لا يكون رحيل كبير العلماء والمؤسّس المشارك إيليا سوتسكيفر مفاجأةً كبيرةً، نظراً لتورّطه في الطّرد الذي تسبّب في إزالة ألتمان مؤقّتاً من دوره. ومع ذلك، وكما أوضح قائد فريق السّلامة يان ليك على منصّة إكس، كانت الشّركة تضعُ السّلامة في المقعد الخلفيّ لصالح المنتجات الفاخرة؛ لذلك حدث رحيل قائد فريق السّلامة يان ليك.

الآن، تبيّن أنّ جريتشين كروجر، باحثة السياسات في الشّركة، استقالت أيضاً الأسبوع الماضي. وفي منشورٍ على منصة إكس، تبيّن أنّها غادرت قبل ساعاتٍ قليلةٍ من سماعنا للأخبار حول رحيل سوتسكيفر وليك، مشيرةً بشكلٍ مهمٍّ إلى أنّها اتّخذت القرار بشكلٍ مستقلٍّ. لكن كروجر قالت إنّها تُشارك مخاوف الموظّفين السّابقين الآخرين. وفقاً لكروجر، تحتاج الشّركة إلى إصلاح قائمةٍ طويلةٍ من القضايا، مثل: عمليّة صنع القرار، والمساءلة، والشّفافيّة، والتّوثيق، والاستخدام الدّقيق للتقنية، وعدم المساواة، والحقوق، والبيئة.

وهذا أمرٌ مثيرٌ للقلق، نظراً لدور OpenAI الرّائد في تطوير التّقنيات المُتقدّمة التي يقول بعض النّقاد إنّها يُمكن أن تشكّلَ تهديداً للبشرية.

سكارليت جوهانسون مقابل سكاي 

في الوقتُ نفسه، يُمكن حلّ بعض الخلافات التي تواجه OpenAI حاليّاً. في الأسبوع الماضي ،عند الإعلان عن نموذج GPT-4o الجديد الذي يبدو إنسانيّاً بشكلٍ مثيرٍ للدّهشة، استخدمت OpenAI صوتاً فاجأ الكثيرين بميزاته العاطفيّة عالية الجودة والواقعيّة للغاية. ولكن بعد ذلك كشفت الممثلة سكارليت جوهانسون أنّ OpenAI اتّصلت بها لإقراض صوتها للذكاء الاصطناعي، لكنّها رفضت. ولاحظت مقدار التّشابه بين صوتها ونموذج GPT-4o، المُسمّى "سكاي"؛ لذا فقد رفعت جوهانسون دعوى قضائيّة ضد ما وصفته بصوتٍ مشابهٍ بشكلٍ مخيفٍ لصوتها الحقيقيّ.

ومع ذلك، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنّ الصّحيفة والمُطّلعين شاركوا بعض الوثائق التي تثبت أن OpenAI لم تنسخ صوت سكارليت جوهانسون لبرنامج ChatGPT، إذ تُظهر الوثائق والتّسجيلات أنّ ممثلةً أخرى تم التّعاقد معها بدلاً من ذلك. "هل سيؤثّر هذا على خطط جوهانسون" سألنا نموذج GPT-4o عن ذلك، وكلّ ما قاله (بصوت "سكاي" المبهج والمميز): "حتّى الآن، لا توجد معلومات لإظهار أنّ سكارليت جوهانسون ستقاضي OpenAI". وقال علينا التّحقق من آخر الأخبار من مصادر موثوقة. حقّاً "هذا مؤلم".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: