الرئيسية التنمية السعودية تراهن على الرياضة: من النجوم للألعاب الإلكترونية

السعودية تراهن على الرياضة: من النجوم للألعاب الإلكترونية

من توقيعِها مع أساطيرِ كرةِ القدمِ مثل كريستيانو رونالدو إلى استضافةِ كأسِ العالمِ للألعابِ الإلكترونيةِ، تُظهرُ السعوديةُ التزاماً كبيراً بتطويرِ القطاعِ الرياضيِّ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

في مايو 2023، أحدثَ الاتحادُ السعوديُّ لكرةِ القدمِ ضجةً عندما وقّعَ صفقةً مع النجمِ البرتغاليِّ كريستيانو رونالدو للانضمامِ إلى نادي النصرِ بمرتبٍ سنويٍّ قدرُه 75 مليون دولار، مع إمكانيةِ الوصولِ إلى 200 مليون دولار من خلالِ الاتفاقاتِ التجاريةِ. ومنذُ ذلك الحينِ، انضمَّ العديدُ من نجومِ كرةِ القدمِ، بما في ذلك الفرنسي كريم بنزيما والبرازيلي نيمار، إلى الدوريِّ السعوديِّ، في إطارِ سعيِ البلادِ لتصبحَ مستثمراً رئيسياً ومركزاً رياضياً لكرةِ القدمِ.

ولكنَّ استثمارَ السعوديةِ في الرياضةِ لا يقتصرُ على كرةِ القدمِ فقط. مدفوعةً برؤيةِ 2030، تسعى السعوديةُ لجذبِ الرياضيينَ والبطولاتِ العالميةِ والاستثمارِ في صناعتِها الرياضيةِ. يتضمّنُ ذلكَ الاستثمارَ في واستضافةَ الأحداثِ الرياضيةِ الكبرى وشراءَ الأنديةِ الرياضيةِ في أوروبا وتطويرَ البنيةِ التحتيةِ الرياضيةِ في المملكةِ. وتهدفُ هذهِ الجهودُ إلى تعزيزِ الرياضةِ، وزيادةِ التفاعلِ الدوليِّ، وتعزيزِ السياحةِ، وخلقِ فرصِ عملٍ للسعوديين.

إضافةً إلى ذلك، هذا الأسبوع، أطلقت السعوديةُ النسخةَ الأولى من كأسِ العالمِ للألعابِ الإلكترونيةِ، التي تستندُ إلى نجاحِ "Gamers8" وتضعُ السعوديةَ على خريطةِ الرياضاتِ الإلكترونيةِ العالميةِ.

وفي خطوةٍ جديدةٍ نحوَ تنويعِ استثماراتِها في الرياضةِ، أطلقت السعوديةُ مؤخّراً أولَ دوريٍّ إقليميٍّ لفنونِ القتالِ المختلطةِ (MMA) في الشرقِ الأوسطِ بالشراكةِ مع رابطةِ المقاتلينَ المحترفينَ (PFL) من خلالِ استثماراتِ شركةِ "SRJ Sports Investments" المملوكةِ لصندوقِ الاستثماراتِ العامةِ (PIF).

ومن ناحيةٍ أخرى، كانت واحدةً من أكبرِ استثماراتِ المملكةِ في رياضةِ الجولفِ. في عام 2021، أطلقت "LIV Golf League" المدعومةَ من صندوقِ الاستثماراتِ العامةِ كمنافسٍ لجولةِ "PGA Tour" المرموقةِ. وفي العامِ الماضي، دخلَ صندوقُ الاستثماراتِ العامةِ في محادثاتٍ مع "PGA Tour" و"DP World" الأوروبيةِ، ممّا قد يشهدُ استثمارَ الصندوقِ بأكثرَ من مليار دولار في "PGA Tour". والصفقةُ المثيرةُ للجدلِ لا تزالُ قيدَ التفاوضِ.

كما عقدت أرامكو في عام 2022 شراكةً مع المجلسِ الدوليِّ للكريكيتِ والدوريِّ الهنديِّ الممتازِ. وتدعمُ أيضاً بطولةَ "Diriyah E-Prix" التي تُقامُ للسنةِ الخامسةِ على التواليِ.

وفي مجالِ التنسِ، استثمرت الرياضُ لتستضيفَ العاصمةُ السعوديةُ النسخَ الثلاثَ القادمةَ من نهائياتِ رابطةِ محترفاتِ التنسِ (WTA) من 2024 إلى 2026، وذلك بناءً على نجاحِ بطولةِ "Diriyah Tennis Cup" المدعومةِ من أرامكو.

وقد حصلتِ المملكةُ أيضاً على حقوقِ استضافةِ أحداثٍ كبرى مثل نهائياتِ دوري أبطالِ آسيا، والألعابِ الآسيويةِ لعام 2034، وكأسِ العالمِ لكرةِ القدمِ في نفسِ العامِ.

لتشجيعِ الاستثمارِ في الرياضةِ، قدّمت وزارةُ الرياضةِ السعوديةُ في عام 2021 منصةَ الترخيصِ عبرَ الإنترنتِ "نفيس" لتسهيلِ الاستثمارِ الأجنبيِّ في الرياضةِ، مما يسمحُ بالملكيةِ الكاملةِ للأنديةِ والأكاديمياتِ والمراكزِ الرياضيةِ في 27 رياضةً مختلفةً، وهي المبادرةُ الأولى من نوعِها التي تسمحُ بالاستثمارِ الأجنبيِّ في صناعةِ الرياضةِ بالمملكةِ.

علاوةً على ذلك، في العامِ الماضي، أعلن وليُّ العهدِ ورئيسُ الوزراءِ السعوديُّ الأميرُ محمد بن سلمان عن مشروعِ استثمارٍ وخصخصةِ الأنديةِ الرياضيةِ لتشجيعِ الاستثمارِ في القطاعِ الرياضيِّ وخصخصةِ الأنديةِ الرياضيةِ. وأعلنت وزارةُ الرياضةِ السعوديةُ هذا الأسبوع عن خصخصةِ 14 فريقاً من مختلفِ الدرجاتِ.

وفي سياقٍ متصلٍ، أنشأ صندوقُ الاستثماراتِ العامةِ، الذي يمتلكُ حصصاً كبيرةً في أنديةٍ مثل "Newcastle United" والأنديةِ المحليةِ السعوديةِ، شركةَ "SRJ Sports Investments" لتسريعِ صناعةِ الرياضةِ في السعوديةِ ومنطقةِ الشرقِ الأوسطِ وشمالِ أفريقيا عن طريقِ الحصولِ على حقوقِ البثِّ والملكيةِ الفكريةِ للأحداثِ الرياضيةِ وتنظيمِ واستضافةِ الأحداثِ الرياضيةِ العالميةِ في السعوديةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: