الرئيسية فعاليات الشركات الأوروبية والبريطانية تتصدر "إكسباند نورث ستار" بدبي

الشركات الأوروبية والبريطانية تتصدر "إكسباند نورث ستار" بدبي

يستضيف Expand North Star 2024 في مرسى دبي، أكبر حدثٍ عالمي للشركات الناشئة، أكثر من 2000 شركة، مع مشاركة تفوق 400 شركة أوروبية

Sponsored Content
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

يعود معرض "إكسباند نورث ستار" (Expand North Star)، هذا الحدث البارز الّذي يعدّ الأكبر عالميّاً في مجال الشّركات النّاشئة، إلى مرسى دبيّ الشّهير من 13 إلى 16 أكتوبر 2024، بمشاركةٍ أوروبّيّةٍ وبريطانيّةٍ هي الأكبر حتّى الآن. ومن المتوقّع أن تستقطب النّسخة التّاسعة من المعرض أكثر من 2000 شركةٍ ناشئةٍ، حيث ستنضمّ أكثر من 400 شركةٍ من أوروبا والمملكة المتّحدة إلى هذا الحدث الّذي يستمرّ على مدار أربعة أيّامٍ.

ينظّم المعرض "مركز دبيّ التّجاريّ العالميّ" (Dubai World Trade Centre) وتستضيفه "غرف دبيّ" (Dubai Chambers)، ويعتبر جزءاً من "جيتكس جلوبال" (GITEX GLOBAL)، أكبر حدثٍ تقنيٍّ في العالم. تستعرض الشّركات النّاشئة المشاركة حلولها وتطبيقاتها العمليّة في مجالاتٍ متعدّدةٍ تشمل التّكنولوجيا الزّراعيّة، والذّكاء الاصطناعيّ، وتكنولوجيا المناخ، التّكنولوجيا الماليّة، التّكنولوجيا الصّحيّة، تكنولوجيا الموارد البشريّة، التّنقّل، الاقتصاد الإبداعيّ، البرمجيّات كخدمةٍ، وغيرها. حيث تتصدّر ألمانيا قائمة الأجنحة الوطنيّة الجديدة من المنطقة، بمشاركة 40 شركةً ناشئةً تظهر لأوّل مرّةٍ في المعرض هذا العام، تليها أيرلندا، بولندا، لاتفيا، النّمسا، والبرتغال.

من المقرر أن تنضم أكثر من 400 شركة ناشئة أوروبية وبريطانية إلى Expand North Star وGITEX Global 2024 في دبي. الصورة مقدمة من GITEX Expand North Star.تقدمة GITEX Expand North Star

من بين الدّول العائدة، تأتي المملكة المتّحدة مع 50 شركةً ناشئةً في جناحها الرّئيس، وهو ما يبلغ ضعفي العدد الذي شاركت فيه عام 2023. تليها فرنسا، إيطاليا، وتركيا. وصرّح عمر حسن، المدير التّنفيذيّ لشركة "جلوبال جروث هاب" (Global Growth Hub) في المملكة المتّحدة:"نحن متحمّسون لانضمام أسرع الشّركات التّقنيّة نموّاً إلى وفد هذا العام، والّتي تمتدّ عبر مجالات التّكنولوجيا الماليّة، الذّكاء الاصطناعيّ، الاستدامة، والتّكنولوجيا التّعليميّة".

تعدّ المملكة المتّحدة ثالث أكبر منظومةٍ للشّركات النّاشئة قيمةً في العالم، بقيمةٍ سوقيّةٍ تتجاوز 1.1 ترليون دولارٍ، وتحتضن أكثر من 150 شركة "يونيكورن" و25,000 شركةٍ ناشئةٍ مموّلةٍ، يستعدّ العديد منها للتّوسّع، وفقاً لشركة البيانات العالميّة "ديلروم" (Dealroom). ويمكن تعزيز هذه الرّحلة بشكلٍ كبيرٍ عبر وسيطٍ موثوقٍ يمكّن الشّركات من بناء تعاوناتٍ مؤثّرةٍ عبر المناطق واستكشاف فرصٍ استثماريّةٍ جديدةٍ.

أضاف حسن: "يوفّر 'إكسباند نورث ستار' كمنصّةٍ عالميّةٍ مساراً ممتازاً وتواصلاً للتّكنولوجيا البريطانيّة في الأسواق المحلّيّة في المنطقة وما وراءها، لا سيّما في آسيا وأفريقيا. الوفد مستعدٌّ لاستكشاف التّوسّع في الإمارات العربيّة المتّحدة، وسيكون ذلك أبرز ما سيستفيده العديد من المشاركين".

وفقاً لمنصّة "كرنش بيس" (Crunchbase)، شهدت الشّركات النّاشئة الأوروبيّة زيادةً بنسبة 31% في التّمويل خلال الرّبع الثّاني من عام 2024، حيث بلغت ما يقارب 16 مليار دولارٍ مقارنةً بالرّبع السّابق. يمثّل ذلك ارتفاعاً بنسبة 17% على أساسٍ سنويٍّ، مع نموٍّ ملموسٍ في التّمويل في كلٍّ من المراحل المبكّرة والمتأخّرة، متجاوزاً تمويل الشّركات النّاشئة الآسيويّة لأوّل مرّةٍ على أساسٍ ربع سنويٍّ.

من المتوقع أن تشهد فعاليات Expand North Star وGITEX Global هذا العام أعدادًا قياسية من الوفود الدولية. الصورة مقدمة من GITEX Expand North Star.تقدمة GITEX Expand North Star

سيحضر أبرز المستثمرين في المنطقة في "إكسباند نورث ستار 2024"، ممثّلين 30% من بين أكثر من 1200 مستثمرٍ وصندوق رأس مالٍ مغامرٍ من جميع أنحاء العالم يجتمعون في دبيّ. وسيحظى الزّوّار بفرصة لقاء "سبيد إنفست" (SpeedInvest)، أحد أكثر المستثمرين نشاطاً في المراحل المبكّرة في أوروبّا، مع أكثر من مليار يورو (1.1 مليار دولارٍ) من الأصول المدارة ومكاتب في برلين، لندن، ميونيخ، باريس، وفيينّا.

تضمّ قائمة المستثمرين المرموقين أيضاً صندوق "إتش تري كابيتال" (H Tree Capital) البريطانيّ المتخصّص في التّكنولوجيا الحيويّة المتقدّمة، والمسرّع والصّندوق الإستونيّ "ستارت أب وايز جايز" (Startup Wise Guys)، وشركة الاستثمار في التّكنولوجيا الاستهلاكيّة والماليّة "بريديكشن كابيتال" (Prediction Capital) من سويسرا، وصندوق رأس المال المغامر البرتغاليّ "إم 4 فنتشرز" (M4 Ventures) الّذي يركّز على البحث والتّطوير، وغيرها. كما سينضمّ أصحاب رأس المال المغامر، المسرّعات، والمستثمرون إلى برنامجٍ حصريٍّ من الاجتماعات، والمناقشات المنتظرة بشدّةٍ على المنصّة، وتحدّي "سوبرنوفا" (Supernova Challenge) —أكبر مسابقة عروضٍ تقديميّةٍ في العالم بجائزةٍ نقديّةٍ قدرها 200,000 دولارٍ.

وبالإضافة إلى هؤلاء المستثمرين البارزين، ستربط هذه النّسخة القياسيّة من "إكسباند نورث ستار" الجمهور بأكثر من 65 شركة "يونيكورن" عالميّةٍ، مع مشاركةٍ واسعةٍ من أكثر الشّركات الأوروبّيّة والبريطانيّة تأثيراً، مثل "فولوكوبتر" (Volocopter)، الشّركة الألمانيّة المصنّعة للطّائرات الّتي تستعدّ لإطلاق أوّل مشروعٍ للتّنقّل الجوّيّ الحضريّ المستدام والقابل للتّوسّع في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.

وسيضمّ جدول أعمال المؤتمر عملاقة "اليونيكورن" مثل "بيتباندا" (BitPanda) من النّمسا، بقيمةٍ تتجاوز أربعة مليارات دولارٍ وما يقرب من ثلاثة ملايين عميلٍ، و"كلايم ووركس" (Climeworks)، الشّركة السّويسريّة "اليونيكورن" المدعومة من صندوق مايكروسوفت للمناخ ومزوّد التّكنولوجيا الّذي يمتلك اتّفاقيّة شراءٍ لإزالة الكربون لمدّة 10 سنواتٍ لدعم التزام مايكروسوفت بأن تصبح سالبة الكربون بحلول عام 2030.

هذا ويعتبر "إكسباند نورث ستار" الحدث القويّ للشّركات النّاشئة المستوحى من "جيتكس جلوبال"، أكبر معرضٍ تقنيٍّ في العالم، والّذي يعود في نسخته الـ44 من 14 إلى 18 أكتوبر في مركز دبيّ التّجاريّ العالميّ. ومعاً، يقود المعرضان أكبر تجمّعٍ تقنيٍّ في العالم في دبيّ، حيث يقدّمان 6,700 شركةٍ عارضةٍ من أكثر من 180 دولةٍ عبر 41 قاعةً.

لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة: www.expandnorthstar.com

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: