الرئيسية الأخبار المطاحن العربية تطرح 30% من أسهمها في اكتتاب عام أولي

المطاحن العربية تطرح 30% من أسهمها في اكتتاب عام أولي

هيئة السوق المالية السعودية توافق على طلب الاكتتاب العام الأولي لشركة Arabian Mills وتنشر تفاصيل الطرح المرتقب

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوّفرٌ أيضاً باللّغة الإنجليزيّة هنا.

أكّدت هيئةُ السوق المالية السعودية (CMA) أنّها وافقت على طلب الاكتتاب العامّ الأوليّ لشركة "المطاحن العربية" (Arabian Mills)، وأعلنت أنّ الشّركة ستنشرُ نشرة الاكتتاب قريباً.

تُخطّطُ شركةُ المطاحن العربيّة لتسجيل 15.4 مليون سهمٍ، وهو ما يعادلُ 30% من رأس مالها، في البورصة المحلية، وفقاً لبيانٍ صادرٍ عن هيئة السوق المالية السعودية، ولم تحدّد الهيئةُ موعداً دقيقاً للإدراج حتّى الآن.

كانت الشّركةُ تُعرفُ سابقاً باسم "شركة المطاحن الثانية" (Second Milling Company)، ولديها قدرةُ طحن قمحٍ تبلغُ حوالي 4,920 طنّاً يوميّاً من خلال فروعها في الرّياض وجازان وحائل. وكانت جزءاً من مبادرة الخصخصة الأوسع في إطار رؤية السعودية 2030، التي تهدفُ إلى تقليل اعتماد الاقتصاد على النّفط.

في عام 2021، تمّ بيعُ المطاحن العربية بمبلغ 568 مليون دولارٍ من قبل المؤسّسة العامّة للحبوب (Saudi Grains Organization) إلى تحالفٍ يضمُّ شركة عبد العزيز العجلان وأولاده للتّجارة والاستثمار العقاريّ، وشركة الراجحيّ الدّوليّة للاستثمار، وشركة نادك، وشركة "أولام إنترناشونال" (Olam International).

ويأتي هذا الاكتتابُ بعد سلسلةٍ من الاكتتابات العامّة في المنطقة، بما في ذلك اكتتابُ شركة المطاحن الحديثة (التي كانت تُعرفُ سابقاً باسم MC3) في مارس، والذي جمع 314.6 مليون دولارٍ ببيع 30% من أسهمها.

في وقتٍ سابقٍ من هذا الشّهر، أعلنت شركةُ "العود العربي" (Arabian Oud) عن تسمية البنوك المُشاركة في الاكتتاب المُرتقب. بالإضافة إلى ذلك، قامت شركةُ "مياهنا" للبنية التّحتيّة للمياه والصّرف الصّحيّ في السعودية بالإدراج في البورصة في 6 يونيو.

كما أعلنتُ شركةُ الطّيران مُنخفضة التّكلفة "طيران ناس" (flynas) رسميّاً عن خططها للاكتتاب العامّ. وقال بندر الموهنا، الرّئيسُ التّنفيذيُّ لشركة طيران ناس، في مقابلةٍ مع اقتصاد الشرق إنّ الطّرح الأوليّ من المُتوّقع أن يتمّ في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.

في مايو، أظهرت بياناتُ بلومبرغ أنّ الاكتتابات العامّة السعودية شهدت إقبالاً كبيراً من المُستثمرين، بما في ذلك شركةُ حلول القوى العاملة السعودية (Smasco) التي جمعت طلباتٍ بقيمةٍ تتجاوزُ 30 مليار دولارٍ. وفي الوقتِ نفسه، جذب اكتتابُ شركة د. سليمان عبد القادر فقيه للرّعاية الصّحية (FCG) طلباتٍ بقيمة 91 مليار دولارٍ، وهو من أعلى الأرقام في الاكتتابات العامّة السّعودية التي جمعت أكثر من 500 مليون دولارٍ.

كما جذبت شركةُ "رسان" (Rasan) لتقنية المعلومات اهتماماً كبيراً من المستثمرين لاكتتابها، حيث بلغت الطّلباتُ حوالي 29 مليار دولارٍ، وتمّت تغطيةُ الاكتتاب بنسبة 129.1 مرةٍ.

ومن الجدير بالذّكر أنّ الاكتتاب القياسيّ لشركة أرامكو السعودية في عام 2019 جمع طلباتٍ بقيمة 105.85 مليار دولارٍ من مديري الصّناديق.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: