الرئيسية الأخبار تراجع دبي إلى المرتبة 12 في مؤشر رفاهية الأثرياء لعام 2024

تراجع دبي إلى المرتبة 12 في مؤشر رفاهية الأثرياء لعام 2024

وأصبحت سادس أغلى مدينة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (EMEA)

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

هبطتْ دبي إلى المرتبةِ الثانيةَ عشرةَ بعد أن كانتْ في المرتبةِ السابعةِ في أحدثِ تصنيفٍ لأغلى المدنِ التي يعيشُ فيها الأفرادُ ذوو الثرواتِ العاليةِ (HNWIs) برفاهيةٍ، وذلك وفقاً لتقريرِ الثروةِ العالميةِ ونمطِ الحياةِ الصادرِ عن "جوليوس باير" (Julius Baer).

وأصبحتْ دبي الآن في المرتبةِ السادسةِ كأغلى مدينةٍ في منطقةِ أوروبا والشرقِ الأوسطِ وإفريقيا (EMEA)، التي تصدرتْ لأول مرةٍ كأغلى منطقةٍ للعيشِ برفاهيةٍ. رغمَ ارتفاعِ أسعارِ العقاراتِ بنسبةِ 16% سنوياً بالدولارِ الأمريكيِّ، لا تزالُ أسعارُ العقاراتِ في دبي معقولةً نسبياً مقارنةً بمدنٍ أخرى في المنطقةِ.

يركزُ تقريرُ "جوليوس باير" على تكاليفِ المعيشةِ الفاخرةِ، مع التركيزِ على أسعارِ السلعِ الفاخرةِ وعاداتِ الإنفاقِ لدى الأثرياءِ. ففي الشرقِ الأوسطِ، يُلاحظُ تركيزُ الإنفاقِ بشكلٍ كبيرٍ على السلعِ الفاخرةِ مثلَ الملابسِ والساعاتِ والهواتفِ الذكيةِ الفاخرةِ، بالإضافةِ إلى العقاراتِ. وأشارَ أكثرُ من نصفِ المشاركينَ في الاستطلاعِ في الشرقِ الأوسطِ إلى زيادةِ الإنفاقِ على العقاراتِ السكنيةِ في عامِ 2023، معَ تخطيطِ 58% منهم لزيادةِ الإنفاقِ في العامِ المقبلِ.

وعلى الصعيدِ العالميِّ، تظلُّ سنغافورةُ المدينةَ الأغلى للأثرياءِ في عامِ 2024، تليها هونغ كونغ التي ارتقتْ إلى المرتبةِ الثانيةِ بعد أن كانتْ في المرتبةِ الثالثةِ. واحتلتْ لندن المرتبةَ الثالثةَ، بينما جاءتْ شنغهاي في المرتبةِ الرابعةِ، وحافظتْ موناكو على المرتبةِ الخامسةِ. واستكملتْ زيورخُ ونيويوركُ وباريسُ وساو باولو وميلانو قائمةَ المدنِ العشرِ الأوائلِ.

يغطي التقريرُ آراءَ الأثرياءِ في 15 دولةً عبر أوروبا ومنطقةِ آسيا والمحيطِ الهادئِ والشرقِ الأوسطِ وأمريكا اللاتينيةِ وأمريكا الشماليةِ.

ومن جهةٍ أخرى، أظهرَ تقريرٌ صادرٌ عن "هنلي آند بارتنرز" (Henley & Partners) أنَّ الإماراتِ العربيةَ المتحدةَ تواصلُ تصدرها كوجهةٍ رئيسيةٍ للأفرادِ ذوي الثرواتِ العاليةِ (HNWIs)، حيث يُتوقعُ تدفقُ نحوِ 6,700 مليونيرٍ إلى البلادِ بحلولِ نهايةِ عامِ 2024، بدعمٍ من تدفقاتٍ كبيرةٍ من المملكةِ المتحدةِ وأوروبا.

وتسهمُ عدةُ عواملَ في جذبِ المليونيراتِ إلى الإماراتِ، منها الدخلُ المعفى من الضرائبِ وبرنامجُ الإقامةِ الذهبيةِ والموقعُ الجغرافيُّ الاستراتيجيُّ.

وتلي الإماراتَ في القائمةِ الولاياتُ المتحدةُ وسنغافورةُ، حيث يُتوقعُ انتقالُ 3,800 و3,500 مليونيرٍ إلى هاتينِ الدولتينِ على التوالي. وتحتلُّ كندا المرتبةَ الرابعةَ بواقعِ 3,200 مليونيرٍ، تليها أستراليا وإيطاليا بـ 2,500 و2,200 مليونيرٍ على التوالي.

ومن المتوقعِ أن تجتذبَ سويسرا 1,500 مليونيرٍ، بينما ستستقبلُ اليونانُ والبرتغالُ 1,200 و800 مليونيرٍ على التوالي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: