الرئيسية الأخبار تطوير تكنولوجيا جديدة للمنطق من قبل OpenAI

تطوير تكنولوجيا جديدة للمنطق من قبل OpenAI

يهدفُ المشروع إلى تمكين الذّكاء الاصطناعي من إجراء بحوث عبر الإنترنت بشكلٍ مستقلٍ وشامل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

تعملُ منظمةُ OpenAI، المعروفةُ بتطويرها لتقنيةِ ChatGPT، على مبادرةٍ جديدةٍ في مجال الذكاءِ الاصطناعي تُسمى "Strawberry"، وذلك وفقاً لوثائقَ داخليةٍ تمت مراجعتُها من قِبَل وكالةِ رويترز. يهدفُ المشروعُ إلى تمكينِ الذكاءِ الاصطناعي من التنقلِ وإجراءِ البحوثِ عبرَ الإنترنتِ بشكلٍ مستقلٍ وشاملٍ. رغم أن الجدولَ الزمنيَّ للإصدارِ العامِّ لـ Strawberry لا يزالُ غيرَ محددٍ، إلا أنَّ OpenAI تعملُ بنشاطٍ على تحسينِ قدراتِ الذكاءِ الاصطناعي في المنطقِ والتفكير.

وأكّد متحدثٌ باسمِ OpenAI جهودَ المنظمةِ المستمرةِ لتحسينِ قدراتِ التفكيرِ لدى الذّكاءِ الاصطناعي، لكنّه لم يُقدّمْ تفاصيلَ محدّدةً حولَ مشروعِ Strawberry. تزامنت هذه الأخبارُ مع تقريرِ رويترز عن تقديمِ مجموعةٍ من المبلغين شكوى إلى لجنةِ الأوراقِ الماليةِ والبورصاتِ الأمريكيةِ، مطالبين بفتحِ تحقيقٍ حولَ اتّفاقياتِ عدمِ الإفصاحِ الصّارمةِ الّتي تطبّقها OpenAI.

وجاءَ في الرسالةِ التي أُرسلت إلى لجنةِ الأوراقِ الماليةِ والبورصاتِ: "نظراً للمخاطرِ المحتملةِ والموثّقةِ الّتي يُسبّبها النّشرُ غيرُ المسؤولِ للذّكاءِ الاصطناعي، نحثُّ المفوّضينَ على الموافقةِ الفوريةِ على فتحِ تحقيقٍ في اتفاقياتِ عدمِ الإفصاحِ السابقةِ لـ OpenAI، ومراجعةِ الجهودِ الحاليةِ التي يبدو أن الشركةَ تبذلها لضمانِ الامتثالِ الكاملِ لقواعدِ اللجنة". وأكدت الرسالةُ أيضاً أنَّ OpenAI أجبرت الموظفينَ على توقيعِ اتفاقياتٍ تتضمّنُ التّنازلَ عن حقوقِهم الفيدراليةِ في تعويضاتِ المبّلغين.

وفي سياقٍ آخرَ، أعلنت OpenAI الشهرَ الماضي عن تأجيلِ إصدارِ ميزةِ "Voice Mode" المرتقبةِ إلى يوليو بسببِ مشكلاتٍ تقنيةٍ. كان من المقررِ إطلاقُ هذه الميزةِ في أواخرِ يونيو، ولكن الآن ستتاحُ لتجربةِ مجموعةٍ مختارةٍ من مستخدمي ChatGPT Plus الشهرَ المقبلَ. كما كشفت OpenAI في مايو عن نموذجِ الذكاءِ الاصطناعي الأحدثِ GPT-4، الذي سيدعمُ المحادثاتِ الصوتيةَ الواقعيةَ والتفاعلاتِ عبر النصوصِ والصور.

أفاد تقريرٌ صادرٌ عن The Information أنَّ الرئيسَ التنفيذيَّ لـ OpenAI، سام ألتمان، أبلغَ بعضَ المساهمينَ أنَّ الشركةَ تفكرُ في التحولِ إلى هيكلِ شركةٍ ربحيةٍ. هذه الخطوةُ المحتملةُ تعني أنَّ مجلسَ إدارةِ الشركةِ غيرِ الربحيِّ لن يتحكمَ في الشركةِ بعدَ الآن.

جاءَ اقتراحُ ألتمان بعدَ قرارِ إيلون ماسك بإلغاء الدعوى القضائيةِ ضدَّ OpenAI والمؤسسينَ المشاركينَ سام ألتمان وجريج بروكمان. الدعوى، التي رُفعت في محكمةِ ولايةِ كاليفورنيا، تمَّ رفضها مع الإبقاءِ على حقِّ ماسك في تقديمِ شكوى جديدةٍ في المستقبلِ. وكانت الدعوى قد رُفعت في فبراير بتهمةِ خرقِ العقدِ وواجبِ الأمانةِ، مشيرةً إلى أنَّ OpenAI، التي أُنشئت لبناءِ ذكاءِ اصطناعيٍّ عامٍ لمساعدةِ البشريةِ، أصبحت موجّهةً لتحقيقِ الأرباحِ، وتمتلكُها شركةُ Microsoft بشكلٍ كبير.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: