الرئيسية الأخبار تكشف LinkedIn عن أفضل الشركات الناشئة في السعودية والإمارات

تكشف LinkedIn عن أفضل الشركات الناشئة في السعودية والإمارات

مع التّركيز على الشركات الّتي تُحدث تغييراً في قطّاعات الأمن السيبراني، والتكنولوجيا المالية، والعقارات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت منصة "لينكدإن" (LinkedIn) عن قائمتها السّنويّة لأفضل الشّركات النّاشئة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لعام 2024، حيث تضمّ القائمة أفضل 10 شركاتٍ تجذب المواهب في البلدين، وتُهدف هذه القائمة إلى مساعدة المهنيّين الّذين يسعون للانضمام إلى شركاتٍ ناشئةٍ واعدةٍ للحصول على فرصٍ وظيفيّةٍ مميّزةٍ.

تصدّرت قائمة الشركات الناشئة في السعودية شركة "سايفر" (Cipher) المُتخصّصة في الأمن السيبراني، تليها شركة "تمارا" (Tamara)، الّتي تُعدّ واحدةً من أبرز الشّركات في مجال التكنولوجيا المالية، كما تضمّنت القائمة أيضاً تطبيقاتٍ تُسهيّل الحياة اليوميّة، مثل: تطبيق التّوصيل (MR MANDOOB)، وتطبيق حجز المواعيد (Mawidy)، بالإضافة إلى تطبيق تأجير السيارات (SHIFT inc).

ومن بين الشّركات النّاشئة الّتي احتلّت مراكز متقدّمةً في القائمة، منصّات التجارة الإلكترونيّة، مثل: "رواء" (Rewaa) ومنصة التّسوق المدعومة بالذكاء الاصطناعي "سوم" (Soum)، اللّتين احتلتا المركزين السّادس والسّابع على التّوالي. هذا يُشير إلى النّموّ الكبير الّذي تشهده التجارة الإلكترونية في المملكة، بحسب ما أوضحته لينكدإن. كما جاء في القائمة تطبيق المشتريات "لوازم" (LAWAZEM) ومنصة حلول المواهب "سكواديو" (Squadio)، بالإضافة إلى شركة "مزن" (Mozn)، الّتي تُركّز على التّحليلات المُتقدّمة وتعلّم الآلة.

وقالت نبيلة رحال، محرّرة الأخبار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لينكدإن: "تُظهر قائمة هذا العام أنّ الشركات الناشئة في المملكة تواصل ترك بصمتها في الصّناعات الجديدة وتساهم في تنويع الاقتصاد الوطنيّ، كما يوجد تركيزٌ واضحٌ على الحلول التّكنولوجيّة والابتكاريّة داخل هذه الشّركات الصّاعدة".

أمّا في الإمارات، فقد تضمّنت القائمة العديدَ من الشّركات النّاشئة المتميّزة في مجال تكنولوجيا العقارات، مثل: "بريبكو" (PrypCo) و"ستيك" (Stake) و"هسبي" (Huspy)، ممّا يعكس الاهتمام المتزايد بالشّركات الّتي تقدّم حلولاً مبتكرةً في هذا القطّاع، كما وتصدّرت قائمة الشّركات الإماراتيّة شركة "أسترا تك" (Astra Tech)، الّتي تعمل في مجال الاتّصالات الرّقميّة والتّجارة الإلكترونيّة، تلتها شركة "كاشيو" (Qashio)، الّتي تُقدّم حلولاً لإدارة النّفقات والبطاقات المؤسسيّة.

كما برزت شركاتٌ، مثل "كافو" (CAFU)، الّتي تُتيح للمستخدمين تعبئة وقود سيّاراتهم في أيّ وقتٍ ومن أيّ مكانٍ، وشركة "كلَب" (Qlub) الّتي تُقدّم حلول الدّفع اللّاتلامسيّ، ممّا يُظهر تزايد الطّلب على الشّركات الّتي تُركّز على تسهيل الحياة اليوميّة وتعزيز الرّاحة في الإمارات. ومن الشّركات الأُخرى الّتي وردت في قائمة الإمارات، العلامة التجارية المستدامة للأزياء "ذا جيفينغ موفمنت" (The Giving Movement)، وحلول إدارة الأمراض المزمنة التي تُقدّمها "جلوكير هيلث" (GluCare.Health).

وأضافت نبيلة رحال أنّ: "قائمة هذا العام تُبرز الشّركات النّاشئة الّتي تستفيد من التّوسّع الاقتصاديّ المُستمرّ في الإمارات وزيادة عدد السّكان، لتقديم خدماتٍ ومنصّاتٍ تُلبّي احتياجات المستهلكين والشّركات".

حول قائمة أفضل الشركات الناشئة من لينكدإن

تُعدُّ قائمة لينكدإن لأفضل الشركات الناشئة تصنيفاً سنويّاً عالميّاً تُجريه منصّة التّواصل المهنيّ، ويعتمد على تحليل مليارات التّفاعلات الّتي يجريها الأعضاء على المنصّة، وتُصنّف الشّركات استناداً إلى 4 معايير رئيسيّة: نمو التّوظيف، والتّفاعل مع الشّركة، والاهتمام بالوظائف، وجذب المواهب المتميّزة.

يُقاس نموّ التّوظيف بزيادة عدد الموظّفين خلال فترة المسح، حيث يجب أن تُحقّقَ الشّركات المؤهلّة نموّاً لا يقلّ عن 10% من عدد الموظّفين، كما ويُقاس التّفاعل بعدد مشاهدات ومتابعات صفحة الشّركة على لينكدإن من قبل غير الموظّفين، بينما يقيس معيار الاهتمام بالوظائف معدّل مشاهدة وتقديم الطّلبات على الوظائف المنشورة من قبل الشّركة، ويُحدّد معيار جذب المواهب بعدد الموظفين الّذين تمّ توظيفهم من الشّركات المصنّفة ضمن أفضل الشّركات على لينكدإن.

لتكون الشّركة مؤهّلةً، يجب أن تكونَ مستقلَّةً، ومملوكةً للقطّاع الخاصّ، وتضمّ 30 موظفاً بدوامٍ كاملٍ على الأقلّ، وأن يكون مقرّها في السّعودية أو الإمارات، كما يجب أن تكونَ قد عملت لأقلّ من 7 سنواتٍ، وأظهرت نموّاً مستداماً دون تسريح أكثر من 10% من قوّتها العاملة منذ 1 يوليو 2023.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: