الرئيسية الريادة استراتيجيات تحفيز الموظفين: اجعل فريقك مصدر قوّةٍ لشركتك!

استراتيجيات تحفيز الموظفين: اجعل فريقك مصدر قوّةٍ لشركتك!

يساهم تعزيز بيئة العمل والتعويضات وتطوير الموظفين في جذب الكفاءات والاحتفاظ بها، ممّا يدعم نموّ الشّركات الصّغيرة والمتوسّطة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يلعب الموظَّفون دوراً حاسماً في نجاح الشّركات أو فشلِها، فالموظَّف الجيِّد يُمكن أن يُسهِمَ بشكلٍ كبيرٍ في تَطوُّر الشّركة، في حين أنَّ عدم الرّضا بين الموظَّفين قد يُؤدّي إلى تدهوُر الأداء. ومن هنا، تصبح القدرة على جذب أفضل الموظَّفين والاحتفاظ بهم أحد العوامل الأساسيَّة الّتي تُساعِد الشّركات -خاصَّةً الصّغيرة والمتوسّطة منها- على المنافسة والنّموّ. في هذا السّياق، ظهرت العديد من النّصائح والاستراتيجيَّات الّتي تُساعِد أصحاب الأعمال في تعزيز بيئة العمل وتحفيز الموظَّفين للبقاء والازدهار داخل الشّركة.

في حلقةٍ خاصّةٍ من بودكاست "What I Know" لهذا الأسبوع، تحدَّثَت كاثلين سوهارادا، نائبة رئيس قسم الأعمال ورئيسة حلول مالكي الشّركات في شركة "برينسبال" (Principal) عن كيفيّة تعزيز ثّقافة الشّركة وتوفير التّعويضات المناسبة لجذب أفضل الموظَّفين والاحتفاظ بهم. قدَّمَت كاثلين فكرة "القواعد الخمس"، وهي استراتيجياتٌ يُمكن أن تُساعدَ الشّركات الصّغيرة والمتوسّطة في تحقيق هذه الأهداف، شاملةً التّعويضات، وتوفير بيئة عمل إيجابيّةٍ، والتّقدير، والمكافآت، وغيرها من الأمور الّتي تُحفّز الموظَّفين على الاستمرار في العمل داخل الشّركة لفترةٍ أطول.

كيف يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الاحتفاظ بأفضل الموظفين؟

تتطلَّب عمليّة جذب الموظَّفين الجيّدين والمحافظة عليهم فهماً عميقاً للعوامل التي تُؤثِّر على رضاهم وارتباطهم بمكان العمل، ومن بين هذه العوامل:

  • التّعويضات المناسبة: يعدُّ الراتب والمزايا الماليَّة من أولويّات الموظَّفين عند البحث عن عملٍ أو التّفكير في البقاء في وظيفةٍ معيَّنةٍ. لذا، يجب على الشّركات أن تضمنَ أن تكونَ تعويضاتها منافسةً في السّوق. 
  • بيئة عملٍ محفّزةٍ: بيئة العمل الإيجابية، التّي تُشجّع على التّعاون والابتكار، وتُوفّر الدّعم اللّازم للموظَّفين، تُعدُّ من أهمّ العوامل الّتي تُحفِّز الموظَّفين على البقاء.
  • التقدير والمكافآت: يشعر الموظَّفون بالرّضا عندما يتمُّ تقدير جهودِهم ومساهماتِهم، إذ إنّ تقديرَ الموظَّفين بشكلٍ منتظمٍ ومكافأتهم يُمكن أن يُحسِّنَ من رضاهم، ويُساهِم في تقليل معدَّلات ترك العمل. 
  • تطوير الموظَّفين: يشمل ذلك تقديم فُرَصٍ للنّموّ المهنيّ والتّعليم المستمرّ، ممَّا يُساعِد الموظَّفين على الشّعور بالتّقدُّم داخل الشّركة، ويُعزّز ارتباطهم بها. 
  • المرونة في العمل: في الوقت الحالي، أصبحت المرونة في أماكن العمل، مثل: ساعات العمل المرنة أو العمل عن بعد، من الميزات المهمَّة التي يبحث عنها الموظَّفون، خاصَّةً في ظلّ التّغيرات العالميَّة.

الابتكارات الجديدة في تمويل الشركات الصّغيرة والمتوسّطة

بالانتقال إلى مجالٍ آخر يُؤثِّر بشكلٍ كبيرٍ على نموّ الشركات الصغيرة والمتوسّطة، أعلنت إدارة الأعمال الصّغيرة في الولايات المتّحدة (Small Business Administration – SBA) عن إطلاق خطوط ائتمانٍ جديدةٍ تصل إلى 5 ملايين دولارٍ. يهدِف هذا المنتج الماليُّ الجديد إلى جذب أصحاب الأعمال والمُقرضين، في محاولةٍ لتوسيع خيارات رأس المال المتاحة للشّركات الصّغيرة، ويأتي هذا في وقتٍ تتزايد فيه الضّغوط الماليّة نتيجة التّضخم، وهو ما دفع الحكومة أيضاً إلى زيادة الغرامات المفروضة على المُقترضين والمُقرِضين الّذين لا يلتزمون بالقواعد.

وفقاً لتصريحات إيزابيل غوزمان، مديرة إدارة الأعمال الصّغيرة، فإنَّ الهدف من هذا المنتج هو تسهيل وصول الشّركات الصّغيرة إلى تمويل رأس المال العامل بطريقةٍ أكثر بساطةً، بدلاً من الاعتماد فقط على بطاقات الائتمان أو الحلول الماليّة التّقليديّة، إذ سيساعد هذا البرنامج الجديد الشّركات على الحصول على تمويلٍ بأسعارٍ معقولةٍ، ممَّا يُتيح لها الاستمرار في عمليّاتها وتوسيع نشاطها.

ورغم أنَّ إدارةَ الأعمال الصّغيرة تُوفِّر حاليّاً خطوط ائتمانٍ، مثل برنامج SBA Express، الّذي يُقدّم خطوطاً تصل إلى 500,000 دولارٍ، إلّا أنَّ البرنامج الجديد سيُتيح الحصول على تمويلٍ أكبر يصل إلى 5 ملايين دولارٍ، ويتميَّز بكونه مدعوماً من الحكومة، ممَّا يُقلّل من المخاطر على المقترضين والمقرضين على حدٍّ سواء.

التغييرات في الغرامات والقوانين

لم تكن هذه هي الخطوة الوحيدة الّتي اتَّخذتها إدارة الأعمال الصّغيرة، بل أعلنت أيضاً عن زيادةٍ في الغرامات المرتبطة بانتهاك القوانين، والهدف من هذه الزيادات هو الحفاظ على تأثير الغرامات كرادعٍ للشّركات الّتي لا تلتزم بالقواعد، في ظلّ ارتفاع التّضخم. 

تُقدِّم هذه الإجراءات والتّدابير الجديدة، سواء في مجال التّمويل أو العقوبات، دعماً كبيراً للشّركات الصّغيرة والمتوسّطة الّتي تسعى للنّموّ في بيئةٍ اقتصاديّةٍ متغيّرةٍ. ومع استمرار التّحدّيات الّتي تواجهها الشّركات في الوصول إلى رأس المال، فإنَّ مثل هذه المبادرات يُمكن أن تكونَ بمثابة خطوةٍ إيجابيّةٍ نحو توفير بيئةٍ أكثر استدامةً ودعماً لأصحاب الأعمال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: