الرئيسية الذكاء الاصطناعي ماسك يدرس استثمار 5 مليارات دولار في شركته الجديدة xAI

ماسك يدرس استثمار 5 مليارات دولار في شركته الجديدة xAI

Elon Musk يختبر آراء المتابعين حول استثمار محتمل لشركة تسلا في شركته الناشئة xAI، منافس OpenAI

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يَدرُس إيلون ماسك، الرئيسُ التنفيذيُّ لشركةِ تسلا، استثمارَ 5 ملياراتِ دولارٍ في شركتِهِ المنافسةِ لـ OpenAI، المُسمَّاة xAI. وأجرى ماسك استطلاعاً للرأي يومَ الثّلاثاء على منصَّةِ التّواصلِ الاجتماعيِّ X، التي يَملِكُها، لاستطلاعِ آراءِ متابعيهِ البالغِ عددُهم 190.7 مليونَ حولَ هذا الاستثمارِ المحتملِ.

كَتَبَ ماسك على المنصَّة: "هل يجبُ على تسلا استثمارُ 5 ملياراتِ دولارٍ في xAI، بشرطِ أن يُحدَّدَ التقييمُ من قِبَلِ عدَّةِ مستثمرينَ خارجيينَ موثوقينَ؟ (يتطلّبُ الأمرُ موافقةَ مجلسِ الإدارةِ وتصويتَ المساهمينَ، لذا فإنَّ هذا مجردُ اختبارٍ للمياهِ)".

بحلولِ ظهرِ يومِ الأربعاءِ، تجاوزتِ الرّدودُ على الاستطلاعِ 800 ألفِ ردٍّ، حيثُ أبدى حوالي 68% دعمَهم للاستثمارِ، بينما رفضَهُ حوالي 32%.

يشغلُ ماسك منصبَ الرّئيسِ التنفيذيِّ لكلٍّ من تسلا وسبيس إكس؛ وهو مالكُ منصَّةِ X (تويتر سابقاً) ومؤسّسُ شركةِ الزّرعاتِ الدّماغيةِ Neuralink وشركةِ حفرِ الأنفاقِ Boring Company. كما يعملُ حالياً على بناءِ xAI، المنافسِ المحتملِ لـ OpenAI والمربوطةِ بمنصَّةِ X. وقد أثارت مسؤولياتُهُ القياديةُ المتعددةُ انتقاداتٍ حولَ تضارُبِ المصالحِ المحتملِ بينَ الشركاتِ التي يُديرُها.

على سبيلِ المثال، أكَّد ماسك في يونيو أنَّهُ أعادَ توجيهَ شحنةٍ من رقائقِ Nvidia المطلوبةِ إلى X من تسلا، ممّا أثارَ مخاوفَ حولَ تفضيلِهِ للشّركةِ الاجتماعيةِ على حسابِ تسلا. وفي سعيهِ للحصولِ على حزمةِ تعويضاتٍ ضخمةٍ في تسلا، صرَّح سابقاً بأنَّهُ "غيرُ مرتاحٍ لنموِّ تسلا لتكونَ رائدةً في الذّكاءِ الاصطناعيِّ والرّوبوتاتِ" دونَ حصولهِ على 25% من حقوقِ التّصويتِ. وقد نجحَ في النّهايةِ في الفوزِ بالحزمةِ، ويمتلكُ الآنَ أكثرَ من 20% من شركةِ السّياراتِ الكهربائيةِ، وفقاً لتقريرِ نيويورك تايمز.

أعلنَ ماسك يومَ الاثنينِ عن "مجموعةٍ فائقةٍ" تضمُّ 100 ألفَ شريحةِ Nvidia H100، مخصصةً لتدريبِ نماذجِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ، وقالَ إنَّها بدأتِ العملَ صباحَ ذلك اليومِ في حاسوبِ xAI العملاقِ في ممفيس بولايةِ تينيسي، وفقاً لصحيفةِ ممفيس كوميرشال أبيل.

لم يتردَّد ماسك في الاعترافِ بأنَّ التقنياتِ في شركاتهِ المختلفةِ تُكمِّلُ بعضها البعضَ في بعضِ الأحيانِ. على سبيلِ المثال، تمتلكُ جهودُ سبيس إكس وشركةِ الحفرِ وتسلا وX تطبيقاتٍ محتملةً لأهدافِ ماسك في استعمارِ المريخِ يوماً ما.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: