الرئيسية الأخبار مساهمو Tesla يوافقون على حزمة مكافآت قياسية لإيلون ماسك

مساهمو Tesla يوافقون على حزمة مكافآت قياسية لإيلون ماسك

حزمة المكافآت تتضمن 303 ملايين خيار أسهم وتبلغ قيمتها 47 مليار دولار، مما يجعلها تتجاوز إيرادات شركات كبرى مثل Tata Motors

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوفّرٌ أيضاً باللّغة الإنجليزيّة هنا.

أقرّ مساهمو شركة تسلا حزمةَ مكافآتٍ ضخمةً وغير مسبوقةٍ للرّئيس التّنفيذيّ إيلون ماسك، تُقدّر بأكثر من 47 مليار دولارٍ. وهذه الحزمة، التي تتضمّنُ 303 ملايين خيار أسهم، كانت قد رُفِضَت في وقتٍ سابقٍ من هذا العام من قبل قاضٍ في ولاية ديلاوير بسبب عيوبٍ في عمليّة الموافقة. حكمت رئيسةُ محكمة ديلاوير للشّؤون المُستعجلة، كاثالين مكورميك، بأنّ عمليّةَ منح ماسك هذه الخيارات لم تلتزم بمعايير العدالة المطلوبة.

وفي استجابةٍ لهذا الحكم، وافق مُساهمو تسلا على نقل مقرّ الشّركة القانونيّ إلى ولاية تكساس. وقد يُمكّن هذا التّحوّل مجلس إدارة تسلا من منح خيارات أسهمٍ جديدةً لماسك، على الرّغم من أنّ هذا التّحوّل قد يترتّبُ عليه تداعياتٍ ضريبيّةً سلبيّةً مقارنةً بإعادة تفعيل الحزمة السّابقة.

ماسك، الذي لا يتلقّى راتباً نقديّاً أو مكافأةً من تسلا، كان يعملُ بدون تعويضٍ لأكثر من عامٍ، بعد أن حقّق الأهداف الماليّة المطلوبة للحصول على آخر خيارات الأسهم لعام 2018. وقد عبّر ماسك عن حاجتهِ لمزيدٍ من خيارات الأسهم للحفاظ على نفوذهِ وتعزيز نمو تسلا في مجالات الذكاء الاصطناعي والرّوبوتات. حاليّاً، يمتلكُ ماسك حوالي 13% من أسهم تسلا، لكنّه يهدفُ إلى زيادة حصّته إلى نحو 25%.

تتفوّق حزمةُ تعويضات ماسك على إجمالي إيرادات شركة Tata Motors التي بلغت 52.44 مليار دولارٍ للسّنة الماليّة 2023-2024 (FY24). هذا وقد أعلنت شركة Tata Motors عن إيراداتٍ قياسيّةٍ للسّنة الماليّة FY24، مع أعلى مستوىً على الإطلاق في الأرباح قبل الفوائد والضّرائب والاستهلاك (EBITDA) بلغ 7.52 مليار دولارٍ، وصافي ربحٍ بلغ 3.8 مليار دولارٍ.

كما تفوّقت حزمةُ مكافآت ماسك أيضاً على إجمالي إيرادات كياناتٍ هنديّةٍ كُبرى أخرى، مثل:

  • Hindustan Petroleum Corporation Ltd (HPCL): 52.09 مليار دولارٍ.
  • State Bank of India (SBI): 40.35 مليار دولارٍ.
  • Tata Consultancy Services (TCS): 29.04 مليار دولارٍ.

لكنّها تبقى أقل مقارنةً بإيرادات شركاتٍ مثل:

  • Reliance Industries Ltd (RIL): 108.62 مليار دولارٍ.
  • Life Insurance Corporation of India (LIC): 96.10 مليار دولارٍ.
  • Indian Oil Corporation (IOC): 93.84 مليار دولارٍ.
  • Oil and Natural Gas Corporation (ONGC): 77.54 مليار دولارٍ.

ويُعتبر ماسك حاليّاً من بين أعلى الرّؤساء التّنفيذيّين أجراً في العالم. ووفقاً لبياناتٍ صادرةٍ عن شركة Equilar لوكالة أسوشيتد برس، بلغ متوسّط حزمة الأجور للرّؤساء التّنفيذيّين في مؤشّر S&P 500 في الولايات المُتّحدة لعام 2023 حوالي 16.3 مليون دولارٍ، ممّا يجعلُ أرباح ماسك أكبر بنحو 250 مرّة على الأقلّ.

وفقاً لمجلّة CEOWORLD، كان أعلى خمسة رؤساء تنفيذيّين أجراً في العالم لعام 2023 هم:

  • ساندر بيتشاي من شركة Alphabet: 226 مليون دولارٍ.
  • هوك تان من شركة Broadcom: 161.83 مليون دولارٍ.
  • نيكيش أرورا من شركة Palo Alto Networks: 151.43 مليون دولارٍ.
  • سو نابي من شركة Coty Inc: 149.43 مليون دولارٍ.
  • كريستوفر وينفري من شركة Charter Communications: 89.08 مليون دولارٍ.

مُؤخّراً، قرّر إيلون ماسك إسقاط الدّعوى القضائيّة ضدّ شركة OpenAI ومؤسّسيها المُشاركين سام ألتمان وجريج بروكمان. وتمّ إسقاط الدّعوى في محكمة ولاية كاليفورنيا بتاريخ 11 يونيو، بعد يومٍ واحدٍ من إعلان ماسك استنكارهُ للتّعاون الجديد بين OpenAI وشركة Apple.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: