الرئيسية التنمية 3 خطوات لدفع التغيير الثقافي والتنويع في الشركات

3 خطوات لدفع التغيير الثقافي والتنويع في الشركات

طرق يمكنك من خلالها التأثير على تغيير الثقافة وزيادة الوعي بأهمية التنوع والمساواة والشمول (DEI) في عمليات التوظيف

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في عام 2023، قدّمتُ جلسةً حول مواضيع التنوع والمساواة والشمول في المؤتمر السَّنويّ لشركة Chicktech. وفي تلك المحاضرةِ، اعتمدتُ نظرةً عامَّةً على كيفيَّة دفع التَّغيير الثَّقافي في مؤسَّستك، إذ يُعدُّ DEI (التنوع والمساواة والشمول) عنصراً حاسماً لتعزيز الابتكار والتَّعاون وبيئة العمل الإيجابيَّة في أيّ منظَّمةٍ، ويلعب مديرو التَّوظيف دوراً كبيراً في بناء فرقٍ متنوِّعةٍ، وهناك العديد من الطُّرق التي يُمكنك من خلالها المساهمة في جهود DEI، حتَّى لو لم تكن في منصبٍ إداريٍّ.

ويحتاج تصميم أيُّ خطَّةٍ إلى القليل من التَّبصُّر، ولا فرق مع DEI في هذا، وإليك النَّهج المُوصى به لتحقيق النَّتائج فيما يلي:

الخطوة 1: تحديد الفرص

يُمكن العثور على فرصٍ لتعزيز التَّنوُّع في جميع أنحاء الشَّركة، وفيما يلي بعض الخطوات لمساعدتك في التَّعرُّف على هذه الفرص واتِّخاذ الإجراءات اللَّازمة بخصوصها:

  1. المراقبة: انظر في محيطك -لا سيَّما في مؤسَّستك- للعثور على فجوات التَّنوُّع، وفكّر في التَّجارب التي تجعلكَ فريداً والمجالات التي قد تستفيدُ منها في كسب المزيد من التَّنوُّع.
  2. تنظيم أفكارك: اكتب أفكاركَ وخبراتكَ، وفكِّر في التَّغييرات التي تُريد رؤيتها، وما الذي كان ناجحاً في الماضي.
  3. المناقشة: تحدَّث مع زملائكَ والمُديرين وممثّلي الموارد البشريَّة لمشاركة ملاحظاتكَ وأفكاركَ، إذ يُمكن أن يؤدّي الحوار المُفتوح في كثيرٍ من الأحيان إلى خطواتٍ عمليَّةٍ.

عملتُ مرَّةً في شركةٍ مع 500 موظَّفٍ، تعتمدُ ممارسات توظيفٍ قويَّةً تُعزِّز التنوع والمساواة والشمول، وعلى الرَّغم من تطبيق DEI في التَّوظيف، لكن لم تكن تجربة الموظَّفين بعد التَّوظيف متساويةً تماماً، فقد أدَّت المحادثات العفويَّة بينهم إلى تشكيل مجموعاتٍ وأنشطة تواصلٍ ثقافيٍّ، والتي بدأت بشكلٍ غير رسميٍّ على جلسات القهوة أو الغداء، إلى أن نظَّمت لاحقاً خططاً وميزانيّاتٍ.

الخطوة 2: الدعوة إلى التنوع

كونكَ مدافعاً عن التَّنوُّع لا يكفي أن تتحدَّثَ عنه فقط، إذ يتعلَّق الأمر أيضاً بما يجبُ عليك فعله لإحداث فرقٍ، وفيما يلي بعض الطُّرق التي يُمكنكَ من خلالها الدّفاع عن التَّنوُّع:

  1. النَّمذجة السُّلوكيَّة: المشاركة بفعاليّةٍ، قم بالدّفاع عندما يكون ذلك ممكناً، واحضر جلسات DEI، واستكمل الاستطلاعات واطرح مداخلاتكَ للقيادة.
  2. كُن حليفاً: ادعم زملاءكَ المُمثّلين بأقلِّ من قيمتهم، وتحدَّث علناً حول عدم المساواة، وكن النَّموذج الذي تُريد رؤيته في التَّغيير.
  3. كن استباقيّاً: فكِّر في التَّأثير طويل المدى، ومثِّل الفئات الممثَّلة بأقلِّ من قيمتها، وقد لا يكون الأمر بالسُّهولة الدَّائمة، ولكنَّه ضروريٌّ لتحقيق تغييراتٍ ملموسةٍ.

في مدرسة أطفالي، كانت البرامج الثَّقافيَّة شحيحةً، لكن أصبح من الواضح أنَّ المدارسَ مُستعدِّةٌ لدعم المبادرات الثَّقافيَّة من خلال حضور الاجتماعات واستكمال الدّراسات الاستقصائيَّة والتَّفاعل مع المدارس.

جنباً إلى جنبٍ مع مجموعةٍ من الآباء الآخرين، بدأنا في تشكيل مجموعة اتّصالٍ ثقافيٍّ تموُّلها المدرسة، وقد أُتيحت لي الفرصة لإنشاء مجموعات التَّوعية الثَّقافيَّة في جنوب آسيا بشكلٍ مُشتركٍ في إطار مجموعة الدُّول AAPI في آسيا والمحيط الهادئ الأوسع نطاقاً، والتي أتاحت لنا فرصةً لإحداث تأثيرٍ ثقافيٍّ كبيرٍ.

الخطوة 3: اتخاذ الإجراءات

لجعل فكرتكَ حقيقةً واقعةً، تحتاج إلى اتِّخاذ خطواتٍ عمليَّةٍ، وتتضمَّن هذه العمليَّة التَّخطيط والتَّعاون مع المنظَّمة والتَّحسين المستمرّ:

  1. تحديد الخطَّة: يُمكن أن تساعدكَ أدوات مثل إطار عمل PDCA خطَّة التَّنمية المستدامة (التَّخطيط والتَّنفيذ والمراجعة والسُّلوك) في تحديد أهدافٍ واضحةٍ وجداول زمنيَّةٍ محدَّدةٍ.
  2. العمل مع شركتك: قم بإعداد خطَّةٍ وقدِّمها إلى أصحاب المصلحة الرَّئيسيين، وتحقَّق من التَّوافق على الميزانيَّة والتَّوقيت وخطَّة التَّنفيذ.
  3. التَّنفيذ والتَّحسين: ابدأ بتنفيذ خطَّتك، تأكَّد من جمع التَّعليقات، حتَّى تتمكَّن من تحسين خطَّتك وإعادة نشرها حسب الحاجة.

عملتُ في شركةٍ ناشئةٍ مع حوالي 50 موظّفاً، أدَّت المناقشات حول الافتقار إلى وجود مبادراتٍ لإشراك الموظَّفين إلى اقتراحاتٍ لأنشطةٍ شاملةٍ، ونتج عن هذا موافقة القيادة على الميزانيات السَّنويَّة والإشراف على فرص المشاركة لضمان الشُّموليَّة لجميع الموظَّفين.

ومن خلال التَّعرُّف على الفرص والدَّعوة إلى التَّنوُّع واتّخاذ خطواتٍ عمليَّةٍ، يُمكنك تقديم مساهمةٍ كبيرةٍ في جهود DEI في المؤسَّسة، حتَّى لو لم تكن في منصب توظيفٍ عالٍ، كما ستساعدُ مشاركتك النَّشطة في خلق بيئة عملٍ أكثر شموليَّةً وتعاوناً للجميع.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: