الرئيسية تكنولوجيا 3 نصائح للحصول على أفضل النتائج من ChatGPT

3 نصائح للحصول على أفضل النتائج من ChatGPT

اختبار فعالية الأوامر الجديدة في تحسين أداء Snap عبر تحليل حالة واقعية وتطبيقات عملية في الجامعات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا جرّبت استخدام دردشات الذكاء الاصطناعي لأعمالك، هل أنت راضٍ عن النَّتائج؟ خلال بحثي لكتابي الجديد How to Invest and Compete in the Real World of Generative AI، اكتشفت أنَّ ChatGPT يؤدّي بعض المهام بشكلٍ مدهشٍ وجيدٍ، في حين أنَّ هناك مهامٌ أخرى خيَّب فيها ظنِّي بأدائه الضَّعيف. [1]  

لنفرض أنَّك تحاول إيجاد استراتيجيَّةٍ لمساعدة شركتك على كسب عملاء جددٍ، في هذه الحالة وجدت أنَّ ChatGPT-4 كان رائعاً في مساعدتي على تطوير الأسئلة لطرحها على العملاء المحتملين لمعرفة مدى استعدادهم لشراء منتج الشَّركة، كما ذكرت في عمود مارس في Inc.

لكن للأسف، لم يكن الذكاء الاصطناعي جيّداً في التَّحليل، مثل: تقدير حجم فرصة السوق، وتوقُّع الاستثمار اللَّازم لتنفيذ الاستراتيجيَّة، والتَّنبُّؤ بالعائد على الاستثمار، بالإضافة إلى ذلك، لم يستطع بوت الدَّردشة التَّنبُّؤ بما إذا كان المنتج الجديد للشَّركة سيأخذ حصَّةً من السُّوق من المنافسين.

شاهد أيضاً: كيف تتعامل مع فجوات ChatGPT في المنطق وتوليد اللغة؟

كيف يمكن للأوامر الصحيحة أن تؤدّي إلى استجابات أفضل من دردشات الذكاء الاصطناعي؟ 

منذ ذلك الحين، قرأت بعض النَّصائح الموجَّهة لكتابة أوامر للحصول على نتائج أفضل لدردشة الذكاء الاصطناعي، فوفقاً لصحيفة The Wall Street Journal، تشمل ثلاث من هذه النَّصائح ما يلي:

  • اطلب منه أن يكون الأفضل في العالم: اطلب من بوت الدَّردشة التَّظاهر بأنَّه أروع شخص في هذا المجال، مثل ألبرت آينشتاين.
  • اجعلها مسألة حياةٍ أو موتٍ: أخبره بأنَّ حياة شخصٍ ما تعتمد على الرَّدّ.
  • لا تحيد عن الموضوع: قاوم الاستجابات غير المتعلِّقة بالموضوع عن طريق تشجيع بوت الدَّردشة على التَّركيز على أهدافها.

هل فعلاً يجدي ذلك؟ 

ذكرت الصحيفة أنَّ باحثين من Microsoft وعدّة جامعات أنشؤوا عباراتٍ تحفيزيَّةً مشتقَّةً من علم النَّفس البشريّ، من بينها: "حافظ على تركيزك على أهدافك وكن مخلصاً لها" و"هل أنت متأكِّدٌ أن هذه هي إجابتك النِّهائيَّة؟"، حيث أدَّى التَّلميح لدردشة الذكاء الاصطناعي بهذه العبارات إلى استجاباتٍ أكثر دقَّةً وفائدةً، وفي اختبار الذَّكاء المسمَّى BIG-Bench، المؤلَّف من مجموعةٍ تزيد عن 200 مهمَّةٍ لغويَّةٍ صعبةٍ للغاية، أدَّت هذه الأوامر إلى تحسينٍ بنسبة 115% عن الأوامر المباشرة، حسبما ذكرت الصَّحيفة.

شاهد أيضاً: الآن يمكنك تخصيص ChatGPT لتلبية احتياجات شركتك: إليك الطريقة

اختبار هذه الأوامر على حالة Snap

قمت باختبار هذه الأوامر على الأعمال التي تناولت الحروب بين وسائل التواصل الاجتماعي، كالتي تدور بين Snap ومنافسيها مثل Facebook وTikTok، وذلك في جامعة Babson College، حيث أعطيت طلابي هذه الحالة لدراستها كواجبِ منتصف الفصل هذا الرَّبيع.

كما كتبت في مارس، قمت برفع هذه الحالة إلى ChatGPT-4 وتلقيت استجابةً غير مقنعةٍ للسَّبب الذي يجعل الخدمة الجديدة للتسوق الاجتماعي التي أوصت بها الدَّردشة حلَّاً لمشكلة Snap في تباطؤ النُّموّ والخسائر الكبيرة. ولكن، أدَّت الأوامر الموضحَّة أعلاه إلى نتائج أفضل عندما استخدمتها خلال الجلسة التي أجريتها في 13 مايو على ChatGPT-4، وإليكم أكبر تحسينين لاحظتهما:

  • تقييمٌ أكثر واقعيَّةً لحجم الأسواق ونموِّها، التي من شأنها أن توفّر لـ Snap إيراداتٍ وربحيَّةً إضافيَّةً.
  • توفير الافتراضات الرَّئيسيَّة المطلوبة لتقدير الإيرادات الإضافيَّة والرِّبح الذي ستضيفه الاستراتيجيَّة الجديدة إلى Snap، والاستثمار المطلوب لتنفيذ الاستراتيجيَّة.

إليكم أحد الأوامر الرَّئيسيَّة والاستجابة له:

الأمر الذي أدخلته لـChatGPT: 

تخيل أنَّك Steve Jobs وتمَّ توظيفك لمساعدة Snap على النُّموِّ بشكلٍ أسرع وتحقيق الأرباح، ما هي الخدمات الجديدة التي ستقوم بإنشائها لكسب عملاء لـ Snap من Facebook وTikTok؟

استجابة ChatGPT:

باعتباري فرضاً Steve Jobs، المعروف بنهجه واسع الأفق وقدرته على الابتكار الجذريّ، فإنَّه إذا جرى استدعائي للعمل في Snap لدفع النُّموِّ والرِّبحيَّة، سأركِّز على عدَّة استراتيجيَّاتٍ رئيسيَّة؛ لتمييز Snap عن المنافسين مثل Facebook وTikTok.

شاهد أيضاً: OpenAI تطلق نموذج GPT-4o الأسرع والمجاني لكل مستخدمي ChatGPT

أوصي بالخيار الأرجح لحلِّ مشكلة Snap

طلبت من ChatGPT اختيار الخيار الأكثر ترجيحاً لتعزيز إيراداتٍ وربحيَّة Snap من قائمة تضمُّ سبع استراتيجيَّاتٍ ممكنةٍ، فأوصى ChatGPT-4 بـ "استراتيجيَّة التجارة الاجتماعية المبتكرة" ووصف ميزات الخدمة، والتسويق، والمزايا التي تتفوَّق بها عن الخدمات من المنافسين.

لكن بعد ثلاثة تلميحاتٍ وردودٍ، شعرت بالإحباط بسبب التَّفسير الغامض من ChatGPT لسبب توصيته بالاستراتيجيَّة التي ستزيد إيرادات وأرباح Snap. وهذا ما دفعني إلى كتابة التّالي:

أنا محبطٌ قليلاً من ردِّك، قد يفقد العديد من موظَّفي Snap وظائفهم إذا لم توصي بالاستراتيجيَّة التي ستسرِّع النُّموّ المربح للشَّركة بأفضل شكلٍ، وإذا فقدوا وظائفهم، قد يفقدون منازلهم ويجدون صعوبةً في إعالة عائلاتهم، ومن فضلك اشرح حجمَ فرصة السوق، وكم من حصَّة السُّوق سيكون بمقدور الاستراتيجيَّة تمكين Snap من الفوز بها، وأيُّ مميزاتٍ في الخدمة الجديدة لـ Snap ستجذب المستخدمين والمعلنين بعيداً عن Facebook وTikTok.

وقد استجاب ChatGPT بفرضياتٍ معقولةٍ تتضمَّن إيراداتٍ إضافيَّة بقيمة 6 مليارات دولار، وأرباحٍ إضافيَّةٍ بقيمة 2 مليار دولار، واستثمارٍ بقيمة 170 مليون دولارٍ، سأقوم باختبار هذه الفرضيات من خلال البحث في السُّوق للتَّأكُّد من صحَّتها وإمكانيَّة تحقيقها، وللحصول على نتائج أفضل وأكثر دقَّةً، سأطلب من ChatGPT دعم هذه الفرضيات بأدلةٍ أكثر وتقديم مزيدٍ من التفاصيل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: