الرئيسية الريادة 3 استراتيجياتٍ فعّالة لتلفت انتباه المستهلكين في سوقٍ مزدحمة

3 استراتيجياتٍ فعّالة لتلفت انتباه المستهلكين في سوقٍ مزدحمة

إذا كانت شركتكَ تواجهُ صعوبةً في بناءِ الثقةِ مع جمهوركَ المستهدفِ، فهذه بعض النصائحِ الفعّالةِ لجذبِ انتباهِ المستهلكين

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تُعدُّ الأسواقُ الحديثةُ تنافسيةً بشدةٍ، وقد أدّتِ المنافسةُ الإقليميةُ والوطنيةُ والعالميةُ النّاجمةُ عن التحوّلِ الرّقميِّ والعملِ عن بعدٍ إلى وفرةٍ في العديدِ من الصناعاتِ.

لقد شاهدتُ الكثيرَ من الشّركاتِ تقومُ بكلِّ شيءٍ بالطريقةِ الصحيحةِ: تضعُ خططَ أعمالها، تُطلقُ شركاتها، وتتفوّقُ في إنتاجِ منتجاتٍ مميزةٍ. ومع ذلك، نجدُها تكافحُ لتحقيقِ النجاحِ.

لماذا يحدثُ هذا؟ لأنَّ هذهِ الشركاتَ غالباً ما تكونُ مجردَ خيارٍ آخرَ في السوقِ، والأسوأُ من ذلك، أنّها غيرُ معروفةٍ للجمهورِ.

إذا كانت شركتكَ تواجهُ صعوبةً في بناءِ الثّقةِ مع جمهوركَ المستهدفِ، فإليكَ بعضَ النصائحِ الفعّالةِ لجذبِ انتباهِ المستهلكينَ وبناءِ الثّقةِ التي يحتاجونَها ليشعروا بأنّكَ علامةٌ تجاريةٌ يمكنهم الاعتمادُ عليها.

1. الحصولُ على التراخيصِ والشهاداتِ

إذا كنتَ جيّداً فيما تفعلهُ، عليكَ إثباتُ ذلك. كيف يمكنُ للمستهلكِ أن يعرفَ أنَّ شركتكَ أفضلُ من منافسيها أو حتى قادرةٌ وواسعةُ المعرفةِ؟ التّراخيصُ والشهاداتُ هي الطريقةُ المثلى لذلك. الحصولُ على التّراخيصِ والشّهاداتِ المناسبةِ يعزّزُ خبرتكَ، ويبني المصداقيةَ ويطمئنُ العملاءَ بأنّهم يختارونَ مزودَ خدمةٍ موثوقاً ومحترفاً.

على سبيلِ المثالِ، في الأسواقِ الناشئةِ مثل تكنولوجيا البلوكتشين واستثماراتِ الأمنِ الرقميِّ، يُعدُّ الحصولُ على التراخيصِ والشهاداتِ أمراً بالغَ الأهميةِ. وبينما تُعدُّ هذهِ التّقنياتُ المبتكرةُ واعدةً، إلا أنّها جديدةٌ، وقد يكونُ من الصّعبِ كسبُ ثقةِ المستثمرينَ.

على سبيل المثال، للمساعدةِ في تهدئةِ هذهِ المخاوفِ، حصلتْ سوقُ العقاراتِ التجاريةِ الرمزيةِ RedSwan CRE على موافقةِ FINRA للحصولِ على عضويةِ الوساطةِ والتداولِ لدى هيئةِ الأوراقِ الماليةِ والبورصةِ (SEC). أظهرتْ هذهِ الشّهادةُ التزامَ الشركةِ بالمعاييرِ العاليةِ، ومنحتِ المستثمرينَ الثقةَ بأنهم يتعاملونَ معَ لاعبٍ جادٍّ وجديرٍ بالثقةِ في سوقِ العقاراتِ التجاريةِ.

إذا كنتَ ترغبُ في إثباتِ مصداقيتكَ بشكلٍ فعّالٍ لجمهوركَ المستهدفِ، تأكّدْ من الحصولِ على التّراخيصِ والشّهاداتِ المناسبةِ لمجالكَ. إذا كنتَ مقاولاً، حافظْ على ترخيصكَ. إذا كنتَ مسوقاً رقميّاً، احصلْ على شهادةٍ معتمدةٍ من Google. إذا كنتَ مصنّعاً للمكملاتِ الغذائيةِ، تأكدْ من التوافقِ معَ إدارةِ الغذاءِ والدواءِ (FDA). افعلْ كلَّ ما بوسعكَ لتؤكدَ لجمهوركَ أنَّك تستثمرُ في مساعدتهم بطرقٍ آمنةٍ وفعّالةٍ.

2. تعزيزُ الأمانِ

العلامةُ التجاريةُ الآمنةُ هي علامةٌ تجاريةٌ موثوقةٌ. كلُّ صناعةٍ لديها مخاوفُها الفريدةُ المتعلقةُ بالأمانِ، ومعَ رقمنةِ كلِّ شيءٍ تقريباً، هناك تهديداتٌ عالميّةٌ للأمنِ السيبرانيِّ يجبُ على معظمِ الشركاتِ أخذها في الاعتبارِ. إنَّ ضمانَ إجراءاتٍ أمنيّةٍ قويّةٍ يحمي أصولَ شركتكَ، ويعزّزُ مصداقيتكَ مع المستهلكينَ، ممّا يجعلُ الأمانَ جزءاً مهمّاً في بناءِ الثّقةِ في أيِّ سوقٍ.

تُعدُّ PayPal مثالاً رائعاً لشركةٍ تديرُ الأمانَ بشكلٍ جيّدٍ لسنواتٍ. في الواقعِ، كانَ الأمانُ وسلامةُ الأموالِ دائماً من أهمِّ الأولوياتِ بالنسبةِ لشركةِ التكنولوجيا الماليةِ. لم يحمِ نهجَها الاستباقيَّ في الأمانِ أموالَ مستخدميها فحسب، بل أسهمتْ بشكلٍ كبيرٍ في هيمنتها على السوقِ. الاستثمارُ في الأمانِ ليسَ فقط لحمايةِ البياناتِ، بل يتعلّقُ أيضاً بخلقِ علامةٍ تجاريةٍ جديرةٍ بالثّقةِ يمكنُ للعملاءِ الاعتمادُ عليها.

هل تعطي الأولويةَ للأمانِ، ليسَ فقط في عملياتِ عملكَ، ولكنْ كجزءٍ من رسالتكَ التّسويقيةِ؟ تأكّدْ من أنَّكَ تديرُ عمليةً آمنةً. ثمَّ قمْ بإبرازِ وبثِّ هذهِ الميزاتِ الأمنيةِ لجمهوركَ المستهدفِ. استخدمها كوسيلةٍ لجذبِ انتباههم من خلالِ معالجةِ نقطةِ ألمٍ حيويةٍ لمعظمِ المستهلكينَ الحديثينَ.

3. تشجيعُ الدليلِ الاجتماعيِّ

يمكنكَ التّحدّثُ عن مدى روعةِ علامتكَ التّجاريةِ طوالَ اليومِ، لكنْ ذلكَ لن يفعلَ الكثيرَ لبناءِ الثّقةِ. إذا كنتَ تريدُ تعزيزَ مصداقيةِ علامتكَ التجاريةِ بشكلٍ حقيقيٍّ، دعْ عملاءكَ الحاليينَ يتحدّثونَ نيابةً عنكَ. توفّرُ الشّهاداتُ الحقيقيّةُ والمحتوى الذي يُنشأ من قبلِ المستخدمينَ مستوىً من الشفافيةِ والقابليةِ للتّواصلِ لا يمكنُ للترويجِ الذاتيِّ تحقيقهُ.

تبنّتْ علامةُ مستحضراتِ التجميلِ Glossier هذا النّهجَ بنجاحٍ. ففي السّنواتِ الأولى بعدَ إطلاقها، اتّخذتِ الشركةُ قراراً استراتيجياً بتركِ عملائها يكونونَ نجومَ جهودها التسويقيةِ. بدلاً من التّركيزِ فقط على الإعلاناتِ التقليديةِ، تفاعلتِ العلامةُ التجاريةُ مع جمهورها من خلالِ إعادةِ نشرِ الصورِ والتقييماتِ التي شاركها المستخدمونَ الحقيقيونَ لمنتجاتِهم على إنستجرام. أضفى ذلكَ إحساساً عميقاً بالشفافيةِ والمصداقيةِ على جهودها التّسويقيةِ، مما حوّل الادّعاءاتِ التّرويجيةَ الذّاتيةَ إلى محادثةٍ حقيقيّةٍ وملموسةٍ مع جمهورها.

كيفَ تستفيدُ من الدليلِ الاجتماعيِّ في عملكَ؟ هل تطلبُ التعليقاتَ أو التقييماتِ؟ هل تتفاعلُ مع الناسِ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ؟ ابحثْ عن التّوصياتِ القيمةِ من العملاءِ الحقيقيّينَ والمجرّبينَ لمنتجاتكَ وخدماتكَ، ثمَّ استخدمها لتشجيعِ الآخرينَ على الالتزامِ.

تجاوز الفوضى

كلُّ سوقٍ مزدحمٌ. بعضها مليءٌ بالعديدِ من الخياراتِ لدرجةِ أنَّ تقديمَ منتجٍ أو خدمةٍ بفعاليةٍ ليسَ كافياً لجعلكَ تبرزُ. تحتاجُ إلى شيءٍ إضافيٍّ لتجاوزِ الفوضى.

اعملْ بجديةٍ لطمأنة مخاوفِ المستهلكينَ الحديثةِ. استخدمِ التّراخيصَ والشهاداتِ لتأسيسِ المصداقيةِ معَ العملاءِ. استغلَّ الدليلَ الاجتماعيَّ لإقناعِ المترددينَ بأنكَ تتقنُ مهنتكَ.

لكنَّ المفتاحَ ليسَ فقط القيامُ بهذهِ الأشياءِ، بل يكمنُ في دمجها في رسائلكَ التّسويقيةِ أيضاً، حتى يعرفَ الآخرونَ عنها. إذا تمكّنتَ من القيامِ بذلكَ، يمكنكَ بناءُ الثّقةِ مع المستهلكينَ بشكلٍ فعّالٍ، مما يترجمُ إلى إيراداتٍ أكبرَ، وأرباحٍ أكثرَ، ونجاحٍ مستمرٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: