الرئيسية الذكاء الاصطناعي 4 اختبارات هامة للفوز في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي

4 اختبارات هامة للفوز في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي

تعلّم كيفيّة إقناع المستثمرين بأنّك تستحقُّ الدعم والتمويل، باعتبارك تُقدّم خدماتٍ تساعد العملاء على النموّ بشكلٍ أسرع

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا كُنتَ بارعاً في إقناع مزوّدي رأس المال بالاستثمارِ في شركتكَ النّاشئةِ، فسيُحالفكَ النّجاحُ مُستقبلاً. حقيقةً، هناك الكثيرُ من المؤسّسين الّذين يُجيدون استقطابَ الأموالِ من المُستثمرين، لكنّهم يُخفقون في تأسيس شركاتٍ يُمكنها الازدهارُ بشكلٍ مُستقلٍّ. ألقِ نظرةً على Theranos أو WeWork، على سبيل المثال. إذ لم تُطوّر Theranos مُنتجاً حقيقيّاً، كما تجاوزت نفقاتُ WeWork إيراداتِها، وبالتّالي كلاهما كان يفتقرُ إلى الإيراداتِ؛ ليتمكّنَ من سحب التّدفق النّقديّ اللّازم للبقاء على قيد العملِ بدون طلبِ المزيدِ من رأس المال الاستثماريّ.

يتبادرُ هذا الموضوعُ إلى الذّهن عند التّفكيرِ في اندفاعِ رأس المال نحو الشّركاتِ النّاشئةِ في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيثُ يرغبُ المُستثمرون في الاستفادةِ من هذه التّكنولوجيا الجديدة، مع تجنّبِ العديدِ من المخاطرِ الّتي يُمكنها محو استثماراتهم.

تعمل 20% من بين 1,623 شركةً ناشئةً مُشاركةً في مؤتمرِ Collision المُقام في تورنتو أوائل شهر يونيو/ حزيران على تطويرِ مُنتجاتِ الذكاء الاصطناعي. وهذا لا يشملُ الشّركات النّاشئة الأُخرى في مؤتمر Collision الّتي تعتمدُ على مكوّنات الذّكاء الاصطناعيّ في أعمالها، حسبما ذكرت صحيفةُ وول ستريت جورنال.

تقوم شركاتُ رأس المال الاستثماريّ بضخِّ الأموالِ إلى الشّركاتِ النّاشئةِ في مجال الذّكاء الاصطناعيّ التّوليديّ. في عام 2023، استثمرَ المُستثمرون 21.8 مليار دولارٍ في صفقات الذكاء الاصطناعي التوليدي –بمعدّل خمس مرّاتٍ زيادةً عمّا فعلوه في العام 2022، إذ كانَ مُتوسّط حجم الجولات لتلكَ الصّفقاتِ هو 51 مليون دولارٍ، أي بزيادة ستِّ مرّاتٍ عن متوسّط حجمِ الصّناعةِ، وفقاً CB Insights.

أربعة اختبارات لزيادة رأس المال للشركات الناشئة

كيف يُمكنكَ إقناع المُستثمرين بالمُراهنةِ على بدء التّشغيل الخاصّ بشركتكَ النّاشئة؟ باختصارٍ، يُمكنكَ إنشاء حججٍ مُقنعةٍ على أساسِ الحقائقِ التي تُظهِرُ أنّ عملكَ سوف ينمو بسرعةٍ، ويشقُّ طريقهُ نحو الرّبحيّة. وفقاً لكتابي الجديد "Brain Rush: How to Invest and Compete in the Real World of Generative AI" يُمكنكَ أن تكسبَ المزيدَ من المُستثمرين من خلال إظهارِ أنّ شركتكَ النّاشئة قد اجتازت هذه الاختباراتِ الأربعة:

  • هل تُخفّفُ من مصدرٍ مهمٍّ لمعاناةِ العُملاء؟
  • هل تتجنّبُ المُنافسةَ المُباشرةَ مع الشّركاتِ القائمةِ؟
  • هل هناك فريقُ قيادةٍ لديه المهاراتُ والعاطفةُ للتّخفيفِ من مُعاناةِ عملائِكَ بنجاحٍ؟
  • هل تُقدّمُ قيمةً كبيرةً لدرجةِ أنّ عدداً مُتزايداً من العُملاء سيدفعون مقابلَ مُنتجك أكثر من تكلفةِ توصيلهِ؟

ليس من السّهل اجتيازُ تلكَ الاختباراتِ الأربعةِ، إذ أخفقتِ العديدُ من الشّركاتِ النّاشئةِ في مجال الذكاء الاصطناعي في مؤتمرِ Collision في اجتياز بعضِ أو كلّ هذه الاختبارات.

"يُقدّمُ البعضُ من هذه الاختباراتِ، منتجاتٍ تُساعدُ الشّركاتِ على تحليلِ الفواتيرِ، ولكن إذا كانت روبوتات الدّردشة الّتي تعملُ بالذكاء الاصطناعي تعملُ بكفاءةٍ مُتساويةٍ، فلا يُوجد سببٌ لاستخدامِها"، هذا ما قالهُ أليكس مانز لصحيفةِ الجورنال، وهو المُؤسّسُ والرّئيس التّنفيذيّ لشركة فلاير Flyr، وهي منصّةٌ مُتخصّصةٌ في السّفر والنّقل، تعملُ بالذّكاء الاصطناعيّ.

يعتقدُ أحدُ المُستثمرين أنّ لديه صيغةً سحريّةً. "ما يتبقّى لديكَ هو: هل هناكَ سوقٌ لديه البياناتُ لتدريبِ النّموذجِ، بحيث يُمكنني الحصول على ميّزةٍ تنافسيّةٍ فريدةٍ من نوعها؟" وقال مايك شروربفر، الرّئيس التّنفيذيّ للتّكنولوجيا السّابق لمنصّة Meta Platforms وشريك Gigascale Capital، لصحيفة الجورنال: "وعندما يستخدمُ عملائي ذلكَ، فإنّهم يُعطونني بياناتٍ جديدةٍ؛ لذلكَ أقومُ ببناء دورة البيانات الخاصّة بي".

هل تجتاز Superlegal الاختبارات الأربعة؟

يبدو أنّ شركةَ Superlegal قد جمعت رأس المال، وستجتازُ الاختباراتِ الأربعةِ، وهي شركةٌ ناشئةٌ مقرُّها مانهاتن تُساعدُ الشّركاتِ الصّغيرةِ على التّفاوض بشأنِ العقودِ من خلال الخدماتِ الّتي تعملُ بالذكاء الاصطناعي.

في عامِ 2014، أطلقَ المُحامي نور يبخور شركةَ Lawgeex لتطبيق الذكاء الاصطناعي؛ بغيةَ تبسيط مُراجعةِ العُقود. وقد عملَ على توظيف 10 من حملةَ شهادةَ الدّكتوراه لتدريبِ نظامٍ قائمٍ على الذّكاء الاصطناعيّ على الشّروطِ القانونيّةِ، كذلك تقديمِ تعديلاتٍ على مسودّات العُقودِ. وقد أخبرني بيخور في مقابلتهِ في 24 يونيو، أنّه باعَ الشّركةُ في عام 2022 بعد حصولهِ على حوالي 100 عميلٍ من الشّركاتِ الضّخمةِ.

ثمّ أسّس شركةُ Superlegal لتقديمِ خدماتٍ مُماثلةٍ للشّركاتِ الصّغيرةِ والمتوسّطة الحجمِ، الّتي لديها فريق عملٍ من عشراتِ إلى مئاتِ الموظّفين. وبفضلِ موافقةِ مُختبر الابتكار القانونيّ في ولاية يوتا، فإنّ Superlegal قادرةٌ على تقديمِ خدمةِ مُراجعةِ العُقودِ الّتي تعملُ بالذكاء الاصطناعي في جميعِ أنحاءِ البلادِ. وفقاً لـ Business Insider، فقد جمعت شركة Superlegal خمسةِ ملايين دولارٍ من رأس المال في شهرِ مايو / أيار.

تجتاز Superlegal بشكلٍ جيّدٍ الاختبارات الأربعة:

  • تُقلّل من معاناةِ عملائكَ؟ نعم. يقولُ بيخور: "تُوفّر الشّركاتُ الصّغيرةُ والمتوسّطةُ آلاف الدّولارات شهريّاً من الرّسوم القانونيّة، وتضمنُ إكمال مسودّة العقدِ في غضون 24 ساعةٍ، وليس أسابيع". إذ سيساعدُ هذا الشّركات على إكمال المبيعات والنّمو بشكلٍ أسرع.
  • تجنّب المُنافسة المُباشرة؟ نعم. وأضاف بيخور:"قلّةُ من الشّركات يُمكنها الحصول على موافقة الجهات التّنظيميّة".
  • فريق قيادةٍ ممتاز؟ ربّما نعم. تستضيفُ الشّركةُ مزيجاً فريداً من المواهب في الذّكاء الاصطناعيّ والقانون.
  • النّموّ السّريع والمُستدام؟ نعم. أخبرني بيخور: "لقد ضاعفنا إيراداتنا في عام 2023، وسنزيدها بمعدّلِ 3 مرّاتٍ في عام 2024. إذ لدينا هوامشُ ربحٍ إيجابيّةٌ، ونستثمرُ في النّموّ، وتكلفتنا أقلّ بنسبة 90% من تكلفةِ مكتبِ المُحاماة. نحن نغلقُ الصّفقة مع الشّركاتِ الصّغيرةِ في ثلاثة أسابيع مقارنةً بأربعة إلى ستّة أشهرٍ للصّفقات مع الشّركاتِ الكبيرةِ".

لمواكبةِ فرصٍ للذكاء الاصطناعي المُتسارعِ، يجبُ أن يُساعدَ مُنتجكَ المدعومُ بالذّكاء الاصطناعيّ عملاءكَ على تسريعِ عجلةِ نموّهم، والباقي يُمكنُ أن يستمرَّ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: