الرئيسية التنمية 4 طرق لتفعيل الاستراتيجيات التسويقية عبر الإنترنت

4 طرق لتفعيل الاستراتيجيات التسويقية عبر الإنترنت

نصائح لتحسين استراتيجيتك التسويقية بتعزيز وجودك الرقمي وزيادة حركة المرور على موقعك الإلكتروني

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لقد شاهدتُ العديدَ من استراتيجيَّات التسويق الَّتي تبدو قويَّةً ومتماسكةً على الورق، وتفشلُ في تحقيق النَّتائج المرجوَّة في الظُّروف الواقعيَّة، وفي كثيرٍ من الحالات يكونُ سبب الأداء الضَّعيف هو الافتقارُ إلى وجودٍ رقميٍّ قوَّيٍّ وفعَّالٍ.

يجبُ أن تكونَ شركتكَ مرئيَّةً بسهولةٍ على الإنترنت؛ لكي تعملَ مبادراتكَ التَّسويقيَّة، وإلَّا فإنَّك ستنتهي بإهدار المالِ والوقتِ، فكِّر في الأمر بهذه الطَّريقة: يُمكن أن تمتلكَ أعظم حملة إعلاناتٍ رقميَّةٍ مدفوعةٍ في العالم، ولكن إذا وجدَ المشاهدون الَّذين ينقرون على إعلاناتكَ موقعاً إلكترونيّاً قديماً أو صفحة منتجٍ مكتوبةً بشكلٍ سيئٍ، فمن غير المُحتملِ أن يتحوَّلوا إلى عملاء، بالإضافة إلى ذلك إذا لم يتمكَّن العملاء المحتملون من العثور على أيِّ معلوماتٍ عن علامتكَ التّجاريَّة عبر الإنترنت، فإنَّ ذلك يقوِّض مصداقيَّتكَ.

لهذا السَّبب لا يُمكنكَ الاعتمادُ فقط على أساليب التَّسويق لدفع شركتكَ نحو النَّجاح، هل يستغرق الأمر وقتاً وتمويلاً لتحقيق التَّقدُّم وسط ازدحام الفضاء الإلكترونيّ؟ بالطَّبع كذلك، ولكن لا يُمكنك تحمُّل خسارة الأرضيَّة. بدلاً من ذلك، ابدأ في تعزيز اسمكَ وسمعتكَ ومدى انتشاركَ من خلال تنفيذ أربع نصائح رئيسيَّةٍ.

  1. تسليط الضوء على مراجعات العملاء

إحدى الطُّرق الفعَّالة لجذبِ المزيدِ من الانتباهِ عبر الإنترنت هي التَّركيزُ على توليدِ المزيد من المراجعات الإيجابيَّة من عملائكَ، على سبيل المثال، اسعَ لجمعِ المزيدِ من المراجعات ذات الأربعة والخمسة نجومٍ على منصَّات مثل غوغل، إذ وفقاً لخبراء التَّسويق القانونيّ المعتمدين على البيانات في مجموعة PMP Marketing Group، يُمكن لجمع مراجعات غوغل عالية الجودة أن يحسِّن وجودك الرَّقميّ ويشجِّع العملاء المحتملين على زيارة موقعكَ الإلكترونيّ.

المراجعات الجيدة تبني الثِّقة وتجعل عملكَ يبرزُ في سوقٍ مُزدحمةٍ، ومع مرور الوقت كلَّما جمعت المزيد من المراجعات الإيجابيَّة، ستشهدُ زيادةً في حركة المرور والتَّفاعل على موقعكَ؛ ممَّا يُمكن أن يؤدِّي إلى رؤيةٍ أكبر وسمعةٍ قويَّةٍ على الإنترنت.

للحصولِ على المزيدِ من المراجعات، ابدأ بطلبِ ردودِ الفعلِ مباشرةً من العملاء الرَّاضين، ويُمكن أن يحدثَ طلبٌ بسيطٌ ومخصصٌّ فرقاً كبيراً، بعد مشروعٍ ناجحٍ، أرسل رسالة شكرٍ عبر البريد الإلكترونيّ تتضمَّن رابطاً مباشراً إلى ملفَّات المراجعة الخاصَّة بك وشجِّعهم بلطفٍ على مشاركة تجربتهم عبر الإنترنت، إذ إنّ الاستجابة للمراجعات الإيجابيَّة والسَّلبيَّة، تُظهر أنَّك تُقدِّر ملاحظات العملاء ويمكن أن تُشجّعَ المزيد من النَّاس على التَّراجع عن آرائهم.

  1. تحديث موقع الويب الخاص بك

إذا كان موقعُ الويب الخاصِّ بكَ قد أصبح قديماً أو مرَّ عليه بضع سنواتٍ، فقد حان الوقتُ للضَّغط على زر "التَّحديث"، على الرَّغم من أنَّك قد تعتقدُ أنَّه ما يزال يعمل بشكلٍ جيدٍ، فمن المحتمل أنَّه ليس كذلك.

كما تشرحُ شركةُ مراقبةُ وسائل الإعلام Agility PR Solutions، فإنَّ الموقع القديم مقدَّرٌ له أن يصبحَ أقلَّ وظيفيَّةً وقابليَّةً للاستخدام مع مرور الوقت، والتَّصميم القديم سيؤدِّي بطبيعة الحال إلى تقليل المبيعات وزيادة خطر الرَّوابط المكسورة، وعلى سبيل المثال يُمكن أن يكونَ ارتفاع معدَّلات الارتداد للزُّوَّار مؤشِّراً واضحاً على أنَّ هناك شيئاً ما قد يكون خطأً في موقعكَ وإشارةً لك لاتِّخاذ إجراء.

بدلاً من ترك موقع ويب دون المستوى يُعطِّل جهودك التَّسويقيَّة، أعد التَّفكير في بنية موقعكَ ونبرتهِ وصورهِ وغيرها من العناصر، ولا تتغاضَ عن أهميَّة التَّنقُّل الواضح والتَّصميم القابل للوصول لجميع المستخدمين، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصَّة، ففي النِّهاية يعملُ موقع الويب الخاصِّ بك كأوَّل انطباعٍ لشركتكَ لدى المستهلكين، ويلعب دوراً مهمّاً في تشكيل تصوُّرهم لعلامتك التِّجاريَّة.

  1. دمج وسائل التواصل الاجتماعي في المزيج

تُعدُّ وسائل التَّواصل الاجتماعيّ ضروريَّةً لترسيخ شخصيَّة عملكَ عبر الإنترنت، ومع ذلك ليس عليكَ أن تكونَ على كلِّ منصَّةٍ لتحقيق النَّجاح، لا بأس في اختيار بين منصَّات التَّواصل الاجتماعيِّ الشَّهيرة للعثور على الأنسب لعلامتك التّجاريَّة.

بعد تحديد منصَّات التَّواصل الاجتماعيّ المفضلة لديكَ، ابدأ بنشر المحتوى وفقاً لأفضل المُمارسات المعروفة، إذ تتضمَّن بعض الحلول الذَّكيَّة لنشر المحتوى اتِّباع جدولٍ زمنيٍّ لوسائل التَّواصل الاجتماعيِّ، وإنشاء خطَّةٍ تسويقيَّةٍ لكلِّ موقعٍ، والاستفادة من البيانات لإرشاد عمليَّة إنشاء المحتوى وتوقيت النَّشر.

تذكَّر دائماً أنَّ قراراتكَ بشأن وسائل التَّواصل الاجتماعيّ يجبُ أن تدعمَ هدفكَ ورؤيتكَ التَّسويقيَّة؛ لذلك حافظ على نفس الأسلوب والنَّبرة ولوحة الألوان وغيرها من عناصر العلامة التّجاريَّة على صفحاتك الاجتماعيَّة كما تفعل على موقعكَ.

  1. الاستثمار في المحتوى الفائق

يُعدُّ محتوى علامتك التّجاريَّة العمود الفقريَّ لجميع جهودكَ عبر الإنترنت، من المثاليّ أن يكون كلُّ شيءٍ موجَّهاً للعملاء ممَّا تنتجهً وتنشرهُ ذا جودةٍ عاليةٍ ومفيدٍ جدّاً لجمهورك المستهدف.

عندما يتعلَّق الأمرُ بتحديد نوع المحتوى الَّذي يجب إنشاؤه، اسعَ لتحقيق تنوُّعٍ جيدٍ، مثل المقالات، والأوراق البيضاء، ودراسات الحالة، ومقاطع الفيديو، إذ يُمكن أن تعملَ معاً لتعزيز حضوركَ الرَّقميّ، فقط تأكَّد من أنَّك توازن أيضاً بين الموضوعات ذات الأهميَّة الخبريَّة والشَّائعة وتلك الدَّائمة لتحقيق مزيجٍ جيدٍ.

يُحذّرُ معظم الخبراء من السَّماح للذَّكاء الاصطناعيِّ بكتابة المحتوى الخاصِّ بك دون إشرافٍ بشريٍّ، فقد لا ينجحُ معظم المحتوى الَّذي ينشئهُ الذَّكاء الاصطناعيُّ بمفردهِ في اجتياز اختبار E-E-A-T الخاصِّ بغوغل، ممَّا قد يضرُّ بحضوركَ الرَّقميّ، حتَّى لو كان المحتوى سليماً من النَّاحية الهيكليَّة، فقد يفتقرُ إلى الملاءمة والخبرة البشريَّة الَّتي يتوقَّعها المستهلكون من المحتوى الَّذي يستهلكونهُ.

إذا كانت استراتيجيُّتك التَّسويقيَّة يجب أن تعملَ ولكنَّها لا تعمل، فكِّر مرتين قبل البدء من جديدٍ، قد تحتاج فقط إلى مضاعفة جهودكَ عبر الإنترنت لإحياء نتائجك التَّسويقيَّة واستعادة ميزتك التَّنافسيَّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: