الرئيسية التنمية 5 نصائح لرواد الأعمال من رامي جلاد، الرئيس التنفيذي لـ RAKEZ

5 نصائح لرواد الأعمال من رامي جلاد، الرئيس التنفيذي لـ RAKEZ

يقدم الرئيس التنفيذي لمنطقة رأس الخيمة الاقتصادية (RAKEZ)، خمس نصائح جوهرية لرواد الأعمال تساعدهم في التفوق والبقاء في المقدمة، مستندة إلى خبرته الواسعة في العمل مع الشركات الناشئة والمؤسسات الكبرى

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

يعتقدُ رامي جلّاد، الرئيسُ التنفيذيُّ لمجموعةِ منطقةِ رأسِ الخيمةِ الاقتصاديةِ (RAKEZ)، أنَّ العملَ مع روادِ الأعمالِ تجربةٌ محفّزةٌ ومُلهمةٌ. يقولُ جلّاد: "نعملُ مع الجميعِ، من الشركاتِ النّاشئةِ ذاتِ الميزانياتِ المحدودةِ إلى الشركاتِ الصغيرةِ والمتوسطةِ والمؤسساتِ الكبرى ذاتِ المصانعِ الضخمةِ. لكنْ في النهايةِ، جميعُهم يحملونَ روحَ الريادةِ".

ويشيرُ جلّاد إلى أنَّ مصطلحَ "رائدُ أعمالٍ" لم يَعُدْ مقتصراً على مؤسسي الشركاتِ الناشئةِ، بل أصبحَ يعكسُ سمةً شخصيةً تتمثلُ في الابتكارِ والتنوّعِ والقيادةِ، سواءً كانوا يديرونَ شركةً تكنولوجيةً ناشئةً أو منظمةً حكوميةً. ويرى جلّاد أنَّ روادَ الأعمالِ يجبُ أن يقودوا مؤسساتِهم دائماً بنظرةٍ مستقبليةٍ بحثاً عن الفرصِ والابتكاراتِ الجديدةِ.

يقولُ جلّاد: "بصفتي الرئيسَ التنفيذيَّ لمنطقةِ رأسِ الخيمةِ الاقتصاديةِ، فإنَّ العملَ مع روادِ الأعمالِ يدفعني باستمرارٍ إلى تطويرِ منتجاتِ وخدماتِ RAKEZ لتلبيةِ احتياجاتِهم بشكلٍ أفضلَ. هناكَ 46 منطقةً حرةً في الإماراتِ وعدةَ مناطقَ أخرى في المنطقةِ، لذا علينا أن نكونَ دائماً في الطليعةِ".

إليكَ خمسُ نصائحَ يعتقدُ جلّاد أنَّها يمكنُ أن تساعدَ روادَ الأعمالِ في التفوقِ والبقاءِ في المقدمةِ:

1. قدّم منتجاتٍ وخدماتٍ تلبي احتياجاتِ السوقِ

يقولُ جلّاد: "يحتاجُ روادُ الأعمالِ إلى فهمٍ عميقٍ للسوقِ المحليِّ وديناميكياتِه للتأكدِ من أنَّ منتجاتِهم وخدماتِهم تلبي احتياجاتِ العملاءِ. لا يمكنُ أن يكونَ الأمرُ متعلقاً بما تفضلهُ شخصياً فقط".

"العديدُ من روادِ الأعمالِ والشركاتِ الناشئةِ يفشلونَ لأنَّهم يصنعونَ شيئاً يعتقدونَ أنَّهُ رائعٌ، لكنّهم يصطدمونَ بالواقعِ عندما يدركونَ أنَّ لا أحدَ يريدُ شراءَهُ أو استخدامهُ"، يضيفُ جلّاد.

ويشيرُ إلى أنَّ إنشاءَ المنتجِ يتطلبُ 80٪ من البحثِ و20٪ من التنفيذِ. "اصنعْ شيئاً يحتاجهُ الناسُ، وأضفْ شغفكَ ولمستكَ ليتميّز".

2. اخترِ الموقعَ المناسبَ

يقولُ جلّاد: "قبلَ عصرِ الإنترنتِ، إذا كنتَ تهمّ لفتح متجر، كانَ الناسُ ينصحونكَ باختيارِ أفضلِ موقعٍ، وهذا لا يزالُ صحيحاً اليومَ. تحتاجُ إلى العثورِ على موقعٍ استراتيجيٍّ مدعومٍ ببيئةٍ تنظيميةٍ قويةٍ".

رغمَ أنَّ العديدَ من الأعمالِ اليومَ تعملُ عبرَ الإنترنتِ أو عن بُعدٍ، فإنَّ التواجدَ في المكانِ المناسبِ في الوقتِ المناسبِ يبقى مفتاحَ نجاحِ أيِّ عملٍ. يؤثرُ ذلكَ أيضاً على التوظيفِ، وتطويرِ المنتجاتِ، والمبيعاتِ".

تأكدْ من أنَّكَ في الموقعِ المثاليِّ الذي يمكنُ لمنتجكَ وأعمالكَ الازدهارُ فيهِ".

3. قراءةُ الإشاراتِ المستقبليةِ

يقولُ جلّاد إنَّ روادَ الأعمالِ يجبُ أن يكونوا دائماً متطّلعينَ إلى الأمامِ، يتوقعونَ التغييرَ في كلِّ لحظةٍ. يجبُ أن يقودوا مؤسساتِهم بمهارةٍ وحنكةٍ، وأن يكونوا مستعدينَ لاتجاهاتِ المستقبلِ".

أعتقدُ أنَّ أهمَّ مهارةٍ للقادةِ هي الحدسُ والقدرةُ على التنبؤِ بما هو قادمٌ بمهارةٍ ودقةٍ قدرَ الإمكانِ"، يقولُ جلّاد. "من كانَ يعرفُ قبلَ عامٍ أنَّ شيئاً مثلَ ChatGPT سيغيرُ صناعاتٍ بأكملها؟ من كانَ يعرفُ قبلَ 10 سنواتٍ أنَّ وسائلَ التواصلِ الاجتماعيِّ والمؤثرينَ سيحدّدونَ مستقبلَ بعضِ الأعمالِ؟ لكنْ يمكنني قراءةَ الإشاراتِ الآنَ، وأرى أنَّ هذهِ الصناعاتِ تتغيرُ أيضاً".

"لا يمكنكَ التنبؤُ بالمستقبلِ، لكنْ يمكنكَ قراءةَ الإشاراتِ. وهذا يعني اتخاذَ أفضلِ الافتراضاتِ ووضعَ أفضلِ استراتيجيةٍ لتحقيقها".

4. كنْ مرناً وقابلاً للتكيفِ

يقولُ جلّاد: "للقادةِ برؤيةٍ واضحةٍ، يحتاجُ روادُ الأعمالِ إلى القدرةِ على التّغييرِ والتكيّفِ. يجبُ أن تكونَ مستعداً للتغييرِ لأنكَ لا تعرفُ أبداً من أينَ سيأتي".

توقعُ التغييرِ والتكيفُ معهُ هو مفتاحُ القيادةِ، والبقاءِ في الصدارةِ على حدٍّ سواء. "يجبُ أن تكونَ مرناً، وقابلاً للتكيفِ، وسريعَ الاستجابةِ، ويجبُ أن تبني أنظمةَ دعمٍ قويةٍ في كلِّ مكانٍ يمكنكَ".

5. وظّف أفضلَ الأشخاصِ الذين يمكنكَ تحمّلُ تكلفتِهم

في هذا العصرِ، يجبُ أن تكونَ قادراً على إعادةِ ابتكارِ نفسكَ وشركتِك باستمرارٍ للابتكارِ والتميزِ. لذا استأجرْ أفضلَ الأشخاصِ لأنكَ لا تستطيعُ القيامَ بكلِّ شيءٍ بمفردكَ"، يقولُ جلّاد".

يجبُ أن تكونَ واثقاً بما يكفي لتوظيفِ أشخاصٍ يعرفونَ أكثرَ منك لتحقيقِ الأهدافِ المشتركةِ".

بالنسبةِ للشركاتِ الناشئةِ ذاتِ الميزانيةِ المحدودةِ، يعني ذلكَ العثورَ على أفضلِ الأشخاصِ الذين يمكنهم تحملُ تكاليفِهم لبناءِ فريقٍ يمكنُ أن ينموَ ويستفيدَ من نموِّ الشركةِ. يقولُ جلّاد: "الأشخاصُ الجيدونَ يمكنهم أن يأخذوكَ إلى أماكنَ بعيدةٍ، ووجودُ فريقٍ قويٍّ يمكنُ أن يساعدَ الشركةَ على التطورِ المستمرِّ".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: