الرئيسية الريادة 5 استراتيجيات للحصول على الرعاية المناسبة لشركتك الناشئة

5 استراتيجيات للحصول على الرعاية المناسبة لشركتك الناشئة

تعرّف على كيفيّة العثور على الراعي المثالي لمشروعك، مما يضمن تعزيز الأرباح والانتقال إلى المستوى التّالي من النموّ والتطور

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا كُنتَ مثل العديدِ من أصحاب الأعمال والمشاريع، فأنتَ تحاولُ غالباً اكتشاف طرقٍ جديدةٍ وفريدةٍ لتطوير عملكَ، بما في ذلك زيادة المبيعات للعملاء الحاليّين، أو تقديم منتجاتٍ أو خدماتٍ جديدةٍ أو أفضل أو أرخص أو أكثر تكلفةً أو ماذا غير ذلك؟ إجابةٌ واحدةٌ بسيطةٌ ومُجرّبةٌ وقويّةٌ هي الخروجُ والبحثُ عن إحدى الشّركات الرّاعية. بالنّسبة للشّركات الصّغيرة، من المنطقيّ جدّاً استهداف الشّركات الرّاعية؛ لأنّها تبحثُ عن برامج وفعاليّات ومسابقات يُمكن أن تُعزّزَ علامتها التجارية وتنشرَ رسالتها.

بالإضافةِ إلى ذلك، يتمتّع عملاء الشّركات بميزانيّةٍ أكبر من الأفراد والشّركات الصّغيرة الأخرى، وهذا يعني أنّ لديهم أموالاً يتعّهدون أو يشترون بها منكَ. لذلك، إذا كان لديكَ عملاء منسجمون مع الاحتيّاجات أو الاهتمامات المُحدّدة لشركةٍ معيّنةٍ، فيُمكن أن تكونَ الرّعاية لكَ.

ما هي الرعاية؟

ببساطةٍ، الرعاية هي توفير الأموال والموارد من قبل الشّركات للمشاريع التّجاريّة والمُنظّمات غير الرّبحيّة مقابل التّرويج والدّعاية لعملائها. على سبيل المثال، إذا باع فريقٌ رياضيٌّ حقوق التّسميّة إلى ملعبٍ، فهذا يُمكن اعتباره رعايةً، إذ تحصلُ الشّركة على اسمها في الملعب وجميع الأحداث المُرتبطة به، ويتلقّى الفريقُ الرّياضيّ رسوماً كبيرةً، ويتمّ دفع كلٍّ منها لعملاء بعضهم البعض.

عندما تُترجِمُ هذا إلى عالم الأعمال الصّغيرة، يُمكن أن تبدو الأمور مختلفةً بشكلٍ كبيرٍ، إذ قد ترغبُ الشّركةُ في رعاية موقع الويب الخاصّ بكَ أو مسابقةِ وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بكَ. فمثلاً كان لي في مرّةٍ واحدةٍ 10 رعاة مختلفين على موقعي الويب الخاصّ بي. ومن جهةٍ ثانيةٍ، يُمكن أن تستضيفُ الحاناتُ والمطاعم أمسيّاتٍ وفعاليّاتٍ خاصّةً تتطابقُ مع الرّعاة التّجاريّين. كما يُمكن لمحلّ الأحذيّة العمل مع شركات الأحذية الرّياضيّة لتنظيم رحلات المشي السّنويةّ والماراثون؛ لذا فالمفتاحُ هو العثورُ على راعٍ يتطابقُ سوقهُ المستهدفُ مع قاعدة عملائكَ.

لذلكَ، يُمكن القول أنّ الرعاية هي أو يجبُ أن تكونَ مربحةً للجانبين، إذ تحصلُ الشّركةُ على فرصةٍ للوصول إلى جمهورٍ جديدٍ -سواء للعلامة التجارية، أو إطلاق خطٍ جديدٍ، أو أيّ شيءٍ آخر- كما تحصلُ الشّركات الصّغيرة على أرباحٍ من الرعاية، فهذه فرصةٌ لتعاون علامتها التّجاريّة مع كياناتٍ معروفةٍ بشكلٍ أفضل؛ لذلك بالنّسبة للشّركات الصّغيرة، ستُلاحظ كيف يُمكن للرعاية أن تكونَ طريقةً رائعةً لتنمية الأعمال التّجاريّة.

أنواع الرعاية

أوّل شيٍء يجبُ فهمهُ هو أنّ هناك طرقاً مختلفةً يُمكنك من خلالها إنشاء اتفاقيّة رعاية، والتي تتنوّع وفق التّالي:

  • الرّعاية الماليّة: هي بالضّبط ما تبدو عليه، إذ يُقدّم الرعاة التّجاريّين التّمويل للشّركات الصّغيرة مقابل الإعلان أو الدّعاية التسويقيّة أو مزايا أخرى مماثلةٍ.
  • الرعاية غير الماليّة: والتي تحدثُ عندما تتبرّع الجهةُ الرّاعيّة بالسّلع أو الخبراتِ أو المُنتجات أو الخدمات الأخرى مقابل نفس النّوع من الميّزات، ويُمكن أن تكونَ المنتجاتُ غير الماليّة في هذه الحالة عمليّاً أيّ شيءٍ، مثل: جوائز للمسابقات وأماكن الفعاليّات، والطّعام، وغير ذلك.
  • وسائل الإعلام والرعاية التّرويجيّة: تتّبعُ نفس المسار، إذ يُقدّم الرّعاة للأعمال الصّغيرة إعلاناتٍ مجانيّةٍ أو مُخفّضةٍ أو غيرها من وسائل الإعلامِ المُماثلةِ.

كيفية الحصول على الرعاية في خمس خطوات

تتطلّبُ الرعاية التجارية الجهَد والتّبصُّرَ، إذ إنّ الحصولَ على أحدها بدقّةٍ هو عمليّةٌ تدريجيّةٌ خطوةً بخطوةٍ، وها هي الخطواتُ فيما يلي:

قرّر ما الذي يجب رعايته

حدّد ما أنتَ بحاجةٍ إليه من منفذٍ إعلاميٍّ أو بودكاست أو حدثٍ أو برنامج قبل الاقتراب من راعٍ محتملٍ، وحتّى قبل أن تُقرّرَ من ستقتربُ منه.

ابحث عن شركة مشابهة لأفكارك

ما تريدهُ هو شركةٌ ستكون مثل شركتكَ من حيث التّركيبة السّكانيّة للعملاء والقيم والرّؤية وما إلى ذلك. المكان الواضح للبدء في ذلك هو مع المورّدين وتُجّار الجملة. بعد كلّ شيءٍ، أنتَ تبيع بضائعهم، وغالباً سيرغبون في العمل معكَ، خاصّةً أنّ جمهوركم المُستهدف متماثلٌ.

بنفس الطّريقة، انظر إلى منافسيكَ، هل لديهم شركةٌ تعملُ معهم، قد تكون مناسبةً لك؟

فهم الاقتراح الفريد للبيع

السّؤال الأوّل الذي يجبُ أن تجيبَ عليه، هو: لماذا ترغبُ الشّركةُ في التّعاون مع شركتكَ ورعاية هذا الحدث بالذّات.

من الضّروريّ وضع اقتراحٍ للرّعاية، فهذا الاقتراحُ هو أداة المبيعات الخاصّة بكَ، ويجبُ عليه الإجابة على هذين السّؤالّين بالذّات، إذ يجبُ أن تكونَ قادراً على شرح ما يجعلُ شركتكَ فريدةً ومختلفةً ومميّزةً بسهولةٍ، مع معرفة لماذا سيساعدُ هذا الحدثُ الشّركةَ.

هذه النّقطةُ الأخيرةُ مهمّةٌ للفهم: الرعاية هي معاملةٌ تجاريّةٌ؛ لذا يجب أن تكونَ منطقيّةً للراعي. ماذا يريدون؟ نفس الشّيء الذي تريدهُ: التّرويج للعلامة التجارية، واكتساب العرض، وزيادة المبيعات، وتنمية الأعمال. لذلك، من الضّروري تصويبُ العرض الخاصّ بكَ في هذا النّوع من اللّغة التّسويقيّة، كما يجبُ أن تكونَ قادراً على إظهار أنّ مدى رعايتهم لشركتكَ، سيساعدهم في أعمالهم أيضاً.

تحديد حزمة الرعاية الخاصة بك

بمجرّد تحديد الشّركة المناسبة أو الشّركات لتقديم عرضٍ لها، ابدأ نشاطاً تجاريّاً حقيقيّاً. ستحتاج إلى إقناعهم بفكرة رعاية مشروعكَ أو البرنامج الخاصّ بكَ من خلال عرض رعاية رائعٍ، ويجبُ أن يتضمّنَ هذا العرضُ ما يلي:

  • نظرةً عامّةً على عملكَ، ولماذا يريدون القيام بأعمالٍ تجاريّةٍ معكَ.
  • لمحةً عامّةً عن الحدث أو البرنامج وأسباب جدوى رعايته، إذ يتضمّنُ هذا الجزء بياناتٍ قويّةً وتحليلاً للحدث، والأشخاص الذين يجذبهم، وعدد الأشخاص الذين سيجذبهم، وكيفيّة التّرويج له، وما إلى ذلكَ.
  • فوائد الرعاية، ويجبُ أن يتضمّن هذا الجزء طرقاً مختلفةً، يُمكن للرّعاة من خلالها التّفاعل مع جمهوركَ، بما في ذلكَ الإعلانات والتسويق والوصول إلى القوائم البريديّة.

التقديم أولاً

 تحتاجُ إلى العثورِ على الأشخاص المُناسبين داخل المنظّمة لتقديم عرضٍ لهم. عادةً ما يكون في قسم التّسويق، ولكن البحث في منصّة لينكد إن أيضاً، يُمكن أن يُساعدكَ على التّحقّق. بعد ذلك، تحدّث مع هؤلاء الأشخاص ثم أرسل لهم عرض الرعاية الخاصّ بكَ. سيتعلّقُ الأمر غالباً بفعل ما تعرف القيام به: البيع، أي بيع أفكاركَ، وعملكَ، والأحداث، والرعاية.

وفي النّهاية، يتطلّب الحصول على راعٍ الكثير من العملِ، لكنّه يستحقّ كلّ جهدٍ ممكنٍ؛ لأنّه يُمكن أن ينقلَ عملكَ إلى المستوى التّالي الأفضل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: