الرئيسية الذكاء الاصطناعي 7 نصائح ذهبية للمؤسّسات والنّساء في مجال التكنولوجيا

7 نصائح ذهبية للمؤسّسات والنّساء في مجال التكنولوجيا

ياسمين العنزي، رائدة أعمال ومهندسة روبوتات، تقدم نصائح قيّمة للنساء لتحقيق النجاح والتوازن في مسيرتهن المهنية في عالم التكنولوجيا

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

كونها واحدةً من أوائلِ النِّساءِ اللواتي انضممنَ إلى منظمةِ "نِساءٍ في الذَّكاءِ الاصطناعيِّ" (Women in AI) في الشَّرقِ الأوسطِ، كانت ياسمينُ العنزي تُدافعُ عن حقوقِ النِّساءِ في صناعةٍ يَهيمنُ عليها الذُّكورُ لسنواتٍ. ياسمينُ هي مُؤسِّسةُ شركةٍ ناشئةٍ، مهندسةُ روبوتاتٍ، رائدةُ أعمالٍ، قائدةٌ في مجالِ الذَّكاءِ الاصطناعيِّ، وأُمٌّ. تمَّ اختيارُها مؤخَّراً كواحدةٍ من النِّساءِ العشرِ اللواتي يُشكِّلنَ مستقبلَ الروبوتاتِ في عامِ 2024. تؤمنُ العنزي بأنَّ على النِّساءِ أن يكنَّ واعياتٍ بالخياراتِ التي يَتَّخِذْنَها عندَ الدُّخولِ في عالمِ الأعمالِ.

تُدركُ العنزي أيضاً التَّحدياتِ التي تُواجِهُ النِّساءَ في مسيرتهنَّ المهنيةِ، بدءاً من تحقيقِ التوازنِ بين العملِ والحياةِ وصولاً إلى العثورِ على مكانٍ يُقدِّرُ مواهبهنَّ ويُكافئُهُنَّ. ومع صعودِ الذَّكاءِ الاصطناعيِّ، تعتقدُ العنزي أنَّ بدءَ مسيرةٍ مهنيةٍ في مجالِ التكنولوجيا يتطلّبُ من المتخصّصين في هذا المجالِ تحسينَ مهاراتِهم بشكلٍ مُستمرٍّ والاستثمارَ في تعليمهم للبقاءِ ذوي صلةٍ.

فيما يلي سبعُ نصائحَ تعتقدُ العنزي أنّها يمكن أن تساعدَ النِّساءَ في مجالِ التّكنولوجيا والمؤسساتِ النِّسائيةِ على تحقيقِ أهدافهنَّ المهنيةِ.

  1. اختاري شركتكِ بعنايةٍ

تقولُ العنزي: "عندما تنضمّينَ إلى شركةٍ، تأكّدي من أنّهم يحترمونكِ كامرأةٍ وكأُمٍّ". وتلاحظُ أنّه في حين أنّ بعضَ الشركاتِ لديها سياساتٌ تحترمُ النِّساءَ والعائلاتِ، فإنّ البعضَ الآخرَ يتخلَّفُ عن الركبِ.

كيف يمكنكِ معرفةُ ما إذا كانت الشركة التي تتقدّمينَ لها ستلبي احتياجاتِكِ؟ ابحثي عن الشّركات الّتي تشجّعُ على بيئاتِ العملِ عن بُعدٍ والهجينةِ. ومن العلاماتِ الأخرى أن تكونَ هناك نِساءٌ في مناصبٍ قياديةٍ، مثل شركات NVIDIA وIBM.

"هل يحترمونكِ كامرأةٍ وكإنسانةٍ، أم يستغلّونكِ؟" تُؤكِّدُ العنزي أنَّ التّواجدَ في مكانٍ يُقدِّرُ مواهبكِ سيساعدكِ على الازدهارِ كمُحترفةٍ.

2. ركِّزي على التوازنِ بين العملِ والحياةِ

لا يمكننا دائماً تحقيقَ التوازنِ المثاليِّ بين العملِ والحياةِ، ولكن الوقتَ النوعيَّ هو مفتاحُ نجاحِ النِّساءِ، كما تقولُ العنزي. يشملُ ذلك تخصيصَ وقتٍ للعائلةِ والرعايةِ الذاتيةِ إلى جانبِ العملِ. يأتي هذا من إدارةِ الأولوياتِ، وليس الوقتِ فقط.

"من الضروريِّ العنايةُ بصحّتكِ النّفسيةِ؛ لأنكِ القدوةُ لأطفالكِ وللنِّساءِ من حولكِ. يمكن لكونكِ رائدةَ أعمالٍ أن يشعرك بالوحدة والاكتئاب. لقد مررتُ بذلكَ بنفسي، وليسَ هناكَ ما يدعو للخجلِ. لكنّني مكّنت نفسي، وكنتُ شجاعةً بما يكفي لمواجهةِ مشكلاتي وطلبِ المساعدةِ"، تقولُ العنزي.

وهي تعتبرُ العلاجَ، الرياضةَ، ومجتمعَ الدعمِ من الأصدقاءِ أموراً أساسيةً لنجاحِ أيِّ رائدةِ أعمالٍ، وخاصةً النِّساءَ.

3. افردي ظهرك

تُشدِّدُ العنزي على أنَّ النِّساءَ، أكثرَ من الرجالِ، يفتقرنَ غالباً إلى الثّقةِ اللازمةِ لدفعِ أنفسهنَّ إلى الأمامِ في مسيرتهنَّ المهنيةِ. يشملُ ذلك كلَّ شيءٍ من التّقديمِ على وظيفةٍ، التفاوضِ على الراتبِ، تقديمِ العروضِ، أو عرضِ الأفكارِ على المستثمرينَ.

"عندما تقدِّمينَ فكرتكِ، أو تتقدَّمينَ لوظيفةٍ، إحصائيّاً، يشعرُ الرجالُ بالثّقةِ في التّقديمِ، حتى لو كانوا يمتلكونَ 20% فقط من المهاراتِ، في حينَ قد تكون لدى النِّساءِ 80% منها، ومع ذلك لا يتقدَّمنَ"، تقولُ.

ونصيحتها: "اعترفي بتميّزك واقبليه واعلمي أنّكِ امرأةٌ قويةٌ".

4. أبقي عينَك على الهدف

عدمُ التركيزِ على الهدفِ يعني أنّكِ غالباً تفقدينَ الزخمَ قبل الوصولِ إلى ما تريدينَ. "للأسفِ، تتوقّفُ معظمُ النِّساءِ عالميّاً، وتتركنَ مسيرتهنَّ المهنيةَ قبلَ تحقيقِ أهدافهنَّ المهنيةِ، أو قبل الوصولِ إلى منتصفِ مسيرتهنَّ في التّكنولوجيا. عليكِ التركيزُ على أهدافكِ المهنيةِ ووضع جدولٍ زمنيٍّ لنفسكِ للوصولِ إليها"، تقولُ.

بمعرفةِ المكانِ الذي تريدينَ الوصولَ إليهِ بالضّبطِ ووضع جدولٍ زمنيٍّ واضحٍ للوصولِ إلى هناكَ، ستصبحين المسؤولةَ عن تحقيقِ أهدافكِ. هذا يجعلكِ أقلَّ عرضةً للخروجِ عن المسارِ أو قولِ نعم عندما تحتاجينَ حقّاً إلى قولِ لا.

5. كوني مرنةً في خطتكِ

بينما من المهمِّ وضعُ نفسكِ على مسارِ النجاحِ، من المهمِّ أيضاً معرفةُ متى يجب التحوُّلُ أو التوقفُ عن العملِ بلا تفكيرٍ في وظيفةٍ غيرِ مُجزيةٍ.

"وجودُ خطةٍ مهنيةٍ مع جدولٍ زمنيٍّ أمرٌ مهمٌّ، لكن كوني واعيةً ومنفتحةً لتغييرِ خططكِ إذا لزمَ الأمرُ"، تقولُ العنزي.

6. قودي بنزاهةٍ

بالنسبةِ للنِّساءِ في التكنولوجيا، يمكن أن يكونَ الوصولُ إلى مناصبَ قياديةٍ تحديّاً، خاصّةً إذا كانت مهاراتهنَّ تقنيةً بالأساسِ.

"لا تخافي من القيادةِ، كوني على طبيعتك وافتخري بما أنتِ عليهِ. تقدّمي وقودي المجالَ بدلاً من البقاءِ على الهامشِ كمبرمجةٍ أو كاتبة أكواد"، تؤكّد العنزي.

7. نوِّعي مصادر دخلكِ

وفقاً للعنزي، فإنَّ إحدى الطرقِ لتصبحي مستقلّةً مهنيّاً هي تنويعُ مصادر دخلكِ. تُوصي بالبحثِ عن فرصِ العملِ الحرِّ والاستشاراتِ لفتحِ أبوابٍ جديدةٍ وخلقِ فرصٍ خارج مجالكِ.

تنويعُ فرصكِ المهنيّةِ يتيحُ لكِ أيضاً فرصةَ استكشافِ مهاراتٍ جديدةٍ وإنشاءِ شبكةٍ أوسعَ وأكثرَ تنوعاً، كما تقولُ.

هذهِ النصائحُ السبعةُ يمكن أن تساعدَ النِّساءَ في مجالِ التكنولوجيا والمؤسساتِ النِّسائيةِ على تحقيقِ أهدافهنَّ المهنيةِ والازدهارِ في مسيرتهنَّ المهنيةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: