الرئيسية الأخبار Alibaba تكشف عن 100 نموذج للذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر

Alibaba تكشف عن 100 نموذج للذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر

متضمّنةً تقنية تحويل النّص إلى فيديو، في خطوةٍ تنافسيّةٍ ضدّ شركات التكنولوجيا العالميّة الكُبرى

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر باللغة الإنجليزية من هنا.

أعلنت شركة "علي بابا" (Alibaba) عن إطلاق أكثر من 100 نموذجٍ جديدٍ مفتوح المصدر في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، إضافةً إلى تقنيةٍ جديدةٍ لتحويل النّص إلى فيديو، ويأتي هذا الإعلان في إطار تعزيز مجموعة نماذج "كوين 2.5" (Qwen 2.5)، الّتي تم إطلاقها لأوّل مرّةٍ في مايو، وتُعتبر هذه النّماذج أحد أحدث الابتكارات في مجال نماذج اللّغة الكبيرة الأساسيّة.

تتراوح أحجام النّماذج مفتوحة المصدر الجديدة كوين 2.5 بين 0.5 و72 مليار متغيّرٍ (Parameters)، وهي المتغيّرات الّتي تُؤثّر على قدراتها وأدائها. وفقاً لشركة علي بابا، فإنّ هذه النّماذج تتمتّع بكفاءةٍ عاليةٍ في مجالات، مثل: الرّياضيات والبرمجة، وتدعم أكثر من 29 لغةً، وقد تمّ تصميمها لتلبية احتياجاتٍ متنوّعةٍ عبر مجموعةٍ من القطّاعات بما في ذلك صناعة السّيارات، والألعاب، والبحث العلميّ.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت علي بابا عن نموذجٍ جديدٍ لتحويل النّص إلى فيديو، كجزءٍ من عائلة "تونجي وانشيانغ" (Tongyi Wanxiang) المُتخصّصة في توليد الصّور، ويأتي هذا النّموذج الجديد في وقتٍ يشهد فيه السّوق اهتماماً متزايداً من قبل شركات التّقنية الصّينيّة في مجال تحويل النّص إلى فيديو.

يضع هذا التّوجه شركة علي بابا في منافسةٍ مباشرةٍ مع لاعبين عالميّين مثل OpenAI، الّتي تعمل هي الأُخرى على تطوير تقنياتٍ مماثلةٍ. وفي هذا السّياق، أطلقت شركة "بايت دانس" (ByteDance)، المالكة لتطبيق "تيك توك" (TikTok)، تطبيقها لتحويل النّص إلى فيديو "جيمينغ إيه آي" (Jimeng AI) على متجر التّطبيقات في الصّين.

تستثمر الشّركات التّقنيّة الصّينيّة بكثافةٍ في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتسعى إلى تقديم مجموعةٍ متنوّعةٍ من المنتجات المُبتكرة. في حين تعتمد شركات، مثل: Baidu وOpenAI بشكلٍ كبيرٍ على نماذج مغلقة المصدر، فإنّ علي بابا تتبنّى نهجاً هجيناً يجمع بين التّطوير الخاصّ والمفتوح المصدر.

وفي سياقٍ مُتّصلٍ، أعلنت إدارة الدّولة لتنظيم السّوق في الصين في وقتٍ سابقٍ من هذا الشّهر أنّ مجموعةَ علي بابا أتمت فترة تصحيحٍ دامت 3 سنواتٍ بعد فرض غرامةٍ قدرها 2.75 مليار دولارٍ في عام 2021 بسبب ممارساتٍ احتكاريّةٍ، وجاءت هذه الغرامة بعد تقييد الشّركة للتّجار من العمل مع منصّاتٍ منافسةٍ.

في أغسطس الماضي، تمّ الإعلان عن تطوير علي بابا لأداةٍ جديدةٍ لتوليد الفيديو تُدعى "تورا" (Tora)، وهي تعتمدُ على نموذج "سورا" (Sora) الّذي طوّرته OpenAI، ووفقاً لدراسةٍ نشرها 5 باحثين من علي بابا، يستخدم تورا بنية (DiT) المُشتقّة من "سورا"، وهو نموذجٌ لتحويل النّص إلى فيديو تم إطلاقه في فبراير الماضي.

تسعى علي بابا من خلال هذه الابتكارات إلى تعزيز مكانتها في سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتّنافس مع عمالقة التّكنولوجيا العالميّة، مع الاستفادة من قوّتها في تطوير نماذج مفتوحة المصدر ومجموعةٍ متنوّعةٍ من الحلول المُبتكرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: