الرئيسية الأخبار Amazon تستعدّ للكشف عن نسخة مُحدَّثة من Alexa في أكتوبر 2024

Amazon تستعدّ للكشف عن نسخة مُحدَّثة من Alexa في أكتوبر 2024

معتمدةً على الذكاء الاصطناعي المُطوّر من قبل Anthropic، مع ميّزاتٍ متقدّمةٍ وإمكانيّاتٍ جديدةٍ للاشتراك الشّهريّ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

تستعدُّ شركة Amazon لإطلاق نسخةٍ جديدةٍ من مساعدها الصّوتيّ Alexa (أليكسا) في أكتوبر المُقبل، وذلك قبل بدء موسم الأعياد في الولايات المُتّحدة. النّسخةُ الجديدةُ ستحمل اسم "Remarkable"، وستعتمدُ على نموذج ذكاء اصطناعي مُتقدّمٍ يُعرَف باسم "Claude" تمّ تطويره من قبل شركة "Anthropic"، بدلاً من الذكاء الاصطناعي الّذي طوّرته أمازون داخليّاً.

النّسخة المُحدّثة من أليكسا ستُقدّم ميّزاتٍ متطوّرةً، منها الاستجابة لاستفساراتٍ أكثر تعقيداً بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وستتوفّر مقابل اشتراكٍ شهريٍّ يتراوح بين 5 إلى 10 دولاراتٍ. وفي المقابل، ستستمرّ أمازون في تقديم النّسخة التّقليديّة من أليكسا مجّاناً. ومن الجدير بالذّكر أنّ النّسخ السّابقة من أليكسا الّتي اعتمدت على تقنيات أمازون الدّاخليّة واجهت مشاكل في الأداء، حيث كانت تستغرقُ عدّة ثوانٍ للاستجابة للأوامر، هذا الأمرُ دفع أمازون للجوء إلى نموذج Claude الّذي تفوّق على نماذجها الدّاخليّة في الاختبارات.

رغم أنّ أمازون كانت تعتمدُ تاريخيّاً على تكنولوجيا خاصّة بها لضمان السّيطرة على تجربة المُستخدم وبياناته، إلّا أنّ الشّركة اتّبعت الاتّجاه السّائد لدى عمالقة التّكنولوجيا، مثل: Microsoft وApple، الّذين تعاونوا مع OpenAI لتعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي لديهم.

إطلاق النّسخة الجديدة من أليكسا يأتي في وقتٍ حرجٍ بالنّسبة لأمازون، حيث تسعى الشّركة لإثبات الجدوى التّجاريّة لأليكسا، خاصّةً بعد أن باءت محاولاتها السّابقة لزيادة التّسوق عبر أليكسا بالفشل. ولكن، ستوفّر النّسخة القادمة من أليكسا ميّزاتٍ مُتقدّمةً تشمل القدرة على إجراء محادثاتٍ متواصلةٍ، وتقديم نصائح تسوّقٍ مخصّصةٍ، وتجميع الأخبار، وأداء مهامٍّ معقّدةٍ مثل طلب الطعام أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني. كما يُتوقّع أن تعملَ النّسخة الجديدة كمركز تحكّمٍ أكثر ذكاءً للأتمتة المنزليّة، متكيّفةً مع تفضيلات المُستخدم في إعداد المُنبّهات الصّباحيّة أو تسجيل البرامج التّلفزيونيّة المُفضّلة.

ورغم أنّ الإطلاق متوقّعٌ في أكتوبر، إلّا أنّ خططَ أمازون قد تواجه تأخيراتٍ أو تعديلاتٍ بناءً على أداء التّكنولوجيا الجديدة. وفقاً لتقريرٍ نشرته "CNBC" في مايو الماضي، لم يتم بعد تحديد تفاصيل الأسعار بشكلٍ نهائيٍّ، لكن من المُتوقّع أن يكون الاشتراك في أليكسا غير مشمولٍ ضمن عضويّة Prime السّنويّة الشّهيرة والّتي تبلغ قيمتها 139 دولاراً.

وفي عام 2023، أشغلت أليكسا وأطفأت الأضواء في أكثر من 24 مليون منزلٍ في السّعودية والإمارات، كما قدّمت تجارب مُخصّصةً بلهجةٍ خليجيّةٍ للعائلات في جميع أنحاء الشّرق الأوسط على مدى العامين الماضيين، مستجيبةً لأساليب الحياة والتّفضيلات الفريدة. بناءً على ذلك، ارتفع عدد المستخدمين النّشطين شهريّاً لأليكسا في المنطقة بنسبة 40% خلال ذات العام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: