الرئيسية الأخبار Arabian Mills تطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية

Arabian Mills تطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية

مُحدّدةً نطاق سعر السهم بين 62 و66 ريالاً سعودياً، مع خططٍ لجمع أكثر من مليار رياٍل سعوديٍّ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت شركة مطاحن الجزيرة للمنتجات الغذائيّة (Arabian Mills) عن تحديد نطاق سعر الاكتتاب العام الأوّلي لأسهمها في السّوق الماليّة السّعوديّة، حيث تسعى الشرّكة إلى جمع مبلغٍ يتراوح بين 954 مليون ريال سعوديٍّ (255 مليون دولارٍ) و1.01 مليار ريالٍ سعوديٍّ (271 مليون دولارٍ)، وقد تمّ تحديد سعر السّهم الواحد في نطاقٍ يتراوح بين 62 ريالاً (16.53 دولاراً) و66 ريالاً (17.59 دولاراً)، ممّا يُقدّر القيمة السّوقيّة للشّركة بما يتراوح بين 3.18 مليار رياٍل سعوديٍّ (847.634 مليون دولارٍ) و3.38 مليار ريالٍ سعوديٍّ (900.944 مليون دولارٍ).

بدأت فترة بناء سجلّ الأوامر للمؤسّسات في الأوّل من سبتمبر، وستستمرّ حتّى الخامس من الشّهر نفسه، على أن يتمّ تحديد السّعر النّهائيّ للسّهم في 11 سبتمبر. وفي أواخر أغسطس، أعلنت Arabian Mills عن خطّتها لطرح 30% من رأس مالها أو ما يعادل 15.39 مليون سهمٍ في السّوق الماليّة.

يقوم HSBC السّعودية بدور المستشار الماليّ والمُنسّق العالميّ ومدير سجلّ الأوامر ومدير الاكتتاب ومدير الطّرح للاكتتاب العامّ، أمّا بالنّسبة للمستثمرين الأفراد، فستتولّى بنوك الرّاجحي والبنك السّعوديّ الأوّل والبنك السّعودي الفرنسي دور الجهات المُستلمة.

تتمتّع شركة Arabian Mills، الّتي تتّخذ من الرّياض مقرّاً لها، بحصّةٍ سوقيّةٍ كبيرةٍ في سوق الدّقيق السّعودي، حيث تستحوذ على 28.4% من حجم السّوق و25.3% من قيمته في عام 2023، وتبلغ الطّاقة الإنتاجيّة اليوميّة للشّركة من الدّقيق 4,920 طنّاً، بالإضافة إلى طاقةٍ إنتاجيّةٍ يوميّةٍ تبلغ 600 طن لمطاحن الأعلاف.

في الوقت ذاته، شهدت السّوق السّعودية العديد من الاكتتابات العامّة الأخرى، حيث أعلنت شركة عطور الماجد للعود عن خطط لطرح 30% من رأسمالها في السّوق الماليّة الرّئيسيّة (تداول). وفي الشّهر الماضي، جمعت المملكة العربيّة السّعودية 12.35 مليار دولارٍ من خلال طرحٍ ثانويٍّ لحصّةٍ 0.64% في شركة أرامكو بسعر 27.25 ريالٍ سعوديٍّ للسّهم (7.42 دولاراً)، تضمّن توفير 154 مليون سهمٍ إضافيٍّ من خلال خيار الحذاء الأخضر (greenshoe option) الّذي تديره Merrill Lynch لتحقيق استقرار الأسعار.

وفي يونيو الماضي، ظهرت شركة مياهوما للبنية التّحتيّة للمياه والصّرف الصّحيّ لأوّل مرّةٍ في السّوق السّعودية، كما أعلنت شركة الطّيران منخفضة التّكلفة "فلاي ناس" رسميّاً عن خططٍ لطرح اكتتابٍ عامٍّ، حيث صرّح الرّئيس التّنفيذيّ للشّركة، بندر المحنا، في مقابلةٍ مع قناة الشّرق للأعمال أنّ الطّرحَ سيتمّ في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.

كذلك، كشفت بياناتٌ من بلومبرج في مايو أنّ الاكتتابات العامّة في السّعودية شهدت اهتماماً كبيراً من المستثمرين، بما في ذلك شركة حلول القوى العاملة السّعودية (Smasco) الّتي جمعت طلباتٍ تجاوزت 30 مليار دولارٍ، بينما جذبت شركة مستشفى الدّكتور سليمان عبد القادر فقيه، المعروفة بمجموعة فقيه كير (FCG)، طلبات بلغت قيمتها 91 مليار دولارٍ، في أحد أكبر الاكتتابات في السّعودية، حيث جمعت الشّركة أكثر من 500 مليون دولارٍ.

ومن الشّركات الأُخرى الّتي لاقت اهتماماً كبيراً من المستثمرين، شركة راسن لتكنولوجيا المعلومات، التي بلغت طلباتها حوالي 29 مليار دولارٍ، ممّا جعل الاكتتاب العامّ الخاصّ بها يتجاوز 129.1 مرّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: