الرئيسية الأخبار Elon Musk ينفي الشائعات حول تعاون Tesla وxAI

Elon Musk ينفي الشائعات حول تعاون Tesla وxAI

موضّحاً أن تسلا لا تحتاج لتراخيص تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصّة بـxAI، رغم استفادتها من مهندسي الشّركة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

نفى إيلون ماسك التّقارير الّتي أشارت إلى أنّ شركته النّاشئة في مجال الذكاء الاصطناعي xAI، تجري محادثاتٍ مع Tesla للحصول على جزءٍ من إيراداتها المستقبليّة مقابل تقديم تقنيّاتها، وذكر تقريرٌ نُشِرُ في صحيفة The Wall Street Journal أنّ Tesla قد تستفيد من نماذج الذكاء الاصطناعي التّابعة لـxAI لتحسين تقنيات القيادة المساعدة والقيادة الذّاتيّة الكاملة، مقابل مشاركة بعض الإيرادات النّاتجة مع xAI.

إلّا أنّ ماسك، عبر منصّته الاجتماعيّة X (المعروفة سابقاً باسم تويتر)، ردّ على هذه الادّعاءات واصفاً إيّاها بأنّها "غير دقيقةٍ"، وأوضح أنّ Tesla استفادت بالفعل من مناقشاتها مع مهندسي xAI، ولكنّها لا تحتاج إلى ترخيص تقنيّاتٍ من الشّركة.

وأشار التّقرير إلى أنّ مصادر من الصّحيفة زعمت أنّ xAI قد تساهم أيضاً في تحسين ميّزاتٍ أُخرى في Tesla، مثل: تطوير مساعد صوتي للسّيارات الكهربائيّة وبرامج الرّوبوت البشريّ Optimus. وقد كانت شروط تقاسم الإيرادات المحتملة تعتمد على استخدام Tesla لتكنولوجيا xAI مقارنةً بتقنيّاتها الخاصّة، مع وجود نقاشاتٍ حول تقسيم الإيرادات بنسبةٍ متساويةٍ من عائدات القيادة الذّاتيّة الكاملة.

تأسّست xAI العام الماضي من قبل إيلون ماسك، بهدف منافسة شركة OpenAI، وقد تحدّث ماسك في وقتٍ سابقٍ عن إمكانيّة دعم xAI لتقنيّات القيادة الذّاتيّة الكاملة في Tesla، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير مراكز البيانات الجديدة، كما أشار إلى إمكانيّة دمج روبوت المحادثة التّابع لـxAI ،Grok، مع أنظمة Tesla.

في يوليو الماضي، لمّح ماسك إلى أنّ Tesla قد تدرسُ استثماراً بقيمة 5 مليارات دولارٍ في xAI. وفي الشّهر الماضي، أطلقت xAI نماذج الذكاء الاصطناعي Grok-2 وGrok-2 Mini بنسخٍ تجريبيّةٍ، والّتي تُقدّم ميّزاتٍ محسّنةٍ لتحليل النّصوص وتوليدها، بالإضافة إلى قدرات إنشاء الصّور، كما تتوفّر هذه النّماذج لمشتركي X Premium وX Premium Plus.

ومن الجدير بالذّكر أنّ xAI، الّتي أسّسها ماسك العام الماضي، قد جمعت 6 مليارات دولارٍ في جولة تمويلٍ Series B في مايو الماضي، ممّا رفع قيمة الشّركة بعد الاستثمار إلى 24 مليار دولارٍ، ويشمل مستثمرو الشّركة أسماءً بارزةً، مثل Andreessen Horowitz وSequoia Capital كما وذكر ماسك سابقاً أنّ ربع الشّركة قد يُخصّص للمستثمرين في X، الشّركة الاجتماعيّة الّتي استحوذ عليها ماسك في صفقةٍ بلغت 44 مليار دولارٍ.

وفي سياقٍ آخر، وافق مساهمو Tesla مؤخّراً على حزمة تعويضاتٍ قياسيّةً لماسك، تُقدّر بأكثر من 47 مليار دولارٍ، إذ تتألّف الحزمة من 303 ملايين خيار أسهمٍ، وكانت قد تمّ رفضها في وقتٍ سابقٍ من هذا العام من قبل قاضٍ في ولاية ديلاوير بسبب عيوبٍ في عمليّة الموافقة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: