الرئيسية الأخبار Google تتراجع عن إلغاء ملفات تعريف الارتباط في متصفح كروم

Google تتراجع عن إلغاء ملفات تعريف الارتباط في متصفح كروم

في خطوةٍ مفاجئةٍ، غوغل تعلن عن احتفاظها بملفات تعريف الارتباط في متصفح كروم استجابةً لمخاوف المعلنين وهيئات المنافسة البريطانية، وتَعد بتحسين خيارات تتبَع الويب للمستخدمين

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقالُ مُتوفّرٌ باللّغة الإنكليزيّة من هنا.

أعلنت شركة غوغل أنّها ستحتفظُ بملفّات تعريف الارتباط (Cookies) التّابعة لأطرافٍ ثالثةٍ في متصفّحها كروم، متراجعةً بذلكَ عن خطّتها طويلة الأمد لإلغائها، وجاء هذا التّغييرُ استجابةً لمخاوف المُعلنين، الذين يُعَدّون المصدرَ الرّئيسيّ لإيرادات غوغل، حيثُ أعربوا عن قلقهم من أنّ إزالةَ ملفات تعريف الارتباط ستعوقُ قدرتهم على تخصيصِ الإعلاناتِ، ممّا يزيُد من اعتمادهم على قواعدِ بياناتِ المُستخدمين الخاصّة بغوغل.

كما أثارت هيئةُ المنافسةِ والأسواق البريطانيّة (CMA) مخاوفها بشأنِ الخطّةِ الأصليّةِ، معتبرةً أنّها قد تضرّ بالمنافسة في مجالِ الإعلانات الرّقميّة. وأوضح أنتوني شافيز، نائبُ رئيس مبادرة خصوصيّة غوغل "Privacy Sandbox"، في منشورٍ على مدوّنةِ الشّركةِ، أنّ غوغل ستقدّم بدلاً من إلغاء ملفات تعريف الارتباط ميّزةً جديدةً في متصفح كروم تسمحُ للمستخدمين باتّخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ بشأن تفضيلات تتبع الويب الخاصّة بهم، والّتي يُمكنهم تعديلها في أيّ وقتٍ.

منذ عام 2019، تهدفُ مبادرة "Privacy Sandbox" إلى تحسينِ خصوصيّة الإنترنت ودعم الأعمال الرّقميّة، وكان من بين أهدافها الرّئيسيّة إلغاء ملفات تعريف الارتباط التّابعة لأطرافٍ ثالثةٍ، ورغم أنّ ملفات تعريف الارتباط تُساعدُ المواقع والمُعلنين في تتبّع سلوكِ المُستخدمين، إلّا أنّها تتعرّضُ لانتقاداتٍ واسعةٍ؛ لتمكينها من المُراقبة غير المرغوبِ فيها.

في الاتّحاد الأوروبيّ، يتمّ تنظيم استخدام ملفات تعريف الارتباط بواسطةِ اللّائحةِ العامّةِ لحمايةِ البياناتِ (GDPR)، والّتي تتطلّبُ موافقةً صريحةً من المُستخدمين لتخزين ملفات تعريف الارتباط، وتوفّر المتصفّحات الرّئيسيّة، بما في ذلك كروم، خياراتٍ لحذفِ هذه الملفات.

أكّد شافيز أنّ غوغل تتعاونُ مع جهاتٍ تنظيميّةٍ، مثل: هيئة المنافسة والأسواق البريطانية (CMA)، ومكتب مفّوض المعلومات البريطانيّ، بالإضافةِ إلى النّاشرين ومجموعات الخصوصيّة، لتطويرِ هذا النّهج الجديد مع الاستمرارِ في الاستثمارِ في برنامج "Privacy Sandbox".

في يوليو الماضي، أعلنت غوغل أنّها ستبسّطُ عمليّة إفصاح المُعلنين عن الإعلاناتِ الانتخابيّة الّتي تحتوي على محتوىً رقميٍّ مُعدّلٍ يُظهر أشخاصاً أو أحداثاً حقيقيّةً أو واقعيّةً، في خطوةٍ تهدفُ إلى مكافحة المعلومات المُضلّلةِ في الانتخاباتِ.

وفي مايو، كشفت غوغل عن تطبيق "Gemini Advanced" وتطبيق "Gemini" للهواتفِ المحمولةِ باللّغة العربيّة، مقدمةً تجارب مُتقدّمة في الذّكاء الاصطناعيّ للمحادثات لمستخدمي أجهزة أندرويد وiOS، وذلك وفقاً لبيانٍ صحفيٍّ عبر البريدِ الإلكترونيّ إلى "Inc. Arabia".

وفي فبراير، أعلنت غوغل عن وجودَ نسختين من منتج "Gemini" الموجّه للعملِ: "Gemini Business" للشّركات الصّغيرةِ والمتوسّطةِ، و"Gemini Enterprise" للمؤسّسات الكبيرةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: