الرئيسية تكنولوجيا Google لن تفهرس المواقع غير المتوافقة مع الأجهزة المحمولة

Google لن تفهرس المواقع غير المتوافقة مع الأجهزة المحمولة

تحسين تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة أصبح ضرورة لا غنى عنها لنجاح عملك

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا كنتَ لا تفكّر في تصميم موقعكَ الإلكترونيّ للأجهزة المحمولة، فقد تفوتك فرص الحصول على عملاء جدد قريباً.

أعلنت شركة غوغل يوم الاثنين أنّها لن تقوم بفهرسة المواقع الإلكترونيّة التي لا يُمكن الوصول إليها عبر الأجهزة المحمولة بعد 5 يوليو. وهذه الخطوة تأتي كجزءٍ من انتقالها الكامل إلى فهرسةٍ تعتمد على الأجهزة المحمولة في محرك بحث غوغل، وهو الانتقال الذي بدأ في عام 2016 وتم الإعلان عن اكتماله في أكتوبر 2023.

تأثير ذلك على موقع عملك

إذا كانت صفحة موقعكَ على الأجهزة المحمولة تظهر أخطاءً أو لا تعمل على الإطلاق، فلن تقوم غوغل بفهرستها أو تصنيفها. وهذا يعني أنّ موقعكَ لن يظهرَ في نتائج بحث غوغل، ممّا يعني فقدان حركة المرور والفرص المحتملة لجذب العملاء.

ما الذي يجب عليك فعله؟

إذا كان موقعكَ يظهر بشكلٍ جيّدٍ على الأجهزة المحمولة، حتّى ولو كان ذلك بنسخة سطح المكتب، سيظلّ موقعك قابلاً للفهرسة. وفقاً لمستشار بحث غوغل، جون مولر، فإنّ غالبية المواقع "لا تحتاج إلى القيام بأيّ شيءٍ". ومع ذلك، هذا لا يعني أنّك في مأمنٍ من التّحسينات.

إذا لم يكن موقعك مُحسّناً للأجهزة المحمولة، فمن المحتمل أنّك لا تُقدّم تجربة مستخدم جيّدةً. كما قال ديرك هوريج، المؤسّس والرّئيس التّنفيذيّ لمنصّة التّجارة السّحابيّة Commercetools التي تتّخذ من ميونيخ مقرّاً لها، إنّه من الخطأ أن تقوم الشّركات بتصميم مواقعها المحمولة عن طريق "تقليص" تصميمات سطح المكتب. التصميم المتجاوب هو أحد الطّرق لضمان أن يكونَ موقعكَ محسّناً لفهرسة غوغل المحمولة. كذلك فإنّ إزالة النّوافذ المُنبثقة المزعجة والتّحقّق من مواضع الإعلانات هي تحسيناتٌ بسيطةٌ يُمكن أن تٌعزّز تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة.

أهمية التحسين للأجهزة المحمولة في التجارة الإلكترونية

تحسين تجربة الأجهزة المحمولة مهمٌّ بشكلٍ خاصٍّ إذا كان لعملك قسمٌ للتجارة الإلكترونية. وفقاً لإحصائيات Statista، شكّلت الهواتف الذّكيّة حوالي ثلثي جميع المشتريات عبر الإنترنت في الولايات المُتّحدة في الرّبع الأوّل من عام 2024؛ لذا فالاستثمار في تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة، يسمح لك بتلبية احتياجات العملاء المحتملين بشكلٍ أفضل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: