الرئيسية الأخبار MBRIF وAzurX يتحدان لتعزيز الابتكار في قطاع الفضاء

MBRIF وAzurX يتحدان لتعزيز الابتكار في قطاع الفضاء

شراكة استراتيجية لدعم الشركات الناشئة في الفضاء وتطوير التكنولوجيا الاستراتيجية في الإمارات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في خطوةٍ تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات كمركزٍ عالميٍّ للابتكار في مجال الفضاء، أعلن صندوق محمد بن راشد للابتكار (MBRIF) عن شراكةٍ استراتيجيّةٍ جديدةٍ مع شركة AzurX الرّائدة في خدمات الفضاء والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي هذه الشّراكة كمحرّكٍ رئيسيٍّ لدعم الشّركات النّاشئة والصّغيرة والمتوّسطة في قطّاع الفضاء، من خلال تزويدها بالموارد والتّوجيه اللّازمين للنّموّ والتّطوّر. ومن خلال هذه التّعاون، سيتمكّن صندوق محمد بن راشد للابتكار من الوصول إلى مجموعةٍ واسعةٍ من الشّركات النّاشئة ذات الإمكانيّات العاليّة في مجال الفضاء على مستوى العالم، ممّا سيسهم في جذب المواهب والأفكار المبتكرة إلى الإمارات.

وأكّدت فاطمة يوسف النّقبي، مساعد وكيل وزارة الماليّة لقطّاع الخدمات المُساندة ورئيسة الابتكار بالوزارة، على أهمّية الشّراكات في تعزيز منظومة الابتكار، قائلةً: "تعتبر شراكتنا مع AzurX خطوةً استراتيجيّةً لتعزيز تأثير المبادرات المُبتكرة في قطّاع الفضاء، نسعى من خلال هذه المبادرات إلى بناء نظامٍ بيئيٍّ ديناميكيٍّ يُسرّع من نموّ الشّركات النّاشئة ويُساهم بشكلٍ كبيرٍ في تطوّر الصّناعة".

ومن جهتها، أعربت آنا هازليت، الرّئيسة التّنفيذيّة لشركة AzurX، عن تفاؤلها بالشّراكة الجديدة، مشيرةً إلى أنّ الشّركة عملت منذ عام 2019 على جذب ودعم شركات تكنولوجيا الفضاء إلى الإمارات. وأضافت: "يُعدّ قطّاع الفضاء في الإمارات بيئةً حيويّةً تُوفّر العديد من الفوائد الاستراتيجيّة والاقتصاديّة. نحن متحمّسون للعمل مع MBRIF لدعم برنامج تسريع الشّركات النّاشئة في الفضاء وتوسيع النّظام البيئيّ للفضاء في الإمارات".

وتتضمّن الشّراكة الجديدة برنامج تسريع مخصّص لمدّة 6 أشهر، يستهدف دعم المبتكرين في القطّاعات السّبعة لاستراتيجيّة الابتكار الوطنيّة، مع التّركيز بشكلٍ خاصٍّ على قطّاع الفضاء. ويُوفّر البرنامج حلولاً مُخصّصةً وإرشاداً من خبراء لمساعدة الشّركات النّاشئة في تأمين التّمويل والوصول إلى الجهات المعنيّة في الإمارات.

ومن بين قصص النّجاح الملهمة التي أسهم فيها البرنامج، تبرز منصة Farmin الإماراتيّة التي تعتمد على تقنيّات الذكاء الاصطناعي لمعالجة صور الأقمار الصّناعيّة. وبدعمٍ من MBRIF، تمكّنت Farmin من إبرام شراكاتٍ مع مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC) وأكاديمية أبوظبي البحريّة (ADMA) وموانئ أبوظبي، مُحقّقة مشاريع بقيمة تفوق 1.1 مليون درهمٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: