الرئيسية الأخبار Microsoft و G42 تطلقان مراكز جديدة للذكاء الصناعي في أبوظبي

Microsoft و G42 تطلقان مراكز جديدة للذكاء الصناعي في أبوظبي

بهدف دعم مكانة الإمارات كمركزٍ عالميٍّ للذكاء الاصطناعي، مع التّركيز على الحلول اللّغوية والأمن الغذائيّ والاستجابة للكوارث

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت شركتا G42 و Microsoft عن شراكةٍ استراتيجيّةٍ تهدف إلى تعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي المسؤول في الشّرق الأوسط، من خلال إطلاق مركزين جديدين للذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المّتحدة، إذ يهدف المركز الأوّل، الّذي تم تأسيسه بالشّراكة مع مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي والتّكنولوجيا المتقدّمة (AIATC)، إلى تطوير أفضل الممارسات والمعايير الصّناعيّة للذكاء الاصطناعي المسؤول، وسيجمع هذا المركز بين الباحثين الأكاديميّين والممارسين في الصّناعة من الشرق الأوسط والجنوب العالميّ؛ لتبادل وتطوير منهجيّات الذكاء الاصطناعي المسؤول.

في حين، تشمل المبادرة الثّانيّة توسيع مختبر Microsoft للذكاء الاصطناعي من أجل الخير (AI for Good Research Lab) إلى أبوظبي، وهو الأوّل من نوعه في الشّرق الأوسط، حيث سيتعاون المختبر مع المنظّمات غير الرّبحيّة والشّركاء المحليّين لمواجهة التّحديّات الاقتصاديّة والاجتماعيّة، كما سيُركّز المختبر على مشاريع تشمل تطوير نماذج لغويّةٍ كبيرةٍ (LLM) للغاتٍ غير ممثّلةٍ بشكلٍ كافٍ، بالإضافة إلى مشاريع تتعلّق بالأمن الغذائيّ وتعزيز الاستجابة للكوارث باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ لتحسين الاستعداد للكوارث والقدرة على التّعامل معها.

تأتي هذه المبادرات في إطار التزام Microsoft وG42 بالمعايير المسؤولة في تطوير ونشر تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ اتّبعت الشّركتان سياساتٍ صارمةً تحكم تصميم واستخدام الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الأمن السيبراني واختبارات "الفرق الحمراء" الّتي تضمن تعزيز أنظمة الذكاء الاصطناعي.

كما تدعم هذه الشّراكة موقع الإمارات كأحد المراكز العالميّة للذكاء الاصطناعي، حيث يتماشى هذا التّعاون مع الالتزام باللّوائح الدّولية، بما في ذلك امتثال G42 للمعايير الأمريكيّة وانتقال بنيتها التّحتيّة السّحابيّة إلى Microsoft Azure، الذي بدأ في نوفمبر 2023. ويهدف التّعاون بين Microsoft وG42 إلى تقليص الفجوة الرّقميّة ومعالجة التّحديات الاجتماعيّة، بالإضافة إلى تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عالميّاً، في إطار التزامٍ مشتركٍ بالثّقة والأمن والامتثال التّنظيميّ.

في خطوةٍ كبيرةٍ لتعزيز دور الإمارات كمركزٍ للذكاء الاصطناعي، كشفت Microsoft هذا العام عن استثمارٍ بقيمة 1.5 مليار دولارٍ في شركة G42 الإماراتية للذكاء الاصطناعي. ومن خلال هذه الشراكة، تسعى Microsoft وG42 إلى نشر مزايا تقنيّات الذكاء الاصطناعي الآمنة والقدرات السّحابيّة إلى الاقتصادات النّاشئة حول العالم.

وفي سياقٍ آخر، أعلنت G42، المجموعة التّكنولوجيّة الإماراتيّة، مؤخّراً عن إطلاق نموذجٍ لغويٍّ كبيرٍ (LLM) للغة الهنديّة يُدعى "ناندا" (NANDA) في منتدى الأعمال الإماراتيّ الهنديّ في مومباي. يحتوي "ناندا" على 13 مليار معلّمةٍ وتمّ تدريبهُ على حوالي 2.13 تريليون رمزٍ، تشمل بياناتٍ لغويّةً هنديّةً.

وفي الشّهر الماضي، أطلقت شركة Inception التابعة لـ G42 نموذجاً لغويّاً كبيراً جديداً يُدعى "JAIS 70B"، والذي يهدف إلى تحسين معالجة اللّغة الطّبيعية (NLP) للّغة العربيّة. يحتوي النّموذج على 70 مليار معلّمةٍ، ويهدف إلى دعم تبنّي خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مختلف القطّاعات، بما في ذلك تحسين خدمة العملاء وإنشاء المحتوى وتحليل البيانات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: