الرئيسية الأخبار Mubadala تستحوذ على الأعمال الدوائية لشركة UCB الصينية

Mubadala تستحوذ على الأعمال الدوائية لشركة UCB الصينية

بهدف تعزيز استراتيجيّتها التّوسعيّة في القطّاع الصّحيّ بالأسواق الآسيويّة المتنامية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت شركةُ مبادلة للاستثمار، الشّركة العالميّة الّتي تتّخذُ من أبوظبي مقرّاً لها، يوم 26 أغسطس 2024، عن استحواذها الكامل على أعمال شركة UCB Pharma في الصين، وذلك بالشّراكة مع مجموعة CBC Group، وهي أكبر مجموعةٍ لإدارة الأصول المُتخصّصة في الرّعاية الصّحيّة في آسيا، وتشملُ هذه الصّفقة استحواذاً كاملاً على محفظة الأدوية النّاضجة لشركة UCB في الصين، بالإضافة إلى الموقع التّصنيعيّ في مدينة تشوهاي.

شركة UCB، الّتي تتّخذُ من بلجيكا مقرّاً لها، تحتلُّ مكانةً رائدةً في سوق المناعة والأعصاب والأمراض النّادرة في الصين، وهي مستعدّةٌ لتحقيق نموٍّ كبيرٍ في محفظة أدويتها المُبتكرة لعلاج الجهاز العصبيّ المركزيّ (CNS)، وتشملُ الصّفقة محفظة أدوية الأعصاب الّتي تضمّ (Keppra®، Vimpat®، Neupro®) ومحفظة أدوية الحساسيّة (Zyrtec®، Xyzal®) في الصين القاريّة. وفي عام 2023، بلغت المبيعات الصّافية المجمّعة لهذه الأدوية في الصين 131 مليون يورو، ومن المتوقّع أن تُستكملَ هذه الصّفقة خلال الرّبع الرّابع من عام 2024، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللّازمة من هيئات مكافحة الاحتكار واستيفاء الشّروط الاعتياديّة الأخرى.

يأتي هذا الاستثمارُ في إطار رؤية مبادلة لتوسيع حضورها في آسيا من خلال استثماراتٍ منتقاةٍ عبر قطّاعاتٍ متنوّعةٍ ذات إمكانيّات نموٍّ قويّةٍ. يُعتبر قطّاع الرّعاية الصّحيّة، وبخاصّةٍ عمليّات استحواذ الشّركات الدّوائيّة، من أهمّ محاور هذه الاستراتيجيّة. وتُعزّز الشّراكة الاستراتيجيّة مع مجموعة CBC، بعد استحواذها على Hasten Biopharma، التزام مبادلة المستمر بإنشاء منصّاتٍ مُخصّصةٍ لتلبية الاحتياجات غير الملبّاة في السّوق الصّينيّة وأسواق الرّعاية الصّحيّة الآسيويّة بشكلٍ عامٍّ.

وفي هذا السّياق، أعرب محمد البدري، رئيس قسم الصّين في شركة مبادلة، عن سعادته بالشّراكة مع مجموعة CBC لدعم المرحلة التّالية من توسع شركة UCB في الصين، مؤكّداً أن ّالتزام الشّركة بالتّميز السّريري والابتكار يتماشى مع التزام مبادلة بتعزيز الوصول إلى الرّعاية الصّحيّة وتحقيق النّموّ في هذا القطّاع.

من جانبها، أشارت مينا حمودي، رئيسة قسم الرّعاية الصّحيّة في مبادلة، إلى أنّ "مجال الجهاز العصبي المركزي (CNS) يُعدّ من المجالات العلاجيّة الكبيرة والمتنامية في الصين الّتي تحتاج إلى حلولٍ سريريّةٍ عاجلةٍ"، مضيفةً أنّها تتطلّعُ إلى بناء منصّةٍ أوسع تركيزاً على هذا المجال لتلبية احتياجات السّوق الصّينيّة.

وفي تصريحٍ له حول الاتفاقيّة، أكّد جان كريستوف تيلييه، الرّئيس التّنفيذيّ لشركة UCB، أنّ الشّركةَ تستكشف حاليّاً إطلاق أدويةٍ جديدةٍ في مجالات المناعة، والأعصاب، والأمراض النّادرة في الصين، مشيراً إلى التزام UCB الدّائم بخدمة المرضى الّذين لم تُلبَّ احتياجاتهم العلاجيّة في البلاد، وأضاف تيلييه أنّ مبادلة ومجموعة CBC هما الشّريكان المثاليّان لدفع محفظة الأدوية قُدماً مع تحسين حياة المرضى المصابين بأمراض الأعصاب والحساسيّة في الصين القاريّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: