NVIDIA تكشف عن تقنياتٍ ثوريّةٍ في مؤتمر CES 2025
الرّئيس التّنفيذيّ لإنفيديا، جينسن هوانغ، يُعلن عن تقنياتٍ متقدّمةٍ وحلولٍ متطوّرةٍ للذكاء الاصطناعي في مجال الرّوبوتات والألعاب والسّيارات
هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.
تُطلق "إنفيديا" (NVIDIA) تقنياتٍ مبتكرةً في مؤتمر الإلكترونيّات الاستهلاكيّة (CES 2025) بمدينة لاس فيغاس، حيث كشفت عن مجموعةٍ من الابتكارات التّكنولوجيّة تشمل أدوات تدريب الرّوبوتات المدعومة بالذّكاء الاصطناعي، ومعالجات ألعابٍ رائدةٍ تهدف إلى تحسين تجربة المستخدمين.
أوضح الرّئيس التّنفيذيّ لإنفيديا، جينسن هوانغ، خلال كلمته في المؤتمر، أنّ تطوّر الذكاء الاصطناعي شهد تحوّلاتٍ كبيرةً على مدار السّنوات، وصرّح قائلاً: "بدأنا مع الذكاء الاصطناعي الإدراكيّ لفهم الصّور والكلمات والأصوات، ثم انتقلنا إلى الذكاء الاصطناعي التّوليديّ لإنشاء النّصوص والصّور. واليوم، ندخل عصر الذكاء الاصطناعي الفيزيائيّ، الّذي يُمكنه التّفكير والتّخطيط والتّنفيذ".
أعلنت إنفيديا عن منصة "كوزموس" (Cosmos)، الّتي وصفت بأنّها "تغيّيرٌ جذريٌّ" في مجال الرّوبوتات والذكاء الاصطناعي، إذ تُتيح كوزموس دمج النّماذج التّوليديّة ومعالجات الفيديو وتقنيات التّوكنز، لإنشاء بيئاتٍ افتراضيّةٍ تدعم التّطبيقات العمليّة، مثل: السّيارات ذاتيّة القيادة والرّوبوتات.
كما أوضح هوانغ أنّ كوزموس قادرةٌ على تحويل النّصوص أو الصّور أو الفيديوهات إلى حالاتٍ افتراضيّةٍ على شكل مقاطع فيديو تُحاكي العالم الواقعيّ، وأشار إلى أنّ هذه المنصّة متاحةٌ بموجب ترخيصٍ مفتوح عبر "غيت هاب" (GitHub)، وقد تمّ تبنّيها من قبل شركاتٍ كُبرى مثل: "أوبر" (Uber)، و"هونداي" (Hyundai)، و"إكسبنج" (XPENG).
في مجال الألعاب، أعلنت إنفيديا عن سلسلة معالجات GeForce RTX 50 المبنيّة على معماريّة "بلاكويل" (Blackwell). مع العلم، أبرز ما يميّز هذه السّلسلة هو المعالج RTX 5090 الّذي يحتوي على 92 مليار ترانزستورٍ، ما يجعله قادراً على تنفيذ 3,352 تريليون عمليّة ذكاءٍ صناعيٍّ في الثّانية. وتهدف المعالجات الجديدة إلى تحسين الرّسوميّات في الألعاب، مع التّركيز على إضافة تفاصيل واقعيّةٍ، مثل عيوب الأشياء وإظهار الوجوه البشريّة بواقعيّةٍ فائقةٍ.
قدّمت إنفيديا أيضاً نماذج ذكاء صناعي متطوّرةً مخصّصةً لأجهزة RTX PC، الّتي تُتيح للمطوّرين إنشاء محتوىٍ رقميٍّ متنوّعٍ، مثل: الصّور، ومقاطع الفيديو، والبودكاست. كما كشفت الشّركة عن أوّل حاسوبٍ مكتبيٍّ لها تحت اسم مشروع DIGITS، والموجّه خصيصاً لمطوّري البرمجيّات، وعلّق هوانغ قائلاً: "كلّ فنّانٍ مبدعٍ أو مطوّر برمجيّاتٍ يحتاج اليوم إلى حاسوبٍ خارقٍ مدعومٍ بالذكاء الاصطناعي".
في قطّاع السّيارات، كشفت إنفيديا عن منصّة DRIVE Hyperion المبنيّة على نظام الشّرائح AGX Thor، تُقدّم هذه المنصّة ميّزات أمانٍ وتحكّمٍ ذاتيٍّ متطوّرةً، مستفيدةً من البيانات الاصطناعيّة لتدريب أنظمة القيادة الذّاتيّة. كما تتعاون إنفيديا مع كُبرى شركات السّيارات، مثل: "تويوتا" (Toyota)، لدمج تقنيّاتها في سيّاراتها القادمة.
في مجال الرّوبوتات، أعلنت إنفيديا عن نظام Isaac GR00T Blueprint، الّذي يُمكّن المطوّرين من تدريب الرّوبوتات البشريّة باستخدام بيانات حركةٍ اصطناعيّةٍ، إذ يُستخدم هذا النّظام في عمليّات محاكاة أساطيل الرّوبوتات، مع اعتماد شركاتٍ، مثل: "كيون" (KION) و"أكسنتشر" (Accenture)؛ لتحسين كفاءة العمليّات في المستودعات. كما أعلنت إنفيديا عن شراكةٍ مع تويوتا لدمج شرائح "أورين" (Orin) ونظام التّشغيل الخاصّ بها في طرازاتٍ متعدّدةٍ لتطوير تقنيات مساعدة السّائق.
أخيراً، تمثّل إعلانات إنفيديا في CES 2025 تحوّلاً كبيراً في مجالات الذّكاء الاصطناعي، والألعاب، والرّوبوتات، مع تقديم حلولٍ مبتكرةٍ تُمهّد الطّريق لمستقبلٍ ذكيٍّ وأكثر تطوّراً.