الرئيسية الأخبار OpenAI تجمع 6.6 مليار دولارٍ لتصل قيمتها إلى 157 ملياراً

OpenAI تجمع 6.6 مليار دولارٍ لتصل قيمتها إلى 157 ملياراً

بحصولها على استثماراتٍ ضخمةٍ من كُبرى الشّركات العالميّة، ممّا يُعزّز مكانتها كواحدةٍ من أقوى الشّركات الخاصّة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت شركة "أوبن أيه آي" (OpenAI)، المُطوِّرة لتطبيق "تشات جي بي تي" (ChatGPT)، عن جمعها استثماراتٍ بقيمة 6.6 مليار دولارٍ في أحدث جولةٍ تمويليّةٍ، ممّا رفع قيمة الشّركة إلى 157 مليار دولارٍ، وشاركت في هذه الجولة شركاتٌ رائدةٌ، مثل: "مايكروسوفت" (Microsoft)، و"إنفيديا" (Nvidia)، بالإضافة إلى شركة "إم جي إكس" (MGX) المدعومة من حكومة أبوظبي.

وقالت سوزي الزيرة، رئيس قطّاع العمليّات في "بحرين فينتك باي" (Bahrain Fintech Bay)، إنّ هذا الاستثمار يعكس الثّقة الكبيرة الّتي تحظى بها أوبن أيه آي في سوق الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت من بين أكثر الشّركات الخاصّة قيمةً في العالم.

إلى جانب مايكروسوفت وإنفيديا، شاركت في الجولة التّمويليّة شركات رأس المال المغامر، مثل: "ثرايف كابيتال" (Thrive Capital) و"خوسلا فنتشرز" (Khosla Ventures)، كما قدّمت شركة إم جي إكس التّابعة لحكومة أبوظبي، بالإضافة إلى "ألتيميتر كابيتال" (Altimeter Capital) و"فيديلتي" (Fidelity) و"سوفت بنك" (SoftBank)، استثماراتٍ إضافيّةً.

وتأتي هذه الجولة التّمويليّة في وقتٍ تشهد فيه أوبن أيه آي إعادة هيكلةٍ كبيرةً في هيكلها التّنظيميّ، عقب استقالة كبير مسؤولي التّكنولوجيا ميرا موراتي. كما وصرّح الرّئيس التّنفيذيّ للشّركة، سام ألتمان، بأنّ الشّركة تتوقّع تحقيق إيراداتٍ تصل إلى 3.6 مليار دولارٍ هذا العام، على الرّغم من الخسائر الكبيرة الّتي تتجاوز 5 مليارات دولارٍ، مع توقّعاتٍ بزيادة الإيرادات إلى 11.6 مليار دولارٍ بحلول عام 2025.

وفي  إطار إعادة الهيكلة، تفاوض المستثمرون على اتّخاذ تدابير حمائيّة لضمان حماية رؤوس أموالهم، وتتضمّن هذه التّدابير إمكانيّة منح الرّئيس التّنفيذيّ ألتمان حقوق ملكيّةٍ، بهدف تحويل الشّركة من كيانٍ غير ربحيٍّ إلى شركةٍ تسعى لتحقيق الأرباح، فإذا لم تُنفّذ هذه التّغييرات خلال عامين، سيكون للمستثمرين الحقّ في إعادة التّفاوض على التّقييم أو استرداد رؤوس أموالهم.

وفي شهر سبتمبر الماضي، أطلقت أوبن أيه آي ميّزةً صوتيّةً متقدّمةً للمشتركين في خدمة تشات جي بي تي المدفوعة، تُتيح لهم إجراء محادثاتٍ صوتيّةٍ أكثر سلاسةً مع الرّوبوت، وجاء هذا الإطلاق في ظلّ تصاعد المنافسة في سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث قدّمت "غوغل" (Google) ميّزة "جيميني لايف" (Gemini Live) الصّوتيّة لمستخدمي أندرويد، فيما تستعدّ "ميتا" (Meta) لإطلاق أصوات المشاهير عبر منصّاتها المختلفة، مثل فيسبوك وإنستغرام وواتساب.

منذ إطلاق تشات جي بي تي في عام 2022، وبدعمٍ من مايكروسوفت، تصدّرت أوبن أيه آي سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي، واعتباراً من أغسطس الماضي، بلغ عدد المستخدمين النّشطين لتطبيق تشات جي بي تي أكثر من 200 مليون مستخدمٍ نشطٍ أسبوعيّاً، ممّا يُعزّز من ريادة الشّركة في هذا المجال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: