الرئيسية الأخبار OpenAI تدرس التحول إلى شركة هادفة للربح وسط نقاشات مستمرة

OpenAI تدرس التحول إلى شركة هادفة للربح وسط نقاشات مستمرة

الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، يُعلن عن احتماليّة التّحوّل إلى هيكل شركة هادفة للربح مع استمرار الكيان غير الرّبحي في مهامه الأساسية، ولكن لا قرارات نهائيّة بعد

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوفّرٌ أيضاً باللّغة الإنجليزيّة هنا.

كشف تقريرٌ صادرٌ عن The Information أنّ الرّئيسَ التّنفيذيَّ لشركة OpenAI، سام ألتمان، أبلغَ بعضَ المُساهمين بأنّ الشّركةَ تُفكّر في التّحوّل إلى هيكل شركةٍ هادفةٍ للرّبح. إذا تحقّقَ هذا التّغييرُ، فلن يكونَ لمجلس الإدارة غير الرّبحيّ السّيطرةُ على الشّركة بعد الآن.

وأوضحَ ألتمان أنّ إحدى الخيارات قيدَ الدّراسة هو التّحولُ إلى شركةٍ هادفةٍ للرّبح ذاتِ منفعةٍ عامّةٍ، وهو النّموذجُ الذي تبنّتهُ شركاتٌ منافسةٌ مثل Anthropic وxAI. رغم ذلك، لا تزال هذه النّقاشاتُ في مراحلِها الأولى ولم يتمّ اتّخاذ قرارٍ نهائيٍّ بعد.

وفي ردٍّ على استفسارات وكالة رويترز، قالت OpenAI: "نحن نُركّز على بناءِ ذكاءٍ اصطناعيٍّ يُفيدُ الجميع، ويبقى الكيان غير الرّبحيّ جوهريّاً لمهمّتنا وسيستمرُّ في الوجود".

ومن ناحيةٍ أُخرى، قرّر إيلون ماسك إسقاط الدّعوى القضائيّة التي رفعها ضدَّ OpenAI ومؤسّسيها المُشاركين، سام ألتمان وجريج بروكمان. تم إسقاطُ الدّعوى في محكمة ولاية كاليفورنيا بتاريخ 11 يونيو، بعد يومٍ من إعلان ماسك علناً انتقاده للتّعاون الجديد بين OpenAI وشركة Apple.

وكانت الدّعوى التي قدّمها ماسك في فبراير قد اتّهمت OpenAI، وألتمان، وبروكمان بخرق العقد والأمانة. وذكر ماسك أنّ OpenAI، التي تأسّست بهدف بناء ذكاءٍ اصطناعيٍّ عامٍّ لخدمة الإنسانيّة، أصبحت تسعى للرّبح ويُملكها الآن بشكلٍ كبيرٍ شركةُ Microsoft.

تتعاونُ OpenAI حاليّاً مع Apple لتحسين المُساعد الشّخصيّ Siri عن طريق دمجهِ مع ChatGPT. وستكون هذه الميّزةُ متاحةً مجاناً للمستخدمين دون الحاجة إلى إنشاء حسابٍ، ممّا يضمنُ خصوصيّة بياناتِ المُستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، سيشهدُ Siri تحسيناتٍ في تصحيح البيانات في الوقت الحقيقيّ وتكامل أكبرَ مع أنظمة تشغيل Apple.

كما أعلنت OpenAI بالتّعاون مع Microsoft عن مبادرةٍ جديدةٍ لدعم المُنظّمات غير الرّبحيّة من خلال تقديم خصوماتٍ على اشتراكات ChatGPT للشّركات. وتأتي هذه الخطوةُ كجزءٍ من استراتيجيّة OpenAI لتوسيع استخدام تقنيّاتها في القطّاع التّجاريّ، ممّا يُعزّز من انتشار الذكاء الاصطناعي في مُختلف المجالات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: