الرئيسية الأخبار OpenAI تستعد لإطلاق نموذج ذكاء اصطناعي يحمل اسم "Strawberry"

OpenAI تستعد لإطلاق نموذج ذكاء اصطناعي يحمل اسم "Strawberry"

القادر على حلّ مشكلاتٍ معقّدةٍ بخطواتٍ متعدّدةٍ، ومع ذلك، قد يكون أبطأ وأعلى تكلفة مقارنةً بالنمّاذج السّابقة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أفادت تقاريرٌ صحفيّةُ حديثةُ أنّ شركة OpenAI الرّائدة في مجال الذكاء الاصطناعي تستعدّ لإطلاق نموذجها الجديد الّذي يحمل الاسم الرّمزيّ "Strawberry" على منصّتها الشّهيرة ChatGPT خلال الأُسبوعين القادمين.

وفقًا لموقع "The Information"، فإنّ هذا النّموذج الجديد يُعدّ تطوّراً هامّاً في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يتمتّع بقدرات تفكيرٍ متعدّدة الخطوات لحلّ المشكلات المُعقّدة الّتي لطالما واجهت النّماذج السّابقة، كما أنّ Strawberry هو نموذج التّفكير المنطقيّ، قادرٌ على التّعامل مع الطّلبات الأكثر تعقيداً الّتي تتطلّب عدّة خطواتٍ لتنفيذها، مثل حلّ مسائل الجبر الصّعبة أو إعداد حملات تسويقيّةٍ شاملةٍ تمتدّ لشهورٍ.

ومع ذلك، هناك بعض القيود الّتي تُميّز هذا النّموذج، فبحسب ما ورد في التّقرير، سيتمكّن Strawberry من معالجة النّصوص فقط عند الإطلاق، ممّا يجعله مختلفا عن النّموذج الرّائد الحاليّ من OpenAI، وهو GPT-4o، الّذي يتمتّع بقدرات معالجة الصّور والصّوت إلى جانب النّصوص. ورغم هذا التّقييد، يُتوقّع أن يكون Strawberry أقلّ عرضةً للأخطاء والهلوسات الّتي كانت تظهر في النّماذج السّابقة، لكنّه سيكون أبطأ في تقديم الرّدود، حيث قد يستغرق من 10 إلى 20 ثانيةً للإجابة على الاستفسارات.

ورغم أنّ OpenAI تسعى لجعل النّموذج يتجنّب التّفكير العميق في الطّلبات البسيطة لتسريع الرّد، إلّا أنّ بعض الأشخاص الّذين اختبروا النّسخ الأوليّة من Strawberry أشاروا إلى أنّ التّحسينات الطّفيفة في جودة الإجابات لا تستحقّ الانتظار الطّويل. بالإضافة إلى ذلك، يُتوقّع أن يكونَ النّموذج الجديد أكثر استهلاكاً لقدرات الحوسبة مقارنةً بالنّماذج السّابقة، ممّا قد يجعله أغلى تكلفةً للاستخدام. وتشير التّقارير إلى أنّه من المُحتمل أن تكونَ هناك حدود قصوى لعدد الرّسائل الّتي يمكن للمستخدمين إرسالها في السّاعة، مع توفير خيارٍ بتكلفةٍ أعلى للحصول على استجاباتٍ أسرع.

هذا وتبقى التّوقعّات عاليةً بشأن إطلاق نموذج Strawberry، حيث قد يُمثّل خطوةً كبيرةً في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي الّتي تعتمد على التّفكير المُتعدّد الخطوات في المستقبل.

مصدر الصورة: Getty Images

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: