الرئيسية الأخبار OpenAI: توسع استراتيجي تحت قيادة جديدة ومشاريع طموحة

OpenAI: توسع استراتيجي تحت قيادة جديدة ومشاريع طموحة

شراكة مع Apple وتعيينات قيادية جديدة لتعزيز الابتكار والنمو السريع في سوق الذكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

كان يوم الاثنين يوماً فارقاً بالنّسبة لشركة OpenAI، العلامة التجارية الرَّائدة في ثورة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، فقد أعلنت عن شراكةٍ مع شركة Apple، تُتيحُ من خلالها دمج تكنولوجيا الدَّردشة الخاصَّة بها في أجهزة iPhones وiPads وMacs الجديدة. كما كشفت الشَّركة عن تعيين مديرٍ ماليٍّ جديدٍ ورئيسٍ للمنتجات، وهما تعيينان جاءا من خارج الشَّركة ومن خارج مجالات علوم الحاسوب. [1]  

يبدو أنَّ شركة OpenAI، وبعد الفوضى الإداريَّة التي شهدتها العام الماضي والتي تسبَّبت في إقالة مديرها التَّنفيذيّ، تسعى الآن إلى تعزيز استقرارها والتَّركيز على هدفها الأساسي ألّا وهو تحقيق إيراداتٍ من منتجاتها، وفي منشورٍ على مدوّنتها، أعلنت OpenAI أنَّ المدير الماليّ الجديد هو Sarah Friar، بينما تمَّ تعيين Kevin Weil في منصب رئيس المنتجات.

كانت Friar سابقاً الرَّئيسة التَّنفيذيَّة لشركة Nextdoor، وهي شبكةٌ اجتماعيّةٌ محلّيَّةٌ تصفُ نفسها بأنَّها "تطبيقٌ مخصَّصٌ للمناطق المحيطة بالمستخدم، حيث يُمكنه الحصول على نصائح ضمن منطقته، وبيع وشراء الأشياء، وما إلى ذلك". وكانت Friar قد ساهمت في طرح الشَّركة للاكتتاب العام في عام 2021، إذ ارتفعَ سهمُها بنحو 30% بشكلٍ مفاجئٍ، على الرَّغم من أنه متداولٌ الآن بحوالي ربع سعرهِ الأوَّليّ.

وقبل ذلك، كانت Friar المديرَ الماليَّ لشركة Square، وهي منصَّةٌ للخدمات الماليَّة بدأت كشركةٍ ناشئةٍ شارك في تأسيسها مؤسِّس Twitter والرَّئيس التَّنفيذيُّ السَّابق Jack Dorsey. ووفقاً لحساب LinkedIn الخاصّ بـ Friar، فقد أشرفت في Square على الشَّركة عندما "أطلقت طرحها الأوَّليَّ في السُّوق في عام 2015، وأضافت 30 مليارَ دولارٍ إلى رأسمالها السُّوقيّ"، ويُذكر أنَّ Friar، حاصلةٌ على درجة الهندسة من جامعة Oxford وتحملُ ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة Stanford.

شاهد أيضاً: كيف أحدثت تحولات قيادة سام ألتمان وOpenAI موجةً من الهلع بين الشركات؟

أما Weil فكان سابقاً رئيساً للمنتجات والأعمال في شركة Planet Labs، وهي شركةٌ مقرُّها كاليفورنيا تعملُ في مجال الاستشعار عن بُعد، وتذكرُ على موقعها الإلكترونيّ أنَّها تهدف إلى مراقبة العالم عبر الأقمار الصّناعيَّة لرصد "الأحداث الجارية، وتقييم الأوضاع، واتّخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ بزمنٍ قياسيٍّ". ويُذكر أنَّ Weil حاصلٌ على درجاتٍ علميَّةٍ من جامعتي Harvard وStanford. وتشير تقارير CNBC إلى أنَّ Weil شغلَ مناصبَ قياديَّةً كنائب رئيسٍ في Twitter، ونائب رئيسٍ في كلٍّ من Facebook وInstagram.

وسيكونُ من ضمن اختصاصات Weil في شركة OpenAI الإشراف على تنفيذِ البحثِ وتطويرِ المنتجات والخدمات التي تُفيدُ المستهلكين والمطوّرين والشَّركات، حسبما ذُكِرَ في المدونة التَّابعة للشَّركة. ويبدو أنَّ هذا التَّوظيف يجلب خبرة Weil في التّكنولوجيا والإدارة إلى الإدارة التَّنفيذيَّة في OpenAI، ومن المثير للاهتمام أيضاً ملاحظة أنَّ Weil -وفقاً لما صرَّحت به شركة OpenAI- كان مؤسِّساً مُشاركاً لعملة Libra المشفَّرة.
كما ورد أيضاً في المدونة أنَّه في الوقت ذاته، "ستقود Friar فريق الماليَّة الذي يدعم مَهمتَّنا من خلال توفير استثمارٍ مستمرٍّ في قدراتنا البحثيَّة الأساسيَّة". لكن على عكس الوصف الوظيفيّ لعمل Weil، يحمل وصف Friar الكثير من المصطلحات التّجاريَّة. ولكن من الجزء الذي يشير إلى أنَّ وظيفتها تتعلَّق أيضاً: "بضمان قدرتنا على التَّوسُّع لتلبية احتياجات قاعدة عملائنا المتزايدة والبيئة المعقَّدة والعالميَّة التي نعمل فيها"، ويمكننا أن نفهم تماماً ما يحدث هنا.

إذن الكلمة الرَّئيسيَّة هي "التَّوسُّع". إذ تُظهر OpenAI خططها للنُّموّ السَّريع، وبما أنَّ الكلمة مرتبطةٌ بمنصب المدير الماليّ لـ Friar، يُمكننا أن نربط الطُّموح المعلن للنُّموِّ مباشرةً بهدف توليد الإيرادات، إذ ستلعب شراكة OpenAI مع Apple -التي تتضمَّن مبلغاً غير معلن لكنَّه من المحتمل أن يكون كبيراً- دوراً كبيراً في هذه الخُطَّة.

شاهد أيضاً: رؤى مستقبلية: Bill Gates يستضيف Sam Altman

أثناء الاضطرابات في أدوار القيادة التي اجتاحت شركة OpenAI في أواخر عام 2023، لعبت هيكليتها المعقَّدة كمنظَّمةٍ غير ربحيَّةٍ دوراً كبيراً في الصِّراع على السَّيطرة التَّنفيذيَّة، إذ تصاعدت التَّوتُّرات بين مجلس إدارة OpenAI والمدير التَّنفيذيّ Sam Altman، الذي تمَّ تعيينه في الأصل لإدارة القسم الهادف للرّبح في الشَّركة، والذي كان يُنظر إليه على أنَّه موجَّهُ نحو الرّبح بشكلٍ كبيرٍ ويتميَّزُ بسرّيّةٍ مفرطةٍ، إلى حدٍّ تمَّ فيه طردُه، وبعد نوعٍ من الدَّراما عالية المستوى التي شملت  Microsoft، المستثمرُّ الرَّئيسيُّ في تكنولوجيا OpenAI، عاد Altman إلى دوره بعد أيَّامٍ وأعاد هيكلة المجلس الذي طرده.

كما أنَّ التَّوتُّرات ذاتها بين الرّبح والشَّفافية قد دفعت المموّل المبكِّر لشركة OpenAI، الذي هو Elon Musk، إلى رفع دعوىً قضائيَّةٍ يزعم فيها أنَّ الشَّركة -بقيادة Altman- قد ابتعدت كثيراً عن مبادئها التي انطلقت منها، والتي تهدفُ إلى الصَّالح العامّ.

والآن، تحت سيطرة Altman الواضحة والمستقرّة، ومع وجود مديرٍ ماليٍّ جديدٍ ورئيسٍ للمنتجاتِ ذي خبرةٍ تقنيَّةٍ، يمكن لشركة OpenAI تنفيذ خُططها لبناء تكنولوجيا ذكاءٍ اصطناعيٍّ أكثر تطوُّراً مع نموّها في سوقٍ سريع التَّوسُّع، وهو السُّوق الذي ساعدت بفعاليةٍ في تحديد معالمه، وكما يمكنُها محاولةُ البقاء في المقدِّمة أمام منافسيها، مثل Google، التي تستثمر مليارات الدُّولارات في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعيِّ المُتقدِّمة.

وقد اقُتبستْ عن Weil عبارةٌ في مدوِّنة الشَّركة يقول فيها: "متحمِّسٌ للمساعدة في المرحلة التَّالية من نموِّ الشَّركة، والتي تشملُ بناء ذكاءٍ اصطناعيٍّ عامٍّ بأمانٍ ومسؤوليَّةٍ"، وهي المرحلة التَّالية من الذَّكاء الاصطناعيّ التي قد تكون قادرةً على تجاوز الذَّكاء البشريّ، وهو ما يُثير قلق بعض الموظَّفين السَّابقين، ويبدو كذلك أنَّ هذا الابتكار قد يجلب الكثير من الثَّروة للبعض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: