الرئيسية الأخبار Orbitworks أول شركة للبنية التحتية الفضائية في الشرق الأوسط

Orbitworks أول شركة للبنية التحتية الفضائية في الشرق الأوسط

أطلقت شركة Marlan Space الإماراتيّة بالتّعاون مع Loft Orbital مشروعاً لإنتاج الأقمار الصناعية في مدار الأرض المنخفض، بهدف إنتاج 50 قمراً سنويّاً بحلول 2025

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

المقالُ متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت شركةُ Marlan Space، الّتي تتّخذُ من أبوظبي مقرّاً لها وتابعة لشركة International Holding Company (IHC)، عن إنشاء مشروعٍ مشتركٍ مع شركة Loft Orbital، يهدفُ إلى تأسيس Orbitworks، وهي أوّل شركة خاصة للبنية التحتية الفضائية في الشرق الأوسط.

يُشكّل إطلاق Orbitworks خطوةً بارزةً في مسيرة تطوّر قطّاع الفضاء المُتسارعة في الإمارات العربيّة المُتّحدة، حيث ستكون الشّركة أوّل من ينتج مجموعاتٍ من الأقمار الصّناعية التّجارية في مدار الأرض المنخفض (LEO)، وباستثمارٍ أوّلي يتجاوز 100 مليون دولارٍ، تهدفُ Orbitworks إلى إنتاج ما يصل إلى 50 قمراً صناعيّاً بوزن 500 كيلوغرام سنويّاً، وتُقدّم Loft Orbital، الّتي تأسّست عام 2017، خبرةً واسعةً وتقنيةً مُتقدّمةً وسمعةً قويّةً لدعم هذا المشروع، مع دعم مهامٍّ متعدّدةٍ تشملُ الاتّصالات السّاتليّة، ورصد الأرض، والبحث العلميّ.

تستعدُّ Orbitworks لبدء بناء منشأةٍ حديثةٍ متطوّرةٍ تعتمدُ على أحدث التّقنيات في مجالات الأجهزة والبرمجيّات والتّصنيع الصّناعي، والّتي سيتمّ من خلالها تكامل واختبار الأقمار الصّناعيّة. وقد تمّ بالفعل تأمين المكوّنات اللّازمة لأوّل 10 أقمارٍ صناعيّةٍ، حيث من المُتوقّع إطلاق أوّل قمرٍ صناعيٍّ في الرّبع الأوّل من عام 2026. تسعى Orbitworks، من خلال هذا المشروع، إلى تعزيز رؤية Loft Orbital في تقديم حلولٍ مرنةٍ ومتكاملةٍ قادرةٍ على إطلاق أيّ حمولةٍ إلى الفضاء في أقصر وقتٍ ممكنٍ.

وتهدفُ Orbitworks إلى التّعاون مع شركات تصنيع المكوّنات المحليّة ومزوّدي التّكنولوجيا في الإمارات، مستفيدةً من حلول Loft لتحقيق تكاملٍ سلسٍ للتّكنولوجيا، ومن المُتوقّع أن يتم تجميع ودمج واختبار أوّل منصّة قمرٍ صناعيٍّ بحلول أوائل عام 2025، كما بدأت كل من Loft Orbital وMarlan Space في جذب الكفاءات العالميّة والمحليّة في مجالات هندسة الأجهزة والبرمجيّات والهندسة الاختباريّة والتّخصّصات الأخرى في مجال الفضاء.

تعتزم Orbitworks أيضاً الاستفادة من النّظام البيئيّ المُتقدّم للذكاء الاصطناعي الّذي أسّسته الإمارات، حيث ستتعاون مع شركاتِ الذّكاء الاصطناعيّ والمؤسّسات البحثيّة لتوفير مسارٍ سهلٍ لنشر تطبيقاتهم في الفضاء.

وفي تعليقٍ على هذا المشروع، قال بيير داميان فاجور، الرّئيس التّنفيذيّ لشركة Loft Orbital: "لطالما آمنّا بالدّيناميكية والنّموّ في قطاّع الفضاء الإماراتيّ، ونحن فخورون بأن نكون جزءاً صغيراً من رحلة الدّولة نحو أن تصبحَ قوّةً فضائيّةً، ومنذ لحظة لقائنا الأوّل مع Marlan Space، كُنّا متحمّسين لرؤيتهم في جلب إنتاج وتشغيل مجموعات الأقمار الصّناعية في مدار الأرض المُنخفض إلى الإمارات، ونحن متحمّسون لدعم جميع المشاركين في صناعات الفضاء والاتّصالات السّاتلية والسّحابة والذّكاء الاصطناعيّ في البلاد".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: