Playgama تجمع مويلاً بقيمة 3 ملايين دولارٍ
بهدف تطوير منصّةٍ شاملةٍ تدعم مطوّري الألعاب، مع التّركيز على الدّمج بين Web2 وWeb3 وتحقيق انتشارٍ عالميٍّ
هذا المقال متوفّرٌ باللّغة العربيّة من هنا.
جمعت شركة "بلايغاما" (Playgama)، الّتي تتّخذ من الإمارات مقرّاً لها، تمويلاً قدره 3 ملايين دولارٍ في جولةٍ استثماريّةٍ قادتها شركة "ذا أوبن بلاتفورم" (The Open Platform) وشركة "إس سكستين في سي" (s16vc)، كما حظيت الجولة بدعمٍ من شركاتٍ بارزةٍ، مثل: "إف جاي لابز" (FJ Labs) و"ذا غيمز فاند" (The Games Fund) و"تي أو إن فنتشرز" (TON Ventures)، بالإضافة إلى كيريل إيفيز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أنليمت" (Unlimit).
تسعى بلايغاما، بالشّراكة الاستراتيجيّة مع ذا أوبن بلاتفورم وتي أو إن فنتشرز، إلى إعادة تعريف مستقبل الألعاب عبر الدّمج بين تجارب Web2 وWeb3 من خلال بوابة ألعابٍ مبتكرةٍ تدعم تقنيات اللعب لتحقيق الأرباح (Play-to-Earn) والدّفع بالعملات الرّقميّة.
تأسّست بلايغاما عام 2023 على يد ديميتري كاشمار، خلال فترة استراحةٍ من دراسته في كليّة إدارة الأعمال بجامعة هارفارد (Harvard Business School)، وتضمّ الشّركة فريقاً دوليّاً متنوّعاً يزيد عن 30 متخصّصاً، ويعملون من مقرّها الرّئيسيّ في دبي.
وفي حديثٍ خاصٍّ مع مجلة عربية .Inc، قال كاشمار: "نعتزم استخدام التّمويل لتحسين بنية المنصّة التّحتيّة، ممّا يجعلها أكثر قوّةً وكفاءةً وقابلةً للتّوسّع لدعم مجموعةٍ واسعةٍ من المطوّرين والمنصّات". وأضاف: "نُركّز على تطوير أدوات تحليلٍ متقدّمةٍ، واختبارات A/B، وحلول جودةٍ محسّنةٍ؛ لتزويد المطوّرين برؤى قابلةٍ للتّطبيق لتحسين ألعابهم وتقليل وقت طرح المنتجات في السّوق".
كما كشف كاشمار عن خطط الشّركة لتوسيع شبكة توزيعها عالميّاً، وضمان وصول المطوّرين إلى جماهير أوسع عبر مختلف المناطق والمنصّات، وأكّد أنّ الاستثمار سيساهم في توظيف المزيد من الخبراء لتعزيز الابتكار وتنفيذ المشاريع بمستوىً عالميٍّ.
تشهد سوق ألعاب "إتش تي إم إل خمسة" (HTML5) نموّاً هائلاً في الشّرق الأوسط، حيث من المُتوقّع أن تصلَ قيمتها إلى 10.69 مليار دولارٍ بحلول عام 2029. وعلى الصّعيد العالميّ، قُدرّت السّوق بـ23 مليار دولارٍ في عام 2021 ومن المُتوقّع أن تبلغ 32 مليار دولارٍ بحلول عام 2030، مدفوعةً بعمليّات الشّراء داخل الألعاب والإعلانات، إلّا أنّ السّوق لا تزال تعاني من التّشتت الكبير سواء إقليميّاً أو عالميّاً.
على عكس المنصّات المركزيّة، مثل: "آب ستور" (App Store) و"غوغل بلاي" (Google Play)، يعتمد نظام HTML5 على آلاف المواقع المستقلّة، والمنصّات غير المُخصّصة للألعاب، والشّبكات الاجتماعيّة، كما تسعى بلايغاما إلى معالجة هذا التّحدّي عبر منصّةٍ شاملةٍ تُوفّر حلولاً متكاملةً لمطوّري الألعاب، ممّا يساعدهم على الوصول إلى جماهيرهم بسهولةٍ وتحقيق أرباح أعلى بتكاليف أقلّ.
تُقدّم المنصّة الجديدة مفهوم "الدمج مرّةً واحدةً والوصول إلى كلّ مكانٍ" عبر حزمة تطوير برمجيّاتٍ مفتوحة المصدر تُعرف بـ"بلايغاما بريدج" (Playgama Bridge). هذه الحزمة، الّتي تدعم العديد من محرّكات الألعاب، مثل: "يونتي" (Unity) و"جافا سكريبت" (JavaScript) و"غودو" (Godot)، تُسهّل عمليّة التّوزيع وتُوفّر وقت وجهد المطوّرين.
يقول كاشمار: "كما تُسهم سلاسل الإمداد في وصول المنتجات إلى الأرفف بكفاءةٍ، تُسهّل بلايغاما وصول الألعاب إلى اللّاعبين على نطاقٍ واسعٍ، وهذا يُعطّي المطوّرين فرصةً لتحقيق انتشارٍ أوسع بتكاليف أقلّ".
بالنّسبة للّاعبين، تَعِد بلايغاما بتقديم تجارب غنيّةٍ ومتنوّعةٍ من الألعاب عالية الجودة، مع ميّزة "اختبر واربح" (Test-to-Earn) الّتي تُتيح للّاعبين فرصة تجربة الألعاب الجديدة مُبكّراً والحصول على مكافآتٍ.
واختتم كاشمار قائلاً: "نحن لا نحاول فقط حلّ المشكلات الحاليّة، بل نبني معياراً جديداً لطريقة وصول الألعاب إلى الجماهير عالميّاً، ممّا يُحدث تحوّلاً جذريّاً في مشهد الألعاب".