الرئيسية الأخبار Presight تحصل على عقدٍ لتطوير التحول الرقمي في قطاع الصحة

Presight تحصل على عقدٍ لتطوير التحول الرقمي في قطاع الصحة

الشّركة المُتخصّصة في تحليل البيانات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتحسين الخدمات الصّحيّة في الأردن

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت وزارة الاقتصاد الرّقميّ والرّيادة الأردنيّة عن توقيع عقدٍ بقيمة ملايين الدّولارات مع شركة Presight، المُتخصّصة في تحليل البيانات والمدعومة بالذّكاء الاصطناعيّ (AI)، بهدف تسريع التّحوّل الرّقميّ في قطّاع الرّعاية الصّحيّة بالمملكة، ويأتي هذا المشروع في إطار التّعاون مع خبرات خدمات بيانات الصّحة التّابعة لشركة M42 ومقرّها أبوظبي، وذلك لتطبيق استراتيجيّات تعتمد على البيانات والتّكنولوجيا بهدف تحسين جودة الرّعاية الصّحيّة في الأردن.

ويشمل العقد عدّة جوانب رئيسيّة، أبرزها إجراء تقييمٍ شاملٍ للقطّاع الصّحيّ الرّقميّ، ووضع خارطة طريقٍ لتطويره، بالإضافة إلى إنشاء مركز قيادة افتراضيٍّ يُقدّم خدماتٍ طبيّةً عن بُعد، مثل: العناية المركزة (tele-ICU)، والأشعة عن بعد (teleradiology)، وغسيل الكلى عن بعد (tele-dialysis)، لتغطّي المستشفيات على مستوى المملكة.

في السّياق نفسه، أعلنت Presight مؤخّراً عن إطلاق حزمةالذكاء الاصطناعي المؤسّسي الخاصّة بها، والّتي تشمل منتجين رئيسيّين: Presight Vitruvian و Presight Connect، تعتمد هذه الحزمة على تقنيات التّعلّم الآلي (Machine Learning) ومعالجة اللّغة الطّبيعيّة (Natural Language Processing) والتّحليلات التّنبؤيّة (Predictive Analytics) ونماذج اللّغة الضّخمة (Large Language Models) والذّكاء الاصطناعيّ التّوليديّ (Generative AI)، لتقديم قيمةٍ مضافةٍ للأعمال.

وتتميّز الحزمة بإمكانيّة دمجها مع الأنظمة التّكنولوجيّة الموجودة في المؤسّسات، ممّا يتيح إمكانيّات تعلّمٍ عميقٍ، كما يُمكن نشرها داخل المؤسّسة أو على السّحابة أو في بيئةٍ معزولةٍ لضمان أعلى مستويات الأمان.

تُعدّ Presight، المُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق الماليّة (ADX)، إحدى الشّركات الرّائدة في مجال تكامل البيانات الضّخمة والتّحليلات والذكاء الاصطناعي، وتعمل على تقديم حلولٍ متقدّمةٍ لعدّة قطّاعاتٍ مختلفةٍ، ممّا يُعزّز مكانتها كمزوّدٍ رئيسيٍّ للتّكنولوجيا المُتطوّرة. تمتلك شركة G42، ومقرّها أبوظبي، غالبية أسهم Presight، ممّا يجعلها جزءاً من هذا التّوجه الطّموح نحو الاستفادة من البيانات في تحسين الخدمات الحيويّة مثل الصّحّة في المنطقة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: