الرئيسية الأخبار Rasmal Ventures تطلق أول صندوق استثماري قطري بـ $100 مليون

Rasmal Ventures تطلق أول صندوق استثماري قطري بـ $100 مليون

لدعم الشركات الناشئة في قطر والمنطقة، مع تركيز على التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتقنية المالية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

أعلنت شركةُ Rasmal Ventures LLC القطريّة عن إطلاق صندوقها الاستثماريّ الأوّل المُسمّى Rasmal Innovation Fund I LLC، والذي يهدفُ إلى دفعِ عجلةِ الابتكار والاستثمار في قطر والمنطقة. يسعى الصّندوقُ إلى جمع التزاماتٍ استثماريّةٍ بقيمة 100 مليون دولارٍ، وقد تمكّنَ بالفعل من تأمين أكثر من 30 مليون دولارٍ من مستثمرين مؤسّسين ومكاتب عائليّةٍ وأفراد ذوي ثرواتٍ عاليةٍ من داخل قطر وخارجها.

هذا الصّندوق مسجّلٌ تحت مظلّة Qatar Financial Centre Regulatory Authority (QFCRA)، ويتماشى مع الاستراتيجيّة الوطنيّة الثّالثة للتّنمية (NDS3) في قطر. وسيركّز الصّندوق على الاستثمار في الشّركات النّاشئة في مراحل التّمويل الأوّليّ (pre-series A) والتّمويل من الفئة A وB، مع اهتمامٍ خاصٍّ بمجالات تكنولوجيا المناخ والطّاقة، والتّقنيّة الماليّة، ولوجستيات سلسلة التّوريد، وبرمجيّات الأعمال كخدمة (B2B SaaS)، والذكاء الاصطناعي (AI).

يتألّف فريق الصّندوق من مُحترفين ذوي خبرةٍ واسعةٍ في مجال رأس المال المغامر، مثل Alexander Wiedmer وAngus Paterson، اللذين يمتلكان أكثر من 20 عاماً من الخبرة الفرديّة في هذا المجال وأكثر من عقدٍ في منطقة الخليج. كما يشملُ الفريقُ شيخة الجابر، المُديرة المؤسِّسة لـ Doha Tech Angels والمُديرة التّنفيذيّة السّابقة في Ooredoo وKahramaa.

في شهر فبراير، أطلقت هيئة قطر للاستثمار Qatar Investment Authority (QIA) أوّل صندوق رأس مال مخاطر في قطر، وهو Venture Capital Fund of Funds. ويسعى هذا الصّندوق، الذي تتجاوز التزاماته الماليّة مليار دولار، إلى تعزيز المبادرات المحليّة والدّوليّة في مجال رأس المال المغامر. وسيستثمر البرنامج أساساً من خلال صناديق رأس المال المغامر القائمة، وسيقوم أيضاً بتسهيل الاستثماراتِ المُشتركةِ المُستهدفة لتعزيز تأثيره. ويُشترط على مديري الصّناديق إظهار سجلٍّ نجاحٍ مُؤكّدٍ والالتزام بتعزيز النّظام البيئيّ الرّياديّ في قطر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: