الرئيسية الأخبار SDAIA و IBM تتعاونان لتطوير الذكاء الاصطناعي في السعودية

SDAIA و IBM تتعاونان لتطوير الذكاء الاصطناعي في السعودية

وقّعت هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي مُذكّرة تفاهمٍ مع IBM لإنشاء مركزٍ متخصّصٍ لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالتّوازي مع إطلاق تحدّي ALLaM لتعزيز نماذج اللغة العربية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

خلال فعاليّات القمّة العالميّة الثّالثة للذّكاء الاصطناعيّ، وقّعت هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية (SDAIA) مُذكّرة تفاهمٍ مع شركة IBM، تهدف إلى إنشاء مركزٍ مُتخصّصٍ للتّميز في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي. يسعى هذا المركز إلى تطوير تطبيقاتٍ مبتكرةٍ تُلبّي احتياجات الحكومة السّعوديّة، بما يتوافق مع المعايير العالميّة وأطر الحوكمة المعتمدة.

وفي إطار هذه الشّراكة، تم إطلاق تحدّي ALLaM الّذي يُركّز على تطوير وتعزيز نماذج اللّغة الكبيرة (LLM) باللّغة العربية باستخدام نموذج ALLaM، ويهدف هذا التّحدّي إلى تحفيز الابتكار واستكشاف حلولٍ جديدةٍ في مجال الذكاء الاصطناعي باللّغة العربيّة، ممّا يُعزّز مكانة المملكة في هذا المجال الحيويّ.

تأتي هذه المبادرة في سياق رؤية السعودية 2030، الّتي تسعى إلى بناء مجتمعٍ قائمٍ على المعرفة وتعزيز مكانة المملكة كمركزٍ عالميٍّ للتّقنيات المُتقدّمة. ومن خلال هذه الشّراكة، سيتم استضافة نموذج ALLaM على منصّة IBM Watsonx السّحابيّة، وكذلك على سحابة الحكومة السّعودية DEEM، ممّا يُوفّر خدماتٍ متقدّمةً ويسهم في تعزيز التّقدّم التّكنولوجيّ في المنطقة.

إلى جانب ذلك، سيُركّز التّعاون أيضاً على إطلاق تحدّي ALLaM، بهدف اكتشاف المواهب والكفاءات المتميّزة في مجال الذكاء الاصطناعي، والمساهمة في تحقيق تطوّرٍ نوعيٍّ في هذا القطّاع المُتنامي.


 

وتشير التّقارير الصّادرة عن SDAIA في تقرير "حالة الذكاء الاصطناعي في السعودية" إلى أنّ الذكاء الاصطناعي من المُتوقّع أن يسهمّ بحوالي 12% من النّاتج المحليّ الإجماليّ للمملكة بحلول عام 2030. كما أعلنت الحكومة السّعودية في وقتٍ سابقٍ عن مبادرةٍ، لتعزيز قطّاع الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء صندوقٍ استثماريٍّ مقترحٍ بقيمة 40 مليار دولارٍ، بهدف دفع عجلة الابتكار وتعزيز التّنمية الاقتصاديّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: