الرئيسية الأخبار Swvl تعلن عن أرباح صافية لأول مرة في عام 2023

Swvl تعلن عن أرباح صافية لأول مرة في عام 2023

الشركة المدرجة في NASDAQ تحقق تحولاً كبيراً في أدائها المالي بعد سلسلة من التحديات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

شركة Swvl، النّاشئة في مجال النقل والمدرجة في سوق NASDAQ، أعلنت عن تحقيقها لأرباحٍ صافيةٍ لأوّل مرّةٍ في عام 2023، بعدما كانت تعاني من خسائر ماليّة سابقاً. وفقاً لأحدث تقاريرها الماليّة، فقد سجّلت الشّركة أرباحاً صافيةً بقيمة 3.1 مليون دولارٍ في العام الماضي، وذلك بعد أن كانت قد سجّلت خسارةً صافيةً قدرها 123.6 مليون دولارٍ في عام 2022.

أظهرت الشّركة، التي تأسّست في دبي، تحسّناً كبيراً في أدائها المالي، حيث ارتفعت أرباحها الإجماليّة أكثر من ثماني مرّاتٍ لتصل إلى 4.1 مليون دولارٍ، مقارنةً بـ 0.5 مليون دولارٍ في عام 2022. كما سجّلت الشّركة أرباحاً تشغيليّةً بقيمة 12.1 مليون دولارٍ، في تحوّلٍ كبيرٍ مقارنةً بخسارةٍ تشغيليّةٍ بلغت 80.2 مليون دولارٍ في العام السّابق.

أكّد مصطفى قنديل، الرّئيس التّنفيذي للشّركة، على التزام الشّركة بمواصلة تحسين الرّبحية مع الحفاظ على نموٍّ سريعٍ، ويأتي هذا في ظلّ توجّهات Swvl للتّوسع في أسواقٍ ذات إيراداتٍ عاليةٍ، حيث تُخطّط الشّركة لزيادة شراكاتها الاستراتيجيّة في دول مجلس التّعاون الخليجيّ. حالياً، تعمل Swvl في 3 دولٍ هي: مصر (أكبر أسواقها)، والسعودية، والإمارات العربية المتّحدة.

بعد الانخفاض الحادّ في سعر سهم الشّركة بنسبة 90% من 10 دولارات، عكست Swvl مسارها من خلال إلغاء بعض استحواذاتها السّابقة والتّركيز على ثلاث أسواق رئيسيّة، ممّا ساعدها على تحقيق هذا التّحوّل الملحوظ. ارتفع سعر سهم الشّركة بأكثر من 90% خلال العام الماضي، من 1.21 دولاراً في الأوّل من مايو 2023 إلى 13.70 دولاراً وقت نشر هذا التّقرير.

في الوقت الذي حققت فيه Swvl الرّبحية من خلال بيع الشّركات التّابعة لها والتّركيز على 3 أسواق، شهدت إيرادات الشّركة انخفاضاً بنسبة 48% لتصل إلى 22.8 مليون دولارٍ مقارنة بـ 44.1 مليون دولارٍ في العام السّابق. ومع ذلك، ساهمت الإجراءات التي اتّخذتها الشّركة في تخفيف الضّغوط التّجاريّة، ممّا أدّى إلى تقليص الخسائر والتّدفقات النّقديّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: