الرئيسية الأخبار Wood تكمل التصميم الهندسي لأكبر مركز احتجاز كربون بالسعودية

Wood تكمل التصميم الهندسي لأكبر مركز احتجاز كربون بالسعودية

استعانت "وود" بحوالي 200 مهندسٍ لإتمام التصميم الهندسي للمشروع

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوفّرٌ أيضاً باللغة الإنجليزية هنا.

أكملت شركة Wood "وود" العالميّة للاستشارات والتّصميم الهندسيّ (FEED) المرحلةَ الأولى من مشروع تسريع احتجاز وتخزين الكربون (ACCS) التّابع لشركة أرامكو السّعودية، هذا المشروع الذي يُعتبر أكبر مركزٍ لاحتجاز وتخزين الكربون في العالم.

يهدفُ مشروع ACCS إلى تقليلِ الانبعاثاتِ بنسبة حوالي 66% من محطّة الغاز التّابعة لأرامكو، والتي تقعُ بالقرب من الجبيل على السّاحل الشّرقي للمملكة العربية السّعودية، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات من أطرافٍ ثالثةٍ أُخرى.

العمليّة الأولى في هذا المشروع هي احتجاز الكربون، حيث يتمّ جمع الانبعاثات ونقلها عبر خطّ أنابيب CO2 عالي الكثافةِ، والذي تمّ تطويرهُ بواسطة مجموعة وود على مسافةٍ تزيد عن 200 كيلومتر، وله القدرة على نقل 9 ملايين طنٍّ سنويّاً من انبعاثات الكربون. وبحلول عام 2027، يجبُ أن تكونَ الهياكل الجيولوجيّة البريّة قادرةً على احتجاز وتخزين الغازات الدّفيئة التّالية.

رؤية أرامكو طويلةُ الأجل لهذا المشروع هي الوصولُ إلى قدرة تخزينٍ تصلُ إلى 14 مليون طنٍّ سنويّاً من مكافئ CO2 بحلول عام 2035، وهو ما يتماشى مع هدف المملكة العربيّة السّعوديّة البالغ 44 مليون طنٍّ سنويّاً في احتجاز الكربون واستخدامهِ وتخزينهِ (CCUS).

ولإكمالِ التّصميم الهندسيّ فقط، استعانت شركةُ وود بحوالي 200 مهندسٍ من مجموعات مشاريعها واستشاراتها. هذا وفي شهر مايو، كانت قد خصّصت المملكة العربيّة السّعوديّة 2.5 مليار دولارٍ لأمانة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في مكافحة التّغير المناخيّ. وقد أعلن وزيرُ الدّولة للشّؤون الخارجيّة عادل الجبير عن ذلك خلال أوّل "مُنتدى وطنيٍّ للتّشجير" في الرّياض.

في مقدّمة هذه المُبادرة، تأتي مُبادرة السّعودية الخضراء ومُبادرة الشرق الأوسط الأخضر، بقيادة وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان. إذ تهدفُ هذه الجهود إلى مشاركة خبراتِ وموارد المملكة مع الدّول المجاورة، مع التّركيز على استراتيجيّات الاقتصاد الدّائريّ للكربون، والتّخفيف من التّصحر، وجهود التّشجير الواسعة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: