الرئيسية الذكاء الاصطناعي أدوات الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال: الكفاءة والمنافسة

أدوات الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال: الكفاءة والمنافسة

مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي ستساعدك في ريادة الأعمال بتحسين الإنتاجية وتقديم استراتيجيات تسويقية مبتكرة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أدوات الذكاء الاصطناعي لريادة الأعمال متنوِّعةٌ للغاية، فبدءاً من الحصول على الفكرة وطريقة تنفيذها والوصول السَّريع للجمهور المستهدف ومتابعة ردود الفعل والتَّطوير المستمرِّ يمكن لهذه الأدوات أن تُغيِّر فعليَّاً من قواعد اللُّعبة لمن يعرف طريقة استخدامها بمهارةٍ وأفضل المجالات التي يمكن بالفعل لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تساعده بها، مع الحرص في الوقت ذاته من السَّلبيَّات التي ما تزال موجودة في هذه الأدوات، فسواءٌ كنت ترغب في إطلاق مشروعٍ خاصٍّ أو تعمل على تحسين صورة علامة تجارية أو تطويرها، فإنَّ الكثير من الأدوات يمكن أن تساعدك بشرط معرفة أفضل طرق التَّعامل معها وكيف تُدخلها بكفاءةٍ في عملك، وهذا ما سنتعرَّف عليه في الأسطر المقبلة.

أهميَّةُ الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

لا يقتنع الكثير من أصحاب المشروعات بأهميَّة الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال، ولكن مواكبة التَّطوُّر وعدم محاربته من أهمِّ عوامل النَّجاح، وعن طريق استخدام أدواتٍ ذكيَّةٍ في تحليل بيانات العملاء يمكن للذَّكاء الاصطناعيِّ أن:

  • يتنبَّأ أسرع بالاتِّجاهات والتَّفضيلات مع محاكاةٍ واقعيَّةٍ لطريقة استقبال الخدمات والمنتجات.
  • وهذا يزيد من قدرة الشَّركات على تصميم جهودٍ تسويقيَّةٍ أكثر فاعليَّةً وتأثيراً، وبالتَّالي خياراتٍ أكثر ذكاءً لتقديم استراتيجيَّاتٍ تسويقيَّةٍ مرتبطةٍ فعليَّاً بالعملاء وفي الوقت المناسب أيضاً مع ضمان تلبية أفضل للاحتياجات ومواكبة أسرع للتَّفضيلات شديدة التَّغير والتَّنوُّع.
  • وبالتَّالي اتِّخاذ قراراتٍ أكثر سرعةً وذكاءً مع أتمتة العمليَّات على نطاقٍ واسعٍ والوصول لجمهورٍ متنوعٍ أكثر. [1]  

إيجابيَّاتُ وتحدِّياتُ استخدام الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

هناك الكثير من الإيجابيَّات عند استخدام الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال، ولكن هناك تحدِّياتٍ وسلبيَّاتٍ يجب معرفتها قبل البدء لتتعامل بالكفاءة اللَّازمة: [2]  

إيجابيَّاتُ استخدام الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

  • زيادة الكفاءة والإنتاجيَّة.
  • تحسين مستوى الدِّقَّة.
  • التَّوفير الكبير في التَّكاليف عبر أتمتة المهام المتكرِّرة.
  • تحسين تجربة العملاء بأتمتتها والرَّدِّ السَّريع على الاستفسارات.
  • اتِّخاذ القرارات السَّليمة بشكلٍ أسرع.
  • التَّفوُّق على المنافسين بتحليل أفضل للسُّوق.
  • التِّحليلات التَّنبُّؤيَّة لتفضيلات العملاء.
  • تحسين الأمن من خلال المحاكاة الطَّبيعيَّة.
  • قابليَّةُ التَّوسُّع السَّريع والوصول إلى أسواقٍ بعيدةٍ.

تحدِّيات استخدام الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

  • زيادة مخاطر الهجمات السِّيبرانيَّة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وتطوُّرها؛ ممَّا يهدِّد الأصول الرَّقميَّة وأسرار الشَّركات.
  • قيود استخدام روبوتات الدَّردشة الَّتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي قد تقدِّم نصائح مشوَّهة بناءً على المعلومات المُدخلة إليها.
  • سهولة إنشاء المنافسين لمحتوىً مضلِّلٍ أو غير صحيحٍ عن الشَّركة ونشره بسرعةٍ شديدةٍ.
  • اعتماد بعض نماذج الذكاء الاصطناعي على معلوماتٍ خاطئةٍ قد يؤدِّي إلى نتائجَ مضلِّلةٍ.
  • مخاوف تتعلَّق بالتَّحيُّز نتيجةَ تدريبِ نماذج الذكاء الاصطناعي على نوعيَّاتٍ محدَّدةٍ من المعلومات؛ ممَّا يهدِّد الممارسات العادلة والمنصفة.
  • مخاطر التَّزييف العميق على العمليَّات التِّجاريَّة عبر إمكانيَّة استهداف المديرين التَّنفيذيِّين وموظَّفين للحصول على معلوماتٍ من المنافسين.

شاهد أيضاً: ما هي أفضل 4 استخدامات للذكاء الاصطناعي في الأعمال؟

كيفيَّة استغلال أدوات الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

حتَّى تحصل على فوائد استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال احرص على معرفة أفضل طرق التَّعامل معها وتجنَّب سلبيَّاتها قدر المستطاع، ومن أهمِّ الطُّرق الَّتي حقَّقت نجاحاً كبيراً حتَّى الآن: [3]  

  • الاستماع الجماعيُّ وتحليل محادثات الوسائط الاجتماعيَّة.
  • تخصيص المحتوى بناءً على سلوك العميل.
  • توليد المحتوى.
  • توليد الأفكار التِّجاريَّة.
  • كتابة خطط العمل.
  • التَّعرُّف على الخطوات اللَّازمة لبدء مشروعٍ تجاريٍّ.
  • جدولة الاجتماعات.
  • كتابة الرَّسائل الإلكترونيَّة.
  • أتمتة المهام المكرَّرة وتوحيد تنسيق البيانات.
  • التَّحليلات التَّنبُّؤيَّة لتحديد الاتِّجاهات المستقبليَّة.

مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

لا يمكن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في كلِّ مجالات ريادة الأعمال، ولكن هناك مجالاتٌ أكثر كفاءةً من غيرها في هذا الإطار، وتتمثَّل هذه المجالات في:

  • المحاسبة: فهناك الكثير من الأدوات الَّتي يمكنها تصنيف المعاملات وحساب الضَّرائب وإعداد كشوف المرتبات والتَّنبُّؤ الماليِّ؛ ممَّا يقلِّل من أخطاء الإدخال والكشف عن المعاملات المكرِّرة أو المشبوهة.
  • إنشاء المحتوى: من كتابة وبحث ورسوماتٍ وصور ومقاطع فيديو تستخدم في الإعلانات والدِّعاية، كما يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي النَّسخ والتَّرجمة وإنشاء معلوماتٍ برمجيَّةٍ فعَّالةٍ وبتكلفةٍ منخفضةٍ.
  • خدمة العملاء والدَّعم: فتوسِّع تلك الأدوات من قدرات خدمة العملاء وتزيد من معدَّلات الاستجابة لاستفسارات الجمهور.
  • الأمن الإلكترونيُّ: عبر الحماية من الهجمات السِّيبرانيَّة وتحديد أماكن الضَّعف المحتملة.
  • عمليَّات تكنولوجيا المعلومات: والَّتي تشمل تبسيط البيانات والحفاظ على البنية التَّحتيَّة لتكنولوجيا المعلومات، وأتمتة مهام مراقبة الأداء والنَّسخ الاحتياطيِّ للبيانات ومساعدة المبرمجين في العثور على الأخطاء والحالات الشَّاذَّة.
  • إدارة المحافظ الاستثماريَّة: فتساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الاحتيال وتحديد الأنماط والسُّلوكيَّات غير العادية.
  • إدارة الموارد البشريَّة: عبر أدوات إعداد بيانات سجلَّات الموظَّفين وتحليلها، وتجهيز كشوف المرتَّبات والمساعدة في التَّوظيف وتأهيل الموظَّفين وغيرها.
  • الأمور القانونيَّة: فيمكن للمحامين تحليل كميَّاتٍ هائلةٍ من البيانات والتَّعرُّف على الأنماط وتحليل المستندات ومراجعتها واكتشاف الأخطاء وتقييم المخاطر.
  • المبيعات والتَّسويق: عبر التَّصميم والدِّعاية وكتابة الرَّسائل التَّسويقيَّة ومراقبة ردود الفعل والرَّدِّ الإلكترونيِّ وغيرها.
  • سلاسل التَّوريد والخدمات اللُّوجستيَّة: فتُستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي كأداةٍ للتَّنبُّؤ وإدارة المخزون وأتمتة المهام اليدوية مثل الفرد والانتقاء كما تقوم بجدولة العمليَّات وحلِّ الاضطرابات التَّشغيليَّة أو على الأقلِّ التَّخطيط الجيِّد لها.

أهمُّ أدوات الذكاء الاصطناعي تساعد رواد الأعمال

هناك عشراتٌ من أدوات الذكاء الاصطناعي الَّتي يمكنها مساعدة روَّاد الأعمال في مراحل المشروع المتنوِّعة، ومن أهمِّ هذه الأدوات: [4] [5]   

أداة Upmetrics لتخطيط الأعمال

Upmetrics الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

تقدِّم أداة Upmetrics أكثر من 400 نموذج لخطط عملٍ ومميِّزاتٍ متنوِّعةٍ لأصحاب الشَّركات النَّاشئة والصَّغيرة، وهي تعتمد على السَّحابة ممَّا يزيد من سهولة وصول الفريق للخطط من أيِّ مكانٍ في العالم مع إنشاء عروضٍ تقديميَّةٍ مدعَّمة بالذكاء الاصطناعي وإعداد المسودات الأولى للخطِّط وغيرها.

أداة Lavender.ai لرؤى مدعومة بالبيانات وتخصيص المحتوى

الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال Lavender.ai

يمكن لأداة Lavender.ai المتطوِّرة تحسين فاعليَّة المحتوى المكتوب عبر خوارزميَّات التَّعليم الآليِّ، كما تتحقِّق من وضوح وتماسك المحتوى وتقديم اقتراحاتٍ متنوِّعةٍ؛ ممَّا يساعد في كتابة الُّردود الإيجابيَّة والبريد الإلكترونيِّ سريعاً ووصف المنتجات وكتابة منشورات الوسائط الاجتماعيَّة، وعرض بيانات العملاء المحتملين، وهي تتوافق مع نُظم إدارة المحتوى المعروفة مثل الوورد بريس والهب سبوت وغيرها.

أداة Murf لأتمتة جهود التَّسويق عبر مواقع التَّواصل الاجتماعيِّ

 Murf الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

فباستخدام Murf يمكن للشَّركات إنشاء وجدولة محتوى جذَّاب لمنصَّات التَّواصل الاجتماعيِّ المتنوِّعة وتحليل أدائها مع تحسُّنٍ فائقٍ في استراتيجيَّتها التَّسويقيَّة مع تحليلٍ معمَّقٍ للتَّركيبة السُّكَّانيَّة، وتوفير رؤىً واضحةٍ حول نسبة مشاركة الجمهور مع اقتراح طرقٍ للتحسُّن بناء على بيانات أداء الوسائط المتنوِّعة.

أداة MarketMuse للتَّعرُّف على الاستراتيجيَّات النَّاجحة

Murf الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

إذا كنت تستخدم أكثر من استراتيجيَّة تسويقٍ وعملٍ ولا تعرف على وجه التَّحديد أيهم الأكثر نجاحاً فإنَّ أداة MarketMuse تعمل على أتمتة تدقيق وتحليل المحتوى وتسليط الضَّوء على الاستراتيجيَّات النَّاجحة مع توفير رؤى واضحةً على مستوى الصَّفحة ومستوى الموقع مع توقُّعات حركة المرور.

أداة Crystal Knows لتلبية احتياجات العملاء

Crystal Knows الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

فعبر تحديد نوع الشَّخصيَّة عبر الإنترنت تساعدك أداة Crystal Knows في تلبية احتياجات العملاء بناءً على أنواع شخصيَّاتهم للاستجابة النَّصيَّة والسِّمات الأخرى، فتتعرَّف على القيم والتَّفضيلات وتؤدِّي إلى تكامل في الرَّسائل وتخصيصها ممَّا يزيد من الاستجابة لها.

أداة InsideSales لتسريع المبيعات

InsideSales الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

فتعتمد أداة InsideSales على استخدام التحليلات التنبؤية لتصنيف العملاء المتوقعين كما يمكنها أتمتة الكثير من خطوات عملية المبيعات مثل تحديد أولويات العملاء ومتابعة البريد الإلكتروني وتحديد الخطط الواعدة أكثر والرسائل الفعّالة مع التركيز على بناء العلاقات وإبرام الصفقات.

أداة ChatGPT

ChatGPT الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

فلا يمكن التحدث عن أدوات الذكاء الاصطناعي دون ذكر هذه الأداة الأشهر والمتعددة بشدة في استخداماتها، ويمكن لأداة ChatGPT

مساعدتك بشدة في تحسين خدمة العملاء وتعزيز الاستفادة من التجارب السابقة وتقديم توصيات مخصصة للمستخدمين الفرديين.

أداة Sniper AI لأتمتة الموارد البشريَّة

Sniper AI الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

فهي من الأدوات المهمَّة المفيدة للشَّركات الصَّغيرة، فتساعد Sniper AI في وضع تصوُّرٍ حقيقيٍّ لمدى مشاركة الموظَّفين في تحسين الإنتاجيَّة ودرجة الرِّضاء ومقاييس الأداء، كما تساعد في فحص السِّيرة الذَّاتيَّة وفلترة المرشَّحين وجدولة المقابلات وغيرها؛ ممَّا يقلِّل من تكلفة التَّوظيف بنسبة من 15-35% مع تحسين الإنتاجيَّة.

أداة DALL-E صور عالية الجودة دون مهارة تقنية

DALL-E الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال

فسواء صوَّر مواقع التِّجارة الإلكترونيَّة أو رسوماتٍ توضيحيَّة لمنتجات والمقالات الإخباريَّة ووسائل التَّواصل الاجتماعيِّ فإن DALL-E من الأدوات الفعَّالة للغاية في هذا الشَّأن لإنشاء صورٍ مرئيَّةٍ أصليَّةٍ دون أيِّ تكلفةٍ وبأنماط متعدِّدةٍ وثلاثيَّة الأبعاد.

شاهد أيضاً: كيف تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

إنَّ أدوات الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال شديدة الفاعليَّة في تحسين الإنتاجيَّة وضمان القدرة المستمرِّة على المنافسة، فلا تتردَّد في استخدامها مع مراقبةٍ لنتائجها في الوقت ذاته واتِّخاذ القرارات وفقاً لتوجهاتك ورؤاك الخاصَّة دون اعتمادٍ كليٍّ عليها أو الاستغناء التَّامِّ عن البشر، ولكن فقط لتسريع المهام ومنحك الكثير من الخيارات.

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف يستفيد رواد الاعمال من دخول الذكاء الاصطناعي؟
    عن طريق أتمتة المهام بطريقة أكثر كفاءة وتحليل كميات ضخمة من البيانات واستخدام أدوات تنظيم الاجتماعات وكتابة الرسائل التسويقية وقياس مدى رضاء العملاء وغيرها.
  2. ما الفرق بين الذكاء الاصطناعي وذكاء الاعمال؟
    الذكاء الاصطناعي من مجالات علوم الكمبيوتر المرتبطة بإطلاق آلات مبرمجة للقيام بمهام شبيهة بالإنسان سواء كانت عمليات بدنية أو فكرية وتشمل التعلم من تجارب الماضي مثل البشر، ولكن ذكاء الأعمال عبارة عن تقنيات وتطبيقات وإجراءات معتمدة على الذكاء الاصطناعي قادرة على استخراج البيانات وتحليلها والمساعدة في اتخاذ القرارات.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: