الرئيسية المال أذون الخزانة والسندات: استثمار آمن تماماً بأقل رأس مال

أذون الخزانة والسندات: استثمار آمن تماماً بأقل رأس مال

تتمتع كلّ من أذون الخزانة والسندات بالكثير من الفوائد التي تجعلها من أدوات الاستثمار المضمونة تماماً، سواء على المستوى المحليّ أو العالميّ، فكيف يُمكن الاستفادة منها؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

كلٌّ من أذون الخزانة والسندات من أدوات الدَّين الحكوميّ، سواءً قصير الأجل أو طويل الأجل، وتلجأُ إليها البنوك المركزيَّة حول العالم للتَّحكُّم في الأسواقِ، سواء بضخِّ سيولةٍ أو جمعها، ولكلٍّ منها الأسباب الَّتي تطرحها من أجلها الحكومات المتنوِّعة، وتتمتَّعُ أذون وسندات الخزانة بفوائد جمَّةٍ لكلٍّ من الاقتصاد العالميّ والوطنيّ والمستثمرين أنفسهم، فمن الاستثمار قليل المخاطر إلى تنويع المحافظ الاستثماريَّة إلى تغطية النَّفقات الحكوميَّة الضَّروريَّة، كلُّ هذا وأكثر من نتائج طرحِ هذه الأوراق الماليَّة.

فما هي أذون الخزانة وما الفرقُ بينها وبين السَّندات، وكيف تستثمرُ كرجل أعمالٍ في أيٍّ منها؟ وما هي طريقةُ الحساب الصَّحيحة لها وفوائدها؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه في الأسطرِ المُقبلةِ.

ما هي أذون الخزانة؟

أذون الخزانة ببساطةٍ عبارةٌ عن أوراقٍ ماليّةٍ أو صكوكٍ حكوميَّةٍ تطرحها البنوك المركزيَّة حول العالمِ لتحصل على سيولةٍ، فهي من أدوات الدَّين الحكوميّ قصيرة الأجل، والَّتي لا تقلُّ عادةً عن 91 يوماً أو 3 أشهرٍ، وإن كانت بعض البنوك المركزيَّة مثل الهند طرحت أذون خزانةٍ لمدَّة 14 يوماً، ولكنَّ المعتاد في هذه الأذون أن تكون 91 يوماً أو 182 يوماً أو 364 يوماً، فهي لا تزيد عن عامٍ بأيِّ حالٍ من الأحوال، وإلَّا تحوَّلت إلى سنداتٍ حكوميَّةٍ متوسطةٍ أو طويلة الأجل.

وتطرحُ البنوك المركزيَّة أذون الخزانة باستمرارٍ لكلٍّ من الأفراد والمؤسَّسات الماليَّة والشَّركات، وإن كانت عادةً تذهبُ إلى الهيئات الكُبرى عبر مناقصاتٍ يتقدَّم لها مجموعةٌ من المشاركين، وكلٌّ منهم يطرح أقلَّ سعر فائدةٍ أو أعلى سعرٍ لشراء أذون الخزانة، وكلَّما كان موعد استحقاق الأذون بعيداً كانت الفائدةُ أكبر.

بمعنى أنَّها إذا كانت بعد 3 أشهرٍ قد تكون الفائدة 20%، وإذا كانت بعد 6 أشهرٍ قد تزيد الفائدة إلى 22%، وإذا كانت بعد عامٍ كاملٍ قد تصلُ إلى 25%، ويُعلن عن هذه الطُّروحات عبر القنوات الرَّسميَّة أو الموقع الإلكترونيّ للبنك المركزيّ.[1]

فوائد أذون الخزانة

فوائد أذون الخزانة متنوّعةٌ للغاية لكلٍّ من الحكومة والمستثمرين والاقتصاد الوطنيّ والعالميّ، ومن أهمّ تلك الفوائد: [2]

استثمار مضمون تماماً بلا أيّ مخاطر

الاستثمارُ في أذون الخزانة مضمونٌ تماماً، ولا يُمثِّل أيَّ مخاطر للمستثمرِ، فهو يشتري أذون الخزانة من الحكومة الَّتي تكون ملزمةً بردِّ الدَّين خلال الفترةِ المُتفق عليها مع سعر الفائدةِ، مهما كانت الظُّروف الاقتصاديَّة، وهي تُحقِّق أرباحاً جيدةً في حالةِ استقرارِ سعرِ العملةِ.

الحصول على الفائدة مُقدّماً

يحصلُ المُستثمر على فائدة الاستثمار في أذون الخزانة مُقدَّماً، فإذا كان سيشتري مثلاً أذوناً بقيمة 100000 جنيه، وكانت الفائدة 25%، فإنّه يدفعُ فقط 75000 جنيهٍ عند الشِّراء، ثُمَّ يستردُّها بعد عامٍ بالقيمة الكاملة، وهي 100000 جنيهٍ.

مرونة البيع والشّراء

يُمكن للمُستثمر إذا احتاج إلى سيولةٍ أن يبيعَ تلك الصُّكوك، سواءً إلى أحد البنوك مع خصم جزءٍ من الفائدة وفقاً للفترة المتبقيَّة، أو يطرحها للبيع للشَّركاتِ والهيئاتِ والأفرادِ.

خفض العجز الماليّ الحكوميّ

تساعدُ أذون الخزانة الحكومات على الوفاء بالتزاماتها الحاليَّة، والَّتي قد تتجاوزُ عائدتها السَّنويَّة مع تنظيم مستويات التَّضخُّم وعائدات الإنفاق والإقراض للأفراد، فمن خلال إطلاق أذون خزانةٍ عالية القيمة للأفراد، فإنَّ الحكومةَ تُقلِّل من المعروض النَّقديّ في البلاد، وهو الأمرُ الَّذي يسيطرُ على الأسعار ويكبح التَّضخُّم.

السّماح للجميع بالاستثمار بها

طريقة طرح أذون الخزانة تسمحُ لجميع المُستثمرين والأفراد ورجال الأعمال، سواءً الصّغار أو الكبار، بتحقيق الرِّبح، فهي أوراقٌ ماليَّةٌ تُطرح بانتظامٍ، وعادةً ما تكون أسبوعيَّةً وشديدة التَّنوُّع وعلنيَّةً، بما يسمحُ للجميع بطرح عطاءاتٍ والفوز بقدرٍ من تلكِ الأذون.

طريقة حساب أذون الخزانة

عندما تطرحُ البنوك المركزيَّة أذون الخزانة، فإنَّها تُحدِّد سعراً أدنى للشِّراء وفقاً للسُّيولة الماليَّة الَّتي تحتاجُ إليها، فيمكن أن تُحدِّدُ 1000 أو 10000 دولارٍ أو غيرها، ويجبُ أن تعلمَ أنَّ الأذون تُطرح بسعرٍ مخفَّضٍ في السُّوق، وتُباع من جديد للبنك المركزيّ عند انتهاء فترة الاستحقاق، وعادةً ما تُحسب عوائدها بالمعادلة التَّالية:

عائد أذون الخزانة = ((100 - السّعر المخفَّض لشراء الأذون) / السّعر المخفَّض لشراء أذون الخزانة) × (365 / مدَّة استحقاق الأذون) × 100

فإذا أصدرَ البنك الاحتياطيُّ الأمريكيُّ أذون خزانة لمدَّة 91 يوماً مثلاً بقيمةٍ مخفَّضةٍ قدرها 98 دولاراً، بينما القيمة الاسميَّة للفاتورة هي 100 دولارٍ، فيُمكن تحقيق عائد على النَّحو التَّالي:

العائد= ((100 - 98)/98) × (365/91) × 100

= 8.19%

أي ستحصلُ على زيادة 8% على المبلغِ المدفوعِ خلال 3 أشهر، وكلَّما زادت المدَّة، ارتفع العائد، وإن كانت المخاطر قد تزيدُ إذا لم تكن العُملة مستقرَّةً.

شاهد أيضاً: الأرباح المحتجزة: لماذا هي ضرورية لنمو الشركات؟

معنى سندات الخزانة

سندات الخزانة هي أوراقٌ ماليَّةٌ حكوميَّةٌ ذات دخلٍ ثابتٍ يكون كلّ 3 أو 6 أشهرٍ، وتمتدُّ فترتها لمدَّة من 2 إلى 10 في السَّندات متوسّطة الأجل، وقد تمتدُّ من 20-30 عاماً في السَّندات طويلة الأجل، فيكون لها فترة استحقاقٍ لا يُمكن تخطِّيها، وتُحدِّد هذه الفترة عند طرح السَّندات الحكوميَّة للبيع.

وبمنطقٍ شبيهٍ لأذون الخزانة، فإنَّ الحكومةَ تطرحُ عدداً كبيراً من السَّندات على فتراتٍ وفقاً للحاجة؛ لتمويل مشروعاتٍ كبرى، مثل البنية التَّحتيَّة والمدن الكبيرة والمصانع والمدارس وغيرها، ويكون لها فائدةٌ ثابتةٌ تُسلَّم إلى المستثمر عبر الحساب البنكيّ كلَّ 6 أشهر على الأكثر. ولأنَّ مدَّة استحقاقها أكبر، فإنَّ فوائدها والعوائد عليها تكون أكبر أيضاً، وهذا لتعويض المستثمرين عن أيّ خسائر ماليَّةٍ أو تضخُّمٍ أو فروقٍ في العملة، ناجمة عن حبس الأموال لفترةٍ أكبر في هيئة سنداتٍ، فهي أكثر حساسيَّةً للتَّغيُّرات السُّوقيَّة من أذون الخزانة قصيرة الأجل. [3]

فوائد سندات الخزينة

تعدُّ سندات الخزانة الحكوميَّة ذات العشر سنواتٍ هي الأكثر إقبالاً من الكثير من المستثمرين في الدَّين الحكوميّ حول العالم، وعادةً ما تُستخدم كمعدَّلٍ مرجعيٍّ لتحديد معدَّلات الرهن العقاريّ، كما أنَّ هذا الأجل يُقلِّل من مخاطر تقلُّبات المحفظة الاستثماريَّة، وعادةً ما يزيد الطَّلب على سندات الخزانة ذات العشر سنواتٍ في فترات الرُّكود الاقتصاديّ وعدم اليقين في السُّوق، ومن أهمِّ الفوائد الَّتي تُوفِّرها هذه السَّندات:

الاستثمار الآمن تماماً

تُوفِّر سندات الخزانة المدعَّمة من الحكومة مستوى استثماريّاً مرتفعاً للغاية في مستوى الأمان، فمعدَّل التَّخلُّف عن سدادٍ مقابل السَّندات من الخزانة الحكوميَّة هو صفرٌ تقريباً، فبمجرَّد انقضاء فترة الاستحقاق يُمكن للمستثمر أن يتسلَّمَ أموال السَّندات من الحكومة، ويُعيد الصُّكوك أو يشتري صكوكاً جديدةً وفقاً لميزانيَّته ومعدَّل الفائدة وغيرها.

تحقيق دخلٍ ثابتٍ

تمنحُ الحكومة فوائد سندات الخزانة خلال فترةٍ ثابتةٍ يُتفق عليها وتكون معروفةً، ممَّا يُوفِّر للمستثمر في السَّندات دخلاً ثابتاً مرتين على الأقلِّ في العام، ممَّا يزيدُ من القدرة على التَّخطيط الماليّ وتحديد النَّفقات المستقبليَّة، وهي ميزةٌ فائقةٌ خصوصاً بالنّسبة للمُتقاعدين.

الاستفادة من المزايا الضّريبيّة

عادةً ما تكونُ فوائد سندات الخزانة معفاةً من الضَّرائب المحليَّة، ممَّا يُفيدُ المستثمرين في هذه السَّندات، خصوصاً من ذوي الدَّخل المرتفع، فهي تسمح لهم بتجنُّب الضَّرائب على دخل الفائدة.

السيولة الماليّة

تتسم السَّندات بالسُّيولة العالية، فهي تسمحُ للمستثمرين بشرائها وبيعها بسهولةٍ تامَّةٍ دون أيّ خسارةٍ على الإطلاق أو تأثيرٍ في السَّعر، إذ يُمكن للمستثمر استعادة أموالهِ سريعاً أو حفظها بأمانٍ لعدَّة سنواتٍ بأرباحٍ أكبر من الودائع أو شهادات الادّخار.

قروض حكوميّة طويلة الأجل

وبالنِّسبة للحكومة، فإنَّ سندات الخزانة بمثابة قروضٍ حكوميَّةٍ طويلة الأجل تسمحُ بالدُّخول في مشروعاتٍ عملاقةٍ دون فوائد ضخمةٍ، إذ يُمكن للبنك المركزيّ طرح سندات خزانة باستمرارٍ، وتسديد الفوائد فقط للمستثمرين عبر السَّماح لآخرين بالشِّراء، ممَّا يُزيد من حركةِ السُّوقِ.

كيف يتم حساب السندات؟

عند شراءِ سندات الخزانة، فإنَّ المستثمرَ يدفع قيمةً أقل من معدَّل القسيمة، فإذا كانت الأذون قيمتها 10000 دولارٍ مثلاً، فإنَّه يدفعُ 9000 دولارٍ فقط، على أن يستعيدَ 10000 دولارٍ بعد 5 أو 10 سنواتٍ وفقاً لفترة الاستحقاق، كما يحصلُ على فائدةٍ كلَّ 6 أشهرٍ.

ويُحسب الرِّبح من السَّندات عن طريق قسمة عائد قسيمة السَّند الَّذي اشتريتهُ على سعر السُّوق الحاليّ، فكلُّ فترةٍ تطرحُ الحكومة سندات خزانةٍ، ولحساب الرِّبح والخسارة سيكون عليكَ مراقبة السِّعر الحاليّ، الَّذي يكون متغيّراً غالباً، مع الفوائد الَّتي تتسلَّمها نصف سنويّاً ومقارنتها بالمدفوع، وبما ستتسلمه في نهاية تاريخ الاستحقاق؛ لتتعرَّف على أرباحكَ وفقاً للقيمة السُّوقيَّة للسَّندات.  [4]

شاهد أيضاً: ما سر تفضيل بعض المستثمرين الاحتفاظ بأموالهم على استثمارها؟

الفرق بين أذون الخزانة والسندات

إنَّ كُلاً من أذون الخزانة والسَّندات عبارةٌ عن أوراقٍ ماليَّةٍ أو صكوك دينٍ تصدرها الحكومة، ويكون لها تاريخُ استحقاقٍ ليستردّها البنك المركزيِّ من جديدٍ، ويدفع قيمتها للمستثمر مع الفوائد، إذ تكونُ فترةُ استحقاق أذون الخزانة أياماً فقط وقد تصل إلى عامٍ كاملٍ، ولكنَّ السَّندات طويلة الأجل للرَّاغبين في الاستثمار بعيد المدى مع الحصول على دخلٍ ثابتٍ.

وعادةً ما تُطرح سندات الخزانة بكميَّةٍ أكبر بكثيرٍ من أذون الخزانة، ويُمكن مراقبة الطُّروحات الحكوميَّة على المواقع المختلفة ومتابعة الأسعار وإعلانات البنوك المركزيَّة، ويُمكن شراؤها عبر تسجيل حسابٍ في شركة وساطةٍ، أو في الموقع الحكوميّ المُختصِّ مع إضافة المعلومات الشَّخصيَّة والحساب البنكيّ وغيرها.

ويمكن عادةً الاستثمار من جديدٍ في سندات الخزانة الَّتي تطرحها البنوك المركزيَّة باستمرارٍ، على عكس أذون الخزانة الَّتي تُطرح في حالة الحاجة لسيولةٍ عاجلةٍ أو وجود مشكلاتٍ في السُّوق أو زيادة نسبة التَّضخُّم، ولكن كلاً منهما من أدوات الاستثمار الآمن تماماً والدَّائم.

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما فائدة طرح سندات الخزانة؟
    فائدتها زيادة السّيولة الحكوميّة وتقليل التّضخم والحصول على استثمارٍ آمنٍ للشّركات والمؤسّسات الماليّة مع كبح التّضخم.
  2. ما هي مخاطر أذون الخزانة؟
    إذا لم تكن العُملة مستقرّةً، فيُمكن للمستثمر في أذون الخزانة أن يُعاني من التضخم، والذي قد يكون أعلى من سعر الفائدة، كما أن سعر الفائدة نفسه متغيّر من طرحٍ لآخر.
  3. ما هي أرباح أذون الخزانة؟
    تتحدّد أرباح أذون الخزانة وفقاً للقيمة السّوقيّة للأذون ومقدار السّيولة الماليّة، وعادةً لا تقل عن 5% وقد تصلُ إلى 20%، وفقاً لمدى الإقبال على شرائها وحجم السيولة التي يحتاج إليها البنك المركزيّ.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: