الرئيسية المال أسهم النمو وأسهم القيمة: الفرق بينهما وأيهما أنسب للاستثمار؟

أسهم النمو وأسهم القيمة: الفرق بينهما وأيهما أنسب للاستثمار؟

تستمرُّ جدليّة المقارنة بين أسهم النمو وأسهم القيمة، فيما يبدو أنّ الكفّةَ ترجحُ لأحدهما على الآخر

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أسهم النمو وأسهم القيمة الفرق بينهما وأيُّهم أنسب للاستثمار؟ واحدةٌ من أكبر الجدليَّات الاقتصاديَّة الَّتي لا تتوقَّفُ، على الرَّغم من رجحان الكفَّة لأحدهما بحكم التَّجربة، أمَّا أيُّهما رجحت له الكفَّة، فهذا ما سنعرفهُ في نهاية مقالنا هذا، الذي يُساعدكم على فهمٍ أوسع لمصطلحي أسهم النمو وأسهم القيمة ومتى يكون الاستثمار في أحدهما أفضل من الاستثمار في الآخر.

أسهم النمو

يرتبطُ مصطلحُ أسهم النمو، ارتباطاً وثيقاً بشركات التّكنولوجيا الكبيرةِ، مثل: Apple أو Microsoft أو Amazon أو Tesla أو Alphabet، لكن مع ذلكَ هناك العديدُ من الشَّركات الأُخرى خصوصاً في مجال الرعاية الصحية، تشهد نموّاً كبيراً ويعدُّ الاستثمار فيها جيّداً جداً.

فما هي أسهم النّموّ، وكيف يُمكن أن تُحقِّقَ لنا أرباحاً وهل أرباحها آنيَّةٌ، أم يجبُ انتظارها على المدى الطَّويل؟

ما هي أسهم النمو وخصائصها؟

ما هي أسهم النمو وخصائصها؟

أسهم النمو هي أسهمُ الشَّركات الَّتي تنمو إيراداتها بشكلٍ أسرع من المتوسّط، وجرت العادة ألَّا تدفعَ تلك الشَّركاتُ أرباحاً لأصحاب الأسهم فيها، وتستثمرُ الأرباح عوضاً عن ذلكَ في زيادة نموِّها. [1]  

بينما يُمكن لأصحاب أسهم النّموّ الاستفادة لاحقاً على أملِ أن ترتفعَ قيمةُ تلك الأسهم بسرعةٍ، ويبيعون أسهمهم في المستقبلِ، ويجنون الأرباح حينها، ربَّما يبدو في الأمر مجازفةٌ بعض الشَّيء، فربَّما تنخفضُ قيمة الأسهم، لكن بالعموم الشَّركات الكبرى غالباً لا تضعُ خيار خسارة قيمتها في الحُسبان، وإن حدثَ ذلك ربَّما يكون لفترةٍ قصيرةٍ فقط.

وتتمتَّع أسهم النمو بعدَّة خصائص تميُّزها عن مثيلاتها، مثل: [2]  

  • معدَّل نموٍّ مرتفعٍ؛ إذ إنَّ أسهم النمو تنمو بوتيرةٍ أسرع من المتوسّط في السُّوق.
  • أرباحٌ منخفضةٌ أو معدومةٌ، عادةً ما تدفعُ أسهم النمو أرباحاً منخفضةً أو صفريَّةً، لكونها تنمو بوتيرةٍ سريعةٍ جداً، وترغبُ باستثمار الأرباح لاستمرار وزيادة النمو.
  • الميزة التَّنافسيَّة، تمتلكُ شركاتُ النمو معدّل نمو أسرع بكثيرٍ؛ لأنَّها تميل للحصول على نوعٍ من الميزة التَّنافسيَّة على باقي الشَّركات بذات مجالها، ممَّا يساعدها على النّمو أسرع.
  • قاعدةُ المُستهلكين المُخلصين، تتمتَّعُ شركات النمو بقاعدة عملاءٍ مُخلصين، فالتَّميُّز الَّذي تتمتَّعُ به عن مثيلاتها يضمنُ لها وجود أولئكَ العملاء، ممَّا يُساعد في زيادة مُعدّل نموّها.
  • الإيرادات، المستثمرون لا يُحقِّقون الكثير من الإيرادات على المدى القصيرِ، ومع ذلكَ على المدى الطَّويل التَّوقُّعات مختلفةٌ للغاية، ويستطيعون تحقيق إيراداتٍ كبيرةٍ عبر مكاسب رأس المال.
  • عامل الخطر، على الرَّغم من قدرتها على توليد أرباحٍ كبيرةٍ على المدى الطَّويل، إلَّا أنَّ عدم اليقين المُحيط بها على المدى القصير يُسبّبُ وجودَ عاملِ مخاطرة مرتفعٍ نوعاً ما.

في الحقيقةِ ينشأُ عدم اليقين من عدم حصولِ المُستثمرين على أرباحٍ، أو على أرباحٍ مُنخفضةٍ على المدى القصير، وبالتَّالي فإنَّ المُستثمرَ يستفيدُ فقط على المدى الطَّويل بشرط أن يكونَ أداء الشَّركة جيّداً، لكن وفي الحالات النَّادرة جدّاً الَّتي تفشلُ فيها الشَّركة، ربَّما يتكبَّدُ المُستثمر بعض الخسائرِ.

شاهد أيضاً: تعزيز عقلية النمو: استراتيجيات لتحقيق النمو الشخصي والمهني

مزايا وعيوب أسهم النمو

قبلَ الخوض في مزايا وعيوب أسهم النمو، من الضَّروريّ أن تعرفَ أنَّ أسهم النمو لا تقتصرُ على الشَّركات الكبيرة، وهناك شركاتٌ صغيرةٌ إلَّا أنَّ مُعدَّل نموّها سريعٌ جداً، باختصارٍ حتَّى الشَّركات الكبيرة اليوم، كانت صغيرةً فيما مضى، حتَّى لو بدا عاملُ الخطورةُ في الشَّركات الصَّغيرة أكبر.

وها قد تلقَّيتَ المعلومةَ، دعنا نخض أوّلاً في مزايا أسهم النمو الَّتي تحملُ أسباباً مقنعةً، ربَّما تدفعك للاستثمار فيها، مثل: [3]  

  •  إمكانات نموٍّ أعلى: أسهم النمو لديها إمكاناتٌ أكبر للنّموّ من باقي الأنواع كأسهم القيمة، كما أنَّها تتفوَّق على سوق الأوراق الماليَّة عموماً.
  • عوائد استثماريَّة أكبر: تحقيقُ عوائدَ أكبر نتيجةَ الإمكانيَّة التَّدريجيَّة العالية لزيادةِ رأس المال، واحدةٌ من أبرز ميّزات أسهم النمو، حيث يُمكن للمستثمرين تحقيق هدفهم الأكبر من خلال الاستثمار في النّموّ.
  • إمكانات أسهم النمو الكبيرة: بدأت العديدُ من الشَّركات، مثل Walmart و Microsoft، كأسهم نمو صغيرةِ الحجمِ، وهذا يعني أنَّ الاستثمارَ في أسهم النمو الحاليَّة والاحتفاظ بها، يُمكن أن يُولِّد قدراً كبيراً من الثَّروة، كذلك ربُّما يُعدُّ فوزاً كبيراً في المُستقبل.
  • أسعار أسهم النمو معقولةٌ: لا يتطلَّبُ الاستثمار في أسهم النمو الكثيرَ من الأموال، ومُعظم شركات أسهم النمو لديها أسعارُ أسهمٍ أقلُّ مقارنةً بمعظم الشَّركات الكبيرةِ.

وعلى الرَّغم من الميّزات الكبيرةِ، لا يخلو الأمرُ من بعض السَّلبيَّات التي تتضمَّنُ أسباباً قد لا تجعلكَ تستثمرُ في أسهم النمو، مثل: [3]

  • معظمُ شركات أسهم النمو لا تدفعُ أرباحاً، وغالباً ما يُفضِّل أصحابها إعادةَ استثمار أرباحهم لتسريعِ وتعظيمِ إمكاناتِ نموِّهم.
  • مخاطرٌ عاليةٌ، حيث ينطوي الاستثمارُ في أسهم النمو على مخاطرَ أعلى، تتشابهُ مع المخاطر المٌرتبطة باستثمار الشَّركات الصَّغيرة والمتوسّطة.
  • عائدٌ ضئيلٌ على المدى القصير، حيث تتطلَّبُ أسهم النمو عقليّةً استثماريّةً طويلة المدى، وهي مثاليَّةٌ لاستراتيجيَّة الشِّراء والاحتفاظ أو الاستثمار السَّلبيّ.
  • الاعتمادُ على رأس المال، تقتصرُ أسهم النمو على زيادة رأس المال، وغالباً ما يؤدِّي الفشلُ في تلبية الارتفاع المتوقَّع إلى انخفاضاتٍ كبيرةٍ في أسعار أسهمها.
  • تتطلَّبُ بحثاً شاملاً، يحتاج المستثمرون إلى قضاء وقتٍ ليس بالقليل في البحث عن أسهم نمو معيّنةٍ أو دفع الأموال للمستشارين أو المُحلِّلين، لتحديدِ أسهم النمو الَّتي لديها القدرة على تحقيقِ أقصى قدرٍ من الإيرادات.

باختصارٍ، أسهم النمو ليست مناسبةً للمستثمرين الذين يسعون إلى تحقيق الأرباح على المدى القصير، كذلك غير القادرين على تحمُّلِ المخاطر، قد يُناسب تلكَ الفئةُ من المُستثمرين، سهم القيمة أكثرَ من سهم النمو.

شاهد أيضاً: Spinneys تزيد عدد الأسهم المخصصة للمستثمرين الأفراد

أسهم القيمة

أسهم القيمة

عند الحديث عن أسهم القيمة، تبرزُ مفرداتٌ مثل الأرباح العالية، كذلك المُخاطرة القليلة، ما يُمكن أن يُكسبها نوعٌ من التَّوازن، وغالباً ما تكونُ مفضَّلةً للأشخاص الذين لا يريدون المخاطرةَ.

ما هي أسهم القيمة؟

أسهم القيمة هي استراتيجيَّةٌ من خلالها يُمكن الحصولُ على الأسهم المُقدَّرة بأقلِّ من قيمتها داخل السُّوق، ثُمَّ الاحتفاظ بالسَّهم حتَّى يصلَ إلى قيمتهِ الجوهريَّة. ويحاولُ المُستثمرون في أسهم القيمة الاستفادة من أوجه القصور في السُّوق، باعتبار أنَّ سعرَ الأسهم الأساسيَّة ربَّما لا يتطابقُ مع أداء الشَّركةِ.

تشملُ الخصائصُ الشَّائعة للأسهم ذات القيمة عائد توزيعات أرباحٍ مرتفعاً، مع انخفاض نسبة السِّعر إلى القيمة الدَّفتريَّة، ونسبة السِّعر إلى الرِّبحيَّة، ويُمكن للمستثمرين العثور على أسهم القيمة باستخدام استراتيجيَّة الاستثمار Dogs of the Dow، عبر شراء الأسهم العشرة الأعلى عائداً للأرباح في مؤشِّر داو جونز بدايةَ كلِّ عامٍ، ثُمَّ تعديل المحفظة بشكلٍ سنويٍّ بعد ذلك. [4]  

مميزات وسلبيات أسهم القيمة

مميزات وسلبيات أسهم القيمة تتقاطعُ بعض الشَّيء مع مثيلاتها الخاصَّة بأسهم النمو، لكن بالعمومِ يختار المُستثمرون هذا النَّوع من الأسهم لاستغلال أوجه القصورِ في سوق الأوراق الماليَّة.

دعونا نبدأ بالمزايا، الَّتي تُساعدُ معرفتها على تكوين فكرةٍ أكثر عمقاً عن أسهم القيمة، وتشملُ الإيجابيَّات: [5]  

  • تُوفِّر مضاعفات التَّقييم، التي تتوفَّر في مواقع الويب المُختلفة، وتُتيحُ للمستثمر الاستفادة منها، ويُمكن استخدام أدوات القياس الماليِّ لفهم ومقارنة الشَّركات المُختلفة وأسهمها.
  • إمكانيَّة تحقيق عوائد عاليةٍ، باعتبار أنَّ أسعارَ أسهم القيمة أقلّ من قيمتها الحقيقيَّة، وتمنحُ مالكيها إمكانيّةَ الحصولِ على عوائَد أعلى في المستقبلِ.
  • عوائد أعلى على المدى الطَّويل، على الرَّغم من أنَّ العوائدَ الماليَّة عاليةٌ، لكنَّ الحصول عليها يتطلَّبُ زمناً طويلاً، حتَّى أطول من أرباح أسهم النمو الَّتي تُعرَفُ كذلك بطول مدَّة الحصول على الأرباح.
  • الاستثمار في الشَّركات ذات الجودة؛ لأنَّ رخص ثمن أسهم القيمة يُتيحُ للمستثمرين حمل أسهمٍ مُتعدِّدةٍ في محافظهم الاستثماريَّة، كما أنَّهم يستثمرون في الشَّركات ذات الجودة برأس مالٍ استثماريٍّ أقلّ.
  • لا مجالَ للمضاربةِ، فالمبدأ العامُّ لاستثمار القيمة يعتمدُ على التَّحليل الأساسيِّ الشَّامل، وهذه الاستراتيجيَّة الاستثماريَّة لا تتطلَّبُ أيّ حاجةٍ للمضاربة.

بالمقابل تشملُ قائمة سلبيَّات أسهم القيمة مجموعة من البنود الَّتي قد لا تجعلُ المستثمر يُقبِلُ على شرائها، مثل: [5]

  • تتطلَّب عمليَّة بحثٍ وخبرةٍ، فتحديد أسهم القيمة بأقلَّ من ثمنها الحقيقيِّ، إلى جانب أنَّه ميّزةٌ، إلَّا أنَّه أيضاً واحدٌ من أكبر عيوب الاستثمار فيها، فالأمرُ يتطلَّب قدراتٍ في قراءة وفهم الأساسيَّات.
  • الوقوع في فخِّ القيمة، لن تشهدَ جميع الأسهم المثمَّنة بأقلَّ من قيمتها، تقييماً أفضل في السُّوق كما هو محدَّدٌ في أسعارِ أسهمها المًستقبليَّة، وهو ما يًمكن أن ينطوي على مخاطرَ انخفاض عوائد الاستثمارِ أو تكادُ لا تُذكر.
  • لا مجال حتَّى لخطأٍ واحدٍ، فالاستثمارُ بأسهم القيمة يتطلَّبُ البحث والخبرة لتجنُّب الوقوع في فخِّ القيمة، فخطأٌ واحدٌ فقط يُمكن أن يُضلِّل المستثمر ويجعلهُ يحتفظ بأسهمٍ غير واعدةٍ.
  • سلبيَّات توزيع الأرباح المُرتفعة، غالباً الأسهم ذات عوائد الأرباح العالية جذَّابةٌ، لكنَّ العائد ليس كافياً لتحديد جودة وملاءمة سهمٍ معينٍ لمجرَّد أنَّه يدفعُ أرباحاً.
  • تتطلَّب الوقت والصَّبر، ربَّما تتيح أسهم القيمة تحقيق عوائد أسرع وأعلى من أسهم النمو، لكنَّ نتيجة المهارات المُطلوبةِ ومُراعاةِ عامل الزَّمن، ما تزال الاستفادة منها تعتمدُ على الصَّبر.

قد تكونُ أسهم القيمة ملائمةً للأشخاص الَّذين لا يريدون المُخاطرة، فهي بخلاف أسهم النُّموّ ذي مخاطر مُنخفضةٍ، ولكن ما يزالُ على المُستثمرين فيها الانتظارُ بعض الوقتِ ريثما يحصلون على الأرباح.

الفرق بين أسهم النمو وأسهم القيمة

لا يتوقَّفُ الحديثُ عن الفرق بين أسهم النمو وأسهم القيمة، فالجدلُ بين استثمار القيمة والاستثمار في النّموّ ما يزال موجوداً منذ سنواتٍ عديدةٍ، وحتَّى اللَّحظة لا يُوجد إجماعٌ واضحٌ على أيّهما الأفضل، لكنَّ الأكيد أنَّ النَّوعين يُظهران تفوُّقاً في الأداء عن استخدامهما معاً.

ويكمنُ الفرق بين أسهم النمو وأسهم القيمة، في: [6]  

أسهم النمو أسهم القيمة
يسعى المُستثمر للعثورِ على الشَّركات المُعدَّة للنُّمو.

يسعى المستثمرُ للعثور على أسهمٍ مقوّمةٍ بأقلَّ من قيمتها.

غالباً تستخدمُ مقاييس التَّقييم غير التَّقليديَّة. غالباً تستخدمُ مقاييس التَّقييم التَّقليديَّة.
عادةً ما تكون الشَّركات أصغر سناً. عادةً ما تكون الشَّركات أكثر رسوخاً.
لا تُعطي أرباحاً على الأسهم، بل ينتظرُ المُستثمر ارتفاع سعرها وبيعها ليحصلَ على أرباحٍ. تمنحُ أرباحاً مباشرةً عن الأسهم فالحاجةُ للتَّدفُّق النَّقديِّ أقلَّ.
المخاطرةُ أكبر؛ لأنَّ الشَّركة لم تُثبت بعد نموذج أعمالها أو عمليَّاتها. المخاطرةُ أقلُّ حيث إنَّ الشَّركة قد تمَّ تأسيسها بالفعل.

أمام تلك الفروقِ الواضحةِ، يبقى القرارُ الأخيرُ للمُستثمرِ الَّذي يعملُ على تفضيلِ أحد النَّوعين على الآخر.

من الأنسب للاستثمار أسهم النمو أم أسهم القيمة؟

أسهم النمو أم أسهم القيمة

خلالَ العقدِ الماضي لم يتوقَّف طرح سؤال: من الأنسب للاستثمار أسهم النمو أم أسهم القيمة؟ في الحقيقةِ إنَّ جوابَ هذا السُّؤال يعتمدُ على العديدِ من العوامل، فكلُّ أسلوبٍ يُمكن أن يؤدِّي أداءً أفضل في المناخاتِ الاقتصاديَّة المُختلفة.

فأداءُ أسهم النمو غالباً ما يكونُ أفضل، حين تكونُ أسعار الفائدة منخفضةً، ومن المتوقَّعِ أن تظلَّ منخفضةً، أمَّا أداءُ أسهم القيمة تصبحُ أفضل عندما ترتفعُ الأسعار، وبينما حقَّقت أسهم النمو أداءً أقوى خلال العقد الماضي، فإنَّ أسهم القيمة تتمتَّع بسمعةٍ جيدة ٍعلى المستوى الطَّويل. كذلك فإنَّ أسهم النمو قد تفوزُ بالمعركةِ قصيرةِ المدى، لكنَّ أسهم القيمة تربحُ الحربَ طويلةَ المدى. [7]  

وهكذا، لن ينتهي النِّقاشُ القديمُ الجديدُ حول أيُّهما أفضل، أسهم النمو أم أسهم القيمة، إلَّا أنَّ الأدلَّةَ التَّجريبيَّةَ تُشيرُ إلى تفوُّق أسهم القيمة في الأداء بمرور الوقتِ، على الرَّغم من أنَّ أسهم النمو تسرقُ عناوينَ الأخبار الرَّئيسيَّة اليوميَّة.

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف أبحث عن الأسهم ذات النمو؟
    ابحث عن الشّركات التي تشهدُ تسارعاً في نموّ المبيعات والإيرادات والأرباح على مدى أرباعٍ متتاليةٍ، وحاول تحديد المبيعات المتزايدة الذي ترتبطُ باختراقات السوق، أو في بداية عمل فريق الإدارة الجديد.
  2. كيف أشتري أسهم في سوق نمو؟
    تستطيعُ شراء سهمٍ في سوق نموّ بالمملكة العربية السعودية عبر فتح حسابٍ لدى واحدة من شركات الوساطة المُعتمدة، ثم تقديم طلبٍ رسميٍّ لشراء الأسهم التي يتمّ طرحها للاستثمار في السّوق المُوازي.
  3. ما هي فائدة الأسهم؟
    تطرحُ الشّركات أسهمها للبيع للحصول على أموالٍ تستخدمها لتوسيع أعمالها أو تطويرها، كذلك تحسين بنيتها التّحتيّة أو الحصول على أصولٍ جديدةٍ، بينما يكسبُ المُستثمرون الأموال والأرباح من شراء الأسهم والاستثمارِ فيها.
  4. ما هو مفهوم السهم؟
    تعرّفُ الأسهم بأنّها حصّةٌ في ملكيّة شركةٍ ما، ويُقصدُ بها صك الملكيُة الذي يُعطي صاحبهُ عدّة حقوقٍ من بينها حقّ الحصولِ على الأرباح.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: