الرئيسية المال أفضل الصناديق المتداولة في البورصة.. الاستثمار بأقل رأس مال

أفضل الصناديق المتداولة في البورصة.. الاستثمار بأقل رأس مال

تعرّف على أفضل وأسهل طرق الاستثمار وأكثرها أماناً، فكيف تختار بين آلاف الصناديق المتاحة لتبدأ التداول بأقل قدرٍ من المخاطر؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تعدُّ الصناديق المتداولة في البورصةِ واحدةً من أفضل نقاطِ دخولِ سوق الأوراق الماليَّة لكلّ من ليس لديه خبرةٌ كبيرةٌ في التَّداول أو طريقة شراءٍ وتقييم الأسهم، فهي عادةٌ ما تكون من طرق الاستثمار الأقلّ مخاطرةً عموماً ومقارنةً بالأسهم الفرديَّة خصوصاً، فمع التَّداول في صناديق استثمارٍ تمتلكُ عدداً واسعاً من مؤشّرات السُّوق، وفي الوقت ذاته تتطلَّبُ نفقاتٍ منخفضةٍ، فإنَّ عوائدَ الاستثمار يُمكن أن ترتفعَ إلى أكثر من 40%.

فما هي أفضل الصناديق المتداولة في البورصة، وكيف يُمكن الاستثمار بها، وكيف تختار الصُّندوق الملائم لميزانيَّتك ومنطقتكَ الجغرافيَّة وأيضاً يتلاءم مع قدرتكَ على المخاطرة، وما المميزات الَّتي تجعلُ من صناديق التداول من أفضل طرق الاستثمار، مهما كان المبلغ الماليّ الَّذي تملكهُ؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه الآن.

ما هي صناديق الاستثمار المتداولة؟

صناديق الاستثمار المتداولة ببساطةٍ عبارةٌ عن كياناتٍ تمتلكُ الكثيرَ من الأسهم في عددٍ من الأصول العملاقة سواءً في بلدٍ واحدٍ، أو على مستوى العالم، وهذه الأصولُ قد تكون عقاراتٍ فقط أو أسهماً في شركاتٍ متنوِّعةٍ أو سنداتٍ أو ودائع، وتطرحُ هذه الكيانات وثائق عبارةً عن أوراقٍ ماليَّةٍ -مثل السَّندات- قابلةٍ للبيع والشِّراء، فهي يُمكن أن تستثمرَ في أيِّ شيءٍ بدءاً من السِّلع وحتَّى الخدمات أو السَّندات الحكوميَّة وغيرها. [1]

كما يُمكن لصندوق التداول أن يتتبَّعَ استراتيجيَّة استثمارٍ محدَّدةً، ولتكن الأسهم أو السَّندات أو غيرها، ولكن في صناعةٍ واحدةٍ فقط مثل الذَّكاء الاصطناعيّ أو الحديد أو غيرها، أو يُمكنُ أن تستثمرَ في عدَّة صناعاتٍ، ولا يمتلكُ المُستثمر جزءاً من الشَّركة في حالة شراء وثيقةٍ في صندوق التَّداول، عكس السَّهم الَّذي يكونُ عند شرائه مالكاً لجزءٍ من الشَّركة، ولكنَّ هذه الصَّناديق الاستثماريَّة هي المالك الفعليُّ للأسهم والسَّندات والودائع والأصول المتنوِّعة، سواءً عقاريَّة أو سلع أو غيرها.

كيفية الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة

إذا كانَ لديكَ مبلغٌ من المال، سواءً صغير أو كبير، وترغبُ في معرفة كيفيَّة الاستثمار في الصناديق المتداولة، فإنَّ الأمرَ أكثر بساطةً إلى حدٍّ كبيرٍ ممَّا يبدو ومخاطره منخفضةٌ، ومن أهمِّ ما يجب عليكَ القيام به لتستثمرِ أموالك أو جزءاً منها في صناديق التداول:

التعرف على نوع الصندوق المتداول الذي ترغب في الاستثمار به

هناك الكثيرُ من أنواعِ صناديق الاستثمار المتداولة، الَّتي يُمكن أن تزيدَ من تنوُّع محفظتكَ الماليَّة، وتساعدكَ على الاستثمارِ في أصولٍ وأسواقٍ مختلفةٍ، ومن أهمِّ أنواع صناديق التداول الشَّائعة: [5]

  • صناديق الاستثمار المتداولة للأسهم: وهي تمتلكُ سلَّةً كبيرةً من الأسهم التَّابعة إلى قطَّاعٍ واحدٍ، مثل أسهم السَّيَّارات أو الأسهم الأجنبيَّة، وتشملُ الكيانات المتنوِّعة سواءً العالميَّة أو النَّاشئة، وهي من صناديق الاستثمار الآمنة ذات الرُّسوم المنخفضة.
  • صناديق السَّندات المتداولة: وهي تُستخدم لتوفير دخلٍ منتظمٍ للمستثمرين، وتوزِّع المحافظ الاستثماريَّة على سنداتٍ أساسيَّةٍ، سواءً حكوميَّة أو محلَّيَّة أو شركات، وليس لها تاريخ استحقاقٍ.
  • الصَّناديق الاستثماريَّة في القطَّاعات والصِّناعات: وتتبَّع مؤشِّرات أداء الشَّركات العاملة في نفس الصِّناعة، سواءً في التَّصنيع أو النَّقل أو التَّوزيع أو غيرها من مجالاتٍ تخدم نفس الصِّناعة.
  • صناديق استثمار السِّلع: وهي عادةٌ ما تستمدُّ أسعارها من العقود الآجلة، وتهتمُّ بمؤشِّر سعر السِّلعة النِّهائيَّة نفسها، وليس بخطِّ الإنتاج والتَّوزيع بأكملهِ، وهي مثل صناديق النِّفط الخام أو الذَّهب، ومن مميِّزاتها سهولة التَّحوُّط من انكماش السُّوق.
  • صناديق الاستثمار المتداولة للعملات: وهي تعتمدُ عادةً على سلَّةٍ متنوِّعةٍ من العملات، سواءً الرَّقميَّة أو النَّقديَّة، وتمارسُ مضاربات بناءٍ على التَّطورات السِّياسيَّة والاقتصاديَّة.
  • صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرَّافعة الماليَّة: وهي الَّتي تُضاعف عائد استثماراتكَ وأيضاً خسائرك، فعلى سبيل المثال قد تختار رافعةً ماليَّةً 1:3 أو 1:5، فإذا زاد سعر السَّهم أو العملة يتضاعف رأس مالك بنفس نسبة الرَّافعة أي 3 أو 5 مرَّاتٍ، ولكن إذا تراجع السَّهم، فإنَّ خسائرك تتضاعفُ بنفسِ النّسبةِ.

فتح حساب وساطة

هناك الكثيرُ من شركات الوساطة ومواقع الإنترنت الَّتي تسمحُ بفتح حساب تداولٍ في البورصة عموماً، وفي صناديق الاستثمار، ويُمكنُ أن تختارَ مستشاراً آليّاً لإنشاء محفظةٍ استثماريَّةٍ لك مقابل رسومٍ سنويَّةٍ منخفضةٍ لا تزيد عادةً عن 0.25% من رصيد حسابكَ، فيختارُ المستشار الآليُّ صناديق الاستثمار نيابةً عنكَ، وتكون عادةً أكثر اتّساقاً.

البحث عن صناديق الاستثمار المتداولة ومقارنتها بأدوات الفحص

سوف تجدُ آلافاً من صناديق الاستثمار المتداولة، سواء في بلدٍ واحدٍ مثل أمريكا، أو على مستوى العالم؛ لذا سوف تحتاجُ في هذه المرحلةِ إلى مساعدةِ الوسطاء أو أدوات الذكاء الاصطناعي المتنوِّعة لتصفية صناديق الاستثمار، أو ببساطةٍ متابعة مؤشِّرات أداء الصَّناديق الأفضل لفترةٍ من الوقت حتَّى تُقرِّر، أو يُمكنكَ الاختيار بناءً على أقلِّ رسومٍ أو أعلى عائدٍ.

وسيكون قراركَ أيضاً بناءً على سعر الوثيقة الَّتي يطرحها صندوق التَّداول للاستثمار ومدى ملاءمة ميزانيَّتك لها، كما يجبُ أن تتحقَّقَ من وجود رسومٍ عند البيع أو الشِّراء والتَّأكُّد أنَّها مناسبةٌ لخطِّطك، مع محاولة تتبُّع أداء الصُّندوق خلال 5-10 سنواتٍ سابقةٍ على الأقلِّ؛ لمعرفة قدرته على تحقيقِ الأرباحِ، وإن كان هذا ليس ضماناً لتحقيق نفس النَّجاحات في المستقبل، كما ستحتاج للتَّعرُّف على الأصول الَّتي يستثمرُ بها الصُّندوق، وهل هي ملائمةٌ لتوجِّهاتكَ وقناعاتكَ أم لا.

بدء التداول

إنَّ عمليَّةَ شراء صندوق استثمارٍ أو أكثر مشابهةٌ تماماً لعمليَّة شراء الأسهم، فسوف تنتقلُ إلى قسمِ التَّداول في موقعِ الوساطة الَّذي اخترتهُ، وكلمة تداولٍ هنا سوف تعني بيعاً أو شراءً، وسوف تشتري صندوقاً استثماريّاً أو أكثر باستخدام رمز المؤشِّر الخاصِّ بكَ ورمز السَّهم، وهو المعرِّف الفريد لصندوق الاستثمار، والَّذي يجبُ أن تتأكَّدَ تماماً من أنَّه صحيحٌ قبل متابعة عمليَّة الشّراء. [2]

وسوف تُحدِّد بنفسكَ سعر التَّداول الَّذي ترغبُ به، وهل يكون أعلى سعر أو وفقاً للعرض والطَّلب أو وضع أمر إيقافٍ عند الوصول لسعرٍ محدَّدٍ وغيرها من الخيارات، كما ستُحدِّد عدد الأسهم الَّتي سوف تتداولها، وهل هي عمليَّة بيعٍ أم شراءٍ، كما ستتأكَّدُ من أنَّ حسابكَ البنكيَّ المربوط بحساب الوساطة يُغطِّي هذه العمليَّات.

التأكد من جميع المعلومات والاسترخاء

قبل أن تضغطَ الزِّرَّ النِّهائيَّ لبدء التَّداول، عليك التَّأكُّد من كلِّ المعلومات المدوَّنة وعدم وجود أيِّ خطأٍ مطبعيٍّ، مثل كتابة شراء 1000 سهمٍ بدلاً من 100 مثلاً أو الخطأ في اسم الصُّندوق أو اسمكَ نفسه أو غيرها، وبعد إتمام عمليَّة الشِّراء يُمكنكَ مراقبة أداء الصُّندوق، سواء من موقع الوساطة نفسهُ عبر رمز المؤشِّر، أو عبر تتبُّع الأخبار عن طريق غوغل، ويُنصح الخبراء المصرفيُّون عموماً بأن يكونَ استثمارك في الصَّناديق المتداولة طويل الأجل، فلا تنتظر أرباحاً خلال عام أو اثنين بسبب التَّقلُّب الشَّديد في المؤشِّرات، ولكن عليكَ أن تنسى رأس مالك على الأقلِّ 5 سنوات، حتَّى تحصلَ على عائدٍ جيِّدٍ.

شاهد أيضاً: ماذا بعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداول للبيتكوين في البورصة؟

مزايا الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة

هناك مجموعةٌ من مزايا الاستثمار في الصَّناديق المتداولة في البورصة تجعلُ الكثيرون يُقبلون عليها أكثر من طرق التَّداول الأُخرى، مثل: الأسهم والسَّندات والودائع، ومن أهمِّ هذه المميزات: [4] 

مرونة التداول

يتمتَّعُ الاستثمارُ في الصَّناديق المتداولة في البورصة بالكثيرِ من المرونةِ، إذ تُتداول الأسهم مرَّةً واحدةً يوميّاً بعد إغلاق الأسواق، وبعد الإعلان عن صافي قيمة الأصول، وهو الأمرُ الجيِّد بالنِّسبة للمستثمرين على المدى الطَّويل، وتختلفُ أسعار الأسهم على مدار اليوم، فيعرف المستثمرون في الصُّندوق فوراً المبلغ المطلوب للشِّراء أو البيع؛ ممَّا يمنحهم ميزة اتِّخاذ القرارات في الوقت المناسب، بما في ذلك أوامر إيقاف التَّداول أو تحديد الحدِّ الأدنى وغيرها.

تنوُّع المحفظة الاستثماريّة وتقليل المخاطر

إنَّ الصَّناديق الاستثماريَّة عادةً ما تُسهم في أصولٍ لشركاتٍ وقطَّاعاتٍ متنوِّعةٍ وأسواقٍ متباينةٍ، ممَّا يُقلِّل من مخاطر الاستثمار في البورصة، فإذا تراجع أداء شركةٍ، فإنَّ الخسائر في أسهمها تُعوَّض من شركةٍ أو شركاتٍ أو قطَّاعاتٍ أُخرى، كما أنَّ الظُّروفَ الاقتصاديَّة لبلدٍ ما لا تُؤثِّر على جميع الشَّركات في الصُّندوق، ممَّا يُقلِّل من مخاطر الاستثمار.

تكاليف أقل

لا تأخذ معظم صناديق الاستثمار رسوم تسويقٍ سنويَّةً، كما أنَّها تتحمَّل نفقات التَّشغيل، مثل إدارة المحفظة والنَّفقات الإداريَّة وغيرها، وتُصدر بياناتٍ شهريَّةً وتقارير ضريبيَّةً سنويَّةً وتقارير ربع سنويَّة، ممَّا يزيد من عائدات الاستثمار بأقلِّ قدرٍ من التَّكلفة، والَّتي تتمثَّل فقط في خصم نسبةٍ صغيرةٍ من الرَّصيد.

المزايا الضريبية

لا تُفرض ضرائب على صناديق الاستثمار المتداولة، إلَّا عند بيع المستثمر للصُّندوق المتداول على عكس صناديق الاستثمار المشتركة، كما أنَّ الضَّرائب على الأرباح أقلَّ من نظيرتها في أشكال التَّداول الأُخرى.

أفضل صناديق المؤشرات المتداولة

  • صندوق SPDR S&P 500 (SPY): وهو أقدمُ صناديق الاستثمار المتداولة حول العالم وأكثرها شهرةً، ويعتمدُ على مؤشِّر ستاندرد آند بورز 500، بما يعني تتبُّع أسهمٍ أكبر 500 شركةٍ في أمريكا، وهو الأكثر ربحيّةً.
  • صندوق iShares Russell 2000 (IWM): وهي مؤسِّسةٌ استثماريَّةٌ تتبَّعُ مؤشِّر راسيل Russell 2000 للشَّركات النَّاشئة والصَّغيرة، وقد انطلق هذا المؤشِّر عام 1984 لقياس التَّغيُّرات في أسهم الشَّركات النَّاشئة وتحليلها وفهم التَّقلُّبات السُّوقيَّة.
  • صندوق Invesco QQQ (QQQ) (cubes): وهو يتتبُّع عادةً أسهم التُّكنولوجيا، ويعتمدُ على مؤشِّر Nasdaq 100 الَّذي يتكوَّن من 100 سهمٍ صادرٍ عن أكبر 100 شركةٍ غير ماليَّةٍ مدرجةٍ في سوق ناسداك.
  • صندوق SPDR Dow Jones Industrial Average (DIA): وهو صندوق استثمارٍ متداولٍ يُمثِّل الأسهم الثَّلاثين في مؤشِّر داو جونز الصِّناعيِّ لتجارة الماس، ويتتبُّع هذا المؤشِّر أداءً أكبر 30 شركةٍ مدرجةٍ في السُّوق الأمريكيَّة.
  • صندوق WisdomTree WTI Crude Oil: وهو يتتبُّع مؤشِّر بلومبرغ للنِّفط الخام، ويستعرضُ الأسعار بطريقةٍ غير مباشرةٍ في مجموعةٍ مختلفةٍ من الشَّركات. [3]

في النِّهاية، يُمكن القول إنَّ بإمكانِ أيّ شخصٍ الاستثمار في الصَّناديق المتداولة في أيِّ مكانٍ بالعالم سواءً أمريكا أو أوروبا أو آسيا أو غيرها، كما ويمكنُ الاستثمار في أيّ قطَّاعٍ من القطَّاعات وفقاً لرغبتكَ الشَّخصيَّة ورصيدكَ وقدرتكَ على تحمُّل المخاطر أو الاستثمار طويل الأجل، وفي كلِّ الأحوال سيكون عليك استشارة وسيطٍ ومتابعة أخبار الصُّندوق السَّابقة لعدَّة سنواتٍ قبل قرار الاستثمار.

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف استثمر في صناديق المؤشرات المتداولة؟
    عبر فتحِ حساب تداول في شركة وساطةٍ، واختيار الصندوق الأنسب لرأسِ مالكً ومنطقتكَ الجغرافية، والقطّاع المُلائم لكَ، وأيضاً الرّسوم والعوائد.
  2. كيف تختار الصناديق الاستثمارية؟
    وفقاً للعائد منها ومدى تنوّع أصولها التي تستثمرُ بها، والّتي كلّما تنوّعت تراجعت المخاطر وارتفع الربح، وأيضاً وفقاً لسعر السهم وقدرتكَ الماليّة على شرائه.
  3. ما هي مخاطر صناديق الاستثمار؟
    تأخّر الرّبح لعدّة سنواتٍ، وقد تُفرض رسومُ مرتفعةُ على صناديق الاستثمار المتداولة النّشطة والّتي تُوفّر الرّبح السّريع، كما أنّ صناديق الاستثمار التي تُركّز على صناعةٍ واحدةٍ ترفع من نسبة المخاطر، ويُمكن لنقص السّيولة أن يُعيقَ معاملات البيع والشّراء.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: