الرئيسية التنمية أهم 10 سمات تُميّزُ رواد الأعمال الناجحين

أهم 10 سمات تُميّزُ رواد الأعمال الناجحين

إليك الصفات التي تُشكّل الحمض النووي للمؤسسين الناجحين، وفقاً لرواد الأعمال أنفسهم، من الرؤية والانضباط إلى التواضع والقدرة على الاستمرار والإصرار

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

ما الذي يتطلَّبهُ الأمرُ لتصبحَ رائد أعمالٍ ناجحاً؟ وما هي الصِّفات الَّتي يجبُ أن يتحلَّى بها المؤسِّسون لتساعدهم على تبنِّي فكرةٍ ما وتنظيم الفرق والمُساعدة في بناء الأعمال التّجاريّة؟ في هذا السِّياق، يشارك عشرةٌ من المؤسِّسين الدّيناميكيّين الصِّفاتِ الموجودةَ في ذواتهم وفي زملائهم المؤسِّسين، والَّتي تساعدُ في تحقيق نجاح ريادة الأعمال.

الرُّؤية

الرُّؤية هي السِّمةُ الجوهريَّةُ لرجل الأعمال النَّاجح، إذ إنَّ تحديدَ الرُّؤيةِ يُوجِّه قراراتهم، ويُلهم فريقهم، ويجذبُ العملاء والمُستثمرين على حدٍّ سواء لهم. قال جاك بيركنز المُؤسِّس والرَّئيس التَّنفيذيُّ لشركة CFO Hub، وهي مزوّدٌ لخدمات المحاسبة الخارجيَّة في سان دييغو: "لدى روَّاد الأعمال أصحاب الرُّؤية فكرةٌ ثابتةٌ عمَّا يريدون تحقيقهُ وكيف يرون المستقبل". كما أضاف: "إنَّها القوَّة الدَّافعة الَّتي تُغذِّي شغفهم وتصميمهم، وتسمحُ لهم بتحويل الأفكار إلى واقعٍ".

الانضباط

التَّنفيُذ ليس فقط وجودَ فكرةٍ عظيمةٍ، ولكنَّه يرتبطُ أيضاً بالاستمرار في تحويل هذه الفكرةِ إلى واقعٍ ملموسٍ. ويُمكن تحقيق التَّنفيذ من خلال تقسيم الرُّؤية إلى أهدافٍ ربعِ سنويَّةٍ قابلةٍ للتَّحقيق.

إذ قال لباتريك بارنهيل رئيس شركة Specialist ID، وهي شركةٌ عائليَّةٌ مُتخصِّصةٌ في إكسسوارات شارات الهويَّة التَّصويريَّة الفوتوغرافيَّة في ميامي: "أعطِ الأولويّة للمتابعات والمُراجعات المُنتظمة، وبادر إلى عقد اجتماعاتٍ أسبوعيَّةٍ لتتبُّع التَّقدُّم من خلالها، ومواجهة المُشكلات، وإجراء التَّعديلات اللَّازمة، إذ يُساعدنا هذا الإيقاع المُنتظم على البقاء على المسار الصَّحيح والاستجابة بسرعةٍ للتَّحدّيات الَّتي قد تنشأُ".

التَّفاؤل اللَّامحدود

يُمكن أن يواجهَ رجل الأعمال الكثيرَ من الصُّعوبات الَّتي قد يرغبُ في التَّخلِّي عنها، ولكنَّ تبنِّي موقفٍ إيجابيٍّ يُمكننا القيام به يُمكن أن يُحدِثَ فرقاً كبيراً.

تتحدَّث ليزا تزو مستشارةُ تمويل الشَّركات النَّاشئة في The Winning Pitch في ولاية لوس أنجلوس: "لقد نصحتُ العديد من مؤسِّسي الشَّركات النَّاشئة، وإحدى السِّمات المشتركة بينهم جميعاً هي التَّفاؤل اللّامتناهي، كونك رائد أعمالٍ أمرٌ صعبٌ، عليك أن تبني شيئاً من الصِّفر، وتقنع أشخاصاً غرباء تماماً بأنَّ لديك شيئاً يستحقُّ الدَّفع الماليَّ مقابله، ولا شكَّ أنَّ الأشياءَ لا تسيرُ دائماً على الطَّريقة الَّتي تريدها. فالقدرةُ على البقاء متفائلاً والاستمراريَّة هي ضرورةٌ مطلقةٌ لأيّ رجل أعمالٍ يريدُ النَّجاح".

القدرة

بالنِّسبة للتَّكيُّف يُؤكِّد صامويل ساكستون، وهو الشَّريك الإداريُّ لموقع المراجعة ConsumerRating.org والذي مقرُّه في فيلادلفيا، أنَّ بدء التَّشغيلِ النَّاجحِ وإدارة المشاريع الجديدة يتطلَّبُ من رجال الأعمال القدرة على التَّكيُّف مع التَّغيير. يقول ساكستون: "نظراً لأنَّ لدينا فهماً أفضل للسُّوق ومنافسينا وعملائنا، فإنَّ أولويَّاتنا ستتغيَّر حتماً، وهذا يتطلَّبُ من صاحب المشروع وفريقهُ أن يعتادوا على التَّحوُّلات المُتكرِّرة".

التَّواضع

يُمكن لرجل الأعمال النَّاجح أن يُدركَ أنَّه مهما كان جيِّداً في عملهِ، فهناك دائماً أخطاءٌ ونقاطُ ضعفٍ، وفي ذلك الوقت، من المهمِّ أن يكونَ متواضعاً. تقول راشيل نيل المؤسِّسة المُشاركة والرّئيسة التّنفيذيّة لشركة Figgy، وهي شركةُ معدَّاتِ مغامراتٍ منزليَّة في ماديسون، ويسكونسن: "إنّ امتلاك سمة التَّواضع يدفع رائد الأعمال كثيراً في رحلته، وبالطَّبع، سيكون الآخرون متحمِّسين أكثر للعمل معك. ومن المهمِّ أن تتقبَّل حقيقة أنَّك لا تلمُّ بمعرفة كلِّ شيءٍ، والقادة غير معصومين عن الأخطاء".

الرّغبة

في بعضِ الأحيان، يحتاجُ روَّاد الأعمال إلى الدَّافع للوقوع في الخطأ للوصول إلى النَّجاح؛ ولهذا السَّبب يقول روبرت باتل، مؤسِّس شركة QCKBOT للتَّسويق الرَّقميّ في هيوستن، تكساس: "إنَّ قبولَ احتمال الخطأ هو القوَّة العُظمى للمؤسّس، يرى المؤسِّسون أنَّ الأخطاءَ هي فرصٌ للنُّموِّ والابتكار وليست الفشل، إذ يُتيحُ لنا قبولُ احتمالِ الخَطأِ تحمُّلَ المخاطر المحسوبة والتَّعلُّم من هذه التَّجارب والاستمرارَ في النُّموّ".

المثابرة والاستمرار

يعتمدُ مؤسِّسو الشَّركات ورجال الأعمال في بعض الأحيان بشكلٍ كاملٍ على المثابرةِ. ويجبُ على المؤسِّسين التَّحلِّي بالشَّجاعة للاستمراريّة، عندما يكون التَّحدِّي حقيقيّاً والرَّغبةُ في الاستسلام قويَّةً.

يقول ماندي ماكوين، مُؤسِّس وكالة Mod Girl Marketing للقيادة الفكريَّة في سان دييغو: "إنَّ عدد المرَّات الّتي أردتُ فيها التَّخلِّي والاستسلام في السَّنوات الـ 15 الماضية ضخمٌ، لكنّني لم أفعلْ؛ لأنَّ ما يُميِّز رائد الأعمال عن الشَّخص الَّذي يريدُ أن يكونَ رائد أعمال هو عدمُ الاستسلام".

التَّأمل

يقول بلاير وليامز مؤسِّسُ MemberPress، وهو إضافةٌ للاشتراكات في ووردبريس في مدينة سيدار ولاية يوتا: "إنَّ احتضانَ الشُّعور بالوحدة والتَّأمُّل هو السِّمةُ المُميَّزة لكثيرٍ من رجال الأعمال" كما يضيف ويليامز: "من السَّهلِ الوقوع في التَّحقُّق الخارجيّ والتَّحفيز".

ولكن ومع ذلكَ، فإنَّ روَّاد الأعمال الأكثر نجاحاً يفهمون قوَّة الانفصال المُنتظم والتَّوجُّه نحو الدَّاخل، وفي اللَّحظات الهادئة، يُمكنك التَّراجع عن الضّوضاء، والتَّفكير بصدقٍ في الصُّورة الأكبر، وتحسين رؤيتكَ ومواءمة أفعالكَ مع الأهدافِ طويلة المدى".

التّنشئة الاجتماعيّة

غالباً ما ترتبطُ المساعي الفرديَّةُ بمسار ريادة الأعمال، إذ يعتقدُ جون تورنر مؤسِّس SeedProd، وهو أداةٌ لإنشاء صفحاتٍ مع ووردبريس في ماونت بليزانت، ساوث كارولينا، أنّ كافَّةَ روَّاد الأعمال النَّاجحين يفهمون قيمة بناء شبكةٍ اجتماعيَّةٍ قويَّةٍ، فيقول تيرنر: "الشَّراكةُ مع الآخرين هي خطوةٌ أساسيَّةٌ، كما يستغرقُ إنشاء شبكةٍ من العلاقاتِ الشَّخصيَّة الموثوقة وقتاً، فالعائدُ يستحقُّ الوقتَ الَّذي تستثمرهُ؛ لذا اضبطْ وتيرة نفسكَ وقمْ ببناء علاقاتٍ ذات مغزىً".

الإصرار

تقول هانا لارسون، مؤسِّسةُ شركة Huntrs للاستشارات النَّاشئة في ستوكهولم: "إنَّ الشُّعورَ بالإلحاح هو السِّمةُ الأكثر قيمةً لأصحاب المشاريع". وتنصحُ لارسون: "ابدأِ البيع في أسرع وقتٍ مُمكنٍ، فالوقتُ يقتلُ الأعمال؛ فلا تبنِ استراتيجيّةً أو خطَّةً مثاليّةً، وبدلاً من ذلك، اخرج وافعل شيئاً سهلاً واختبرهُ، وتحدَّث إلى العملاء واحصل على تعليقاتهم".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: