الرئيسية التنمية أهم 6 منصات تواصل اجتماعي لرؤساء الشركات في قائمة Inc. 5000

أهم 6 منصات تواصل اجتماعي لرؤساء الشركات في قائمة Inc. 5000

رؤساءُ الشركاتِ المدرجة في قائمة Inc. 5000 يشارِكون تجارِبَهم حولَ المنصّاتِ الاجتماعية الأكثر فاعليةً في جذبِ الجمهور وكيفية تحقيقِ ذلك

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تُعدُّ إدارةُ وسائلِ التّواصلِ الاجتماعي لأيِّ شركةٍ تحدياً إضافيّاً يُضافُ إلى التحدّياتِ اليوميةِ التي تواجهُها الأعمال. قد يشعرُ المسؤولون بأنّ هذهِ المسؤوليّة تُشكّلُ عبئاً إضافيّاً، ولكن، مع التحديدِ الدّقيقِ للأهدافِ والجمهورِ المستهدف، يمكنُ تحويلُ وسائلِ التواصلِ الاجتماعي من عبءٍ إلى أداةٍ فعّالةٍ تُعزّزُ من الإنتاجية.

وفقاً لاستطلاعِ الرؤساءِ التنفيذيّين السنويِّ لشركةِ .Inc، فإنّ 58% من رؤساءِ الشركاتِ المدرجةِ في قائمةِ Inc. 5000 يعتبرون منصّة LinkedIn هي الأهمّ لأعمالِهم، تليها Facebook بنسبةِ 18%، ثمّ Instagram بنسبةِ 12%. في حينِ أنّ المنصّاتِ الأحدث مثل TikTok ما زالت تشهدُ حضوراً محدوداً بنسبةِ 5%، إلا أنّ هناك توجُّهاً متزايداً نحو استغلالِ مقاطعِ الفيديو القصيرةِ كأداةٍ تسويقيّةٍ واعدة.

القوة في التركيزِ على المنصّةِ الأنسب

مايكل فيباخ، مؤسّسٌ ومديرٌ شركةِ Mainfactor (التي احتلّت المرتبة 58 ضمن قائمةِ Inc. 5000 لعام 2024)، يؤكّدُ على أهميّةِ التّركيزِ على الجمهورِ المستهدفِ في استراتيجيّةِ وسائلِ التّواصلِ الاجتماعي. شركةُ Mainfactor، التي تُديرُ متاجر إلكترونيةً لفنّانين وشركاتٍ وعلاماتٍ تجاريةٍ في صناعةِ الموسيقى والتّرفيه، وجدت أنّ LinkedIn هو المكانُ الأمثلُ للوصولِ إلى هؤلاءِ العملاء، لذا ركّزت جهودها على هذهِ المنصّة. يقولُ فيباخ: "لا يمكنك قضاءُ الكثيرِ من الوقتِ على كلِّ منصّةٍ، وأعتقدُ أنّهُ من الأفضلِ أن تكون ممتازاً في استخدامِ منصّةٍ واحدةٍ بدلاً من أن تكون متوسّطاً في استخدامِ ثلاث".

إلى جانبِ التّركيزِ على المنصّةِ، يُشيرُ فيباخ إلى ضرورةِ أن تكون واقعيّاً بشأنِ عددِ المرّاتِ التي يرغبُ فيها جمهورُك في سماعِ أخبارِك. يقولُ: "عندما أفكّرُ في الشركاتِ الأخرى التي أتابعُها، لا أرغبُ في رؤيةِ منشوراتٍ منها كلّ يومٍ. لكنّني أرغبُ في رؤيةِ تحديثاتٍ مهمّةٍ منها مرةً كلّ بضعةِ أسابيع".

التواصل الشخصي عبر المنصّاتِ الاجتماعية

بالنسبةِ لبعضِ الشّركاتِ، مثل RMS Beauty (التي جاءت في المرتبة 1,907 ضمن قائمةِ Inc. 5000 لعام 2024)، كانت منصّة TikTok هي الوسيلة الأفضل للتفاعلِ مع جمهورِها. وجدت الشركةُ أنّ جمهور TikTok لم يكن مهتمّاً بصورِ المنتجاتِ المصقولةِ أو الفيديوهاتِ عاليةِ الإنتاجيةِ، لذا قرّرت إيلين ساك، رئيسةُ الاستراتيجيةِ في الشركة، اتّباع نهجٍ أكثر بساطةً: طلبت من مؤسِّسةِ العلامة، روز ماري سويفت، أن تتحدّث أمام الكاميرا عن روتينِ مكياجِها وكأنّها تتحدّثُ إلى صديقة. فجأةً، أصبح الفيديو شائعاً بشكلٍ كبيرٍ.

توضّح ساك قائلةً: "من المضحك أنّ الناس يأتون إليها في الشارعِ ويقولون، 'أنتِ تلك السيدة من TikTok!'، لذا نحنُ نعلمُ أنّ هذا الأسلوب يلقى صدىً إيجابيّاً. الناسُ يريدون التقاط الصورِ معها، مقابلتها، أو شكرها على نصائحِها، وعلى مساعدتِهم في الشّعورِ بالراحةِ في التّعاملِ مع تعقيداتِ مستحضراتِ التجميلِ".

استراتيجيةٌ ذكيةٌ منذُ البداية

بعضُ روّادِ الأعمالِ أدركوا منذُ البدايةِ أهميّة وسائلِ التواصلِ الاجتماعي في نموِّ شركاتِهم. كان هذا هو الحالُ مع راشيل ليفرمان، مؤسِّسةٌ ومديرةٌ شركةِ العنايةِ بالبشرةِ Glowbar (التي جاءت في المرتبة 409 ضمن قائمةِ Inc. 5000 لعام 2024). قامت راشيل بشراءِ حسابِ Glowbar على Instagram قبل عامٍ تقريباً من افتتاحِ موقعِهم الرئيسيِّ في تريبيكا عام 2019. بدأت في نشرِ تلميحاتٍ حول ما ستكونُ عليه Glowbar، ممّا أثار فضول المتابعين وجذب الانتباه قبل الإطلاقِ الرسميّ.

الآن، يعكسُ محتوى Glowbar على Instagram شخصيّة العلامةِ التجارية بوضوحٍ. ينشرون كلّ شيءٍ من مقاطعِ فيديو بأسلوب vlog لروتينِ العنايةِ بالبشرةِ لموظّفيهم، إلى ميماتٍ مستوحاةٍ من فيلم Legally Blonde للإعلانِ عن مواقعِهم الجديدةِ، بالإضافةِ إلى لوحاتِ إلهامٍ مليئةٍ بالعنايةِ بالبشرةِ ليومٍ صيفيٍّ مثاليٍّ. تقولُ ليفرمان: "نعم، نريدُ أن يعرف الناسُ أنّنا نقدّمُ جلساتِ وجهٍ مخصّصةً، وتركّزُ على النتائجِ في 30 دقيقةً. لكنّنا نريدُ أيضاً أن يعرفوا من نحنُ كأشخاصٍ - أن هناك أشخاصاً حقيقيّين، وخاصةً النساءِ، وراء العلامةِ التجارية يعملون بلا كللٍ لجعل هذا النجاحِ ممكناً".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: