الرئيسية الريادة أهم الدروس المُستفَادة من نجاح شركة Dr Pepper

أهم الدروس المُستفَادة من نجاح شركة Dr Pepper

اكتشفت كيف أصبحت منتجات دكتور بيبر ثاني أكبر مشروبٍ غازيٍّ في العالم، بالاعتماد على سياسة الاختلاف في سوقٍ شديد التّنافس

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في عالم إنتاجِ المشروباتِ المُزدحمِ الَّذي يُهيمن عليه عمالقةُ الشَّركات، مثل كوكا كولا وبيبسي، تمكَّنت Dr Pepper من تحقيقِ مكانةٍ فريدةٍ ودائمةٍ، فما هو السِّرُّ وراء نموِّها وجاذبيَّتها المستمرَّة؟ يُمكن تلخيصُ السُّؤال في كلمةٍ واحدةٍ: "الاختلاف".

تُجسِّد رحلةُ شركة Dr Pepper دروساً مهمَّةً للشَّركات في جميع الصِّناعات، ويُمكن أن يكونَ تقبُّل ومحبَّة اختلافكَ، مُحرّكاً قويّاً للنَّجاح، إذ نجحت Dr Pepper في بناء قاعدةٍ جماهيريَّةٍ مُخلِصةٍ، ودفع الابتكار المُستمرِّ والحفاظ على وجودٍ قويٍّ في السُّوق من خلال التَّركيز على كونها فريدةً ومختلفةً، كما تثبتُ Dr Pepper أن الوقوفَ بجرأةٍ وبدون اعتذارٍ هو مفتاحُ النُّموِّ المستمرِّ في عالمٍ يبدو فيه التَّكامل هو الخيارُ الأكثر أماناً.

الالتزام بهوية العلامة التجارية

كانت Dr Pepper مختلفةً دوماً منذُ انطلاقتها في العام 1985، وذلك من خلالِ المزيجِ الفريدِ من 23 نكهةً مختلفةً، ممّا يجعلهُ مخالفاً للتَّصنيف التَّقليديّ للصودا، لكنَّه ليس مجرَّد تكوينٍ فريدٍ، إذ إنَّ نجاحَ Dr Pepper متجذّرٌ بعمقٍ في التزامها باحتضان تفرُّدها من خلال التَّسويقِ الجريءِ والمُنتجاتِ المُبتكرةِ والعلاقات القويَّة مع المُستهلكين، جعلت هذه الاستراتيجيَّة منتجات Dr Pepper للمشروبات الغازيَّة الرَّقم 2 في الولايات المُتَّحدة في ظلِّ وجود علاماتٍ تجاريَّةٍ منافسةٍ وأصيلةٍ منذ زمنٍ طويلٍ.

التسويق بلمسةٍ فريدةٍ

تشتهرُ حملات Dr Pepper التَّسويقيَّة بأصالتها وروح الدُّعابة، سواء كانت حملة "أنا بيبر" الغامضة في السَّبعينيَّات أو حملة "Dr Pepper: ليس للنِّساء" المثيرة للجدلِ في عام 2011، هذا وتلقى هذه الحملات صدىً كبيراً؛ لأنَّها تعكسُ الطَّبيعة الغريبة للعلامة التّجاريَّة، وتجذب المُستهلكين الذين يروون شيئاً مختلفاً في سوقٍ غالباً ما يزدحمُ بالتَّشابه.

الحفاظ على الابتكار بما يتماشى مع العلامة التجارية

إنّ الابتكارَ في منتجاتِ Dr Pepper ليس فقط لمتابعةِ هذا الاتِّجاه، ولكن للبقاء وفيّاً لجذورها الغريبةِ، فالنَّكهات محدودةٌ مثل Dr Pepper Cherry و Dr Pepper Vanilla Float، تُمثِّل كيف تجري العلامة التّجاريَّة تجاربها مع الحفاظِ على طعمٍ فريدٍ من نوعهِ، وهذا يُلبِّي احتياجاتِ المُستهلكين المغامرين الَّذين يرغبون في تجربة أشياءٍ جديدةٍ ويقويها، ممَّا يرسِّخ هويته كمشروبٍ لأولئك الَّذين يحبُّون الأشياء المُختلفة.

بناء مجتمعٍ من المُخلِصين

تُركِّز استراتيجيَّة Dr Pepper أيضاً على بناء مجتمعٍ مخلصٍ، إذ إنَّ قاعدتها الشَّعبيَّة شغوفةً بها جزئيّاً، نظراً لاختلاف العلامة التّجاريَّة، ويتمتَّع معجبو Dr Pepper بالسّلع الحصريَّة والتَّفاعلات على وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، وحتَّى الامتيازات مثل برنامج Dr Pepper Tuition Giveaway السَّنوي، وهذا الشُّعورُ بالمجتمع لا يحافظ على ولاء العملاء فحسب، بل يجذب أيضاً عملاء جددٍ يواكبون روح العلامة التّجاريَّة الفريدة.

الحفاظ على أصالة العلامة التجارية

إنَّ صناعةَ المشروبات هي شهادةٌ على قوَّة أصالة العلامة التّجاريَّة في عصرٍ يتوقُ فيه المستهلكون إلى اتِّصالاتٍ حقيقيَّةٍ، ويُعدُّ التزام Dr Pepper الثَّابت بهويةٍ فريدةٍ نموذجاً للنُّموِّ المستمرِّ، بدلاً من تخفيف علامتها التِّجاريَّة لإرضاء الجميع، اعتمدت شركة Dr Pepper على تفرُّدها، ممَّا أوجد لها مساحةً مميزةً في السُّوق وبدون منافسةٍ.

تعزيز ثقافة الخيال

تكمن ثقافةُ الشَّركةِ الَّتي تُقدِّر وتُغذِّي الابتكار في عمق نجاح Dr Pepper، إذ أوجدت العلامة التجارية للشَّركة بيئةً لا يتمُّ فيها التَّسامح مع الأفكارِ الغريبةِ فحسب، بل يتمُّ تشجيعها بنشاطٍ أيضاً، وتمتدُّ هذه الثَّقافة الإبداعيَّة إلى ما هو أبعد من تطويرِ المُنتجاتِ وحملات التَّسويق، حيث تتغلغلُ من كلِّ جانبٍ من جوانب أعمال الشَّركةِ.

ومن خلال تعزيزِ جوٍّ يشعرُ فيه الموظَّفون بالقدرة على التَّفكير خارج الصُّندوق، تمكَّنت Dr Pepper من توليد أفكارٍ مبتكرةٍ يتردَّدُ صداها باستمرارٍ لدى المستهلكين، وقد أدَّى هذا النَّهجُ إلى منتجاتٍ وحملاتٍ تسويقيَّةٍ رائدةٍ، فضلاً عن جذبِ أفضل المواهب والاحتفاظ بها؛ لتزدهر في بيئةٍ تحتفي بالأصالةِ، كما أنَّ نجاح الشَّركةُ سيفتحُ إمكانات النُّموِّ والابتكار، الَّتي قد تخنقها الهياكل الأكثر صرامةً، عندما تخلقُ الشَّركات مساحةً للتَّفكير الإبداعيِّ.

اعتماد الاختلاف كاستراتيجيّةٍ للنّموّ

بالنِّسبة للعلامات التِّجاريَّة الَّتي تتطلَّعُ إلى إنشاء مكانتها الخاصَّة، يُقدِّم كتاب قواعد Dr Pepper تعليماتٍ واضحةً: أَحبَّ اختلافك، وسيحبُّك العالم في المُقابلِ، لا تتعلَّق هذه الاستراتيجيَّة فقط بأن تكون متفرِّداً في سبيل ذلك، ولكن في سياقِ احتضانِ ما يجعلُ العلامة التِّجاريَّة فريدةً حقّاً واستخدامها كمحفزٍ للنُّموّ.

يُظهر نجاحُ Dr Pepper أنَّ المستهلكينَ ينجذبون إلى العلامات التّجاريَّة الَّتي تبرزُ بثقةٍ وبتزكيةٍ من الآخرين. وفي عصر زيادة تَشبُّعِ السُّوق بالمنافسين، فإنَّ القدرةَ على التَّميُّز الحقيقيّ الأصيل هي المفتاح ليس فقط للبقاء والاستمراريَّة، ولكن أيضاً لتحقيق نجاحٍ استثنائيٍّ، فعندما تسعى الشَّركات إلى النُّموِّ، فإنَّها تحتاجُ إلى النَّظر في المذاق الَّذي يعادلُ 23 نكهةً لدى Dr Pepper، وكيف يُمكنها استغلالها لبناء قاعدةٍ جماهريَّةٍ مخلصةٍ؟ بالإضافة إلى ذلك، كيف يُمكنها تعزيز ثقافتها الدَّاخليَّة؛ لتغذِّي الإبداع وتتبنَّى الاختلاف، ممَّا يُمهِّد الطَّريق للابتكار المستمرِّ والنُّموِّ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: