الرئيسية Press Releases إعادة تشكيل قطاع التقنية المالية في مؤتمر 24 فنتك

إعادة تشكيل قطاع التقنية المالية في مؤتمر 24 فنتك

النسخة الافتتاحية من 24 فنتك ستضع الرياض في الصدارة، كعاصمة عالمية رائدة في مجال التقنية المالية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تستعد الرياض، في شهر سبتمبر/أيلول الجاري، لاستضافة فعالية استثنائية تهدف إلى إحداث تحول جذري في قطاعات البنوك والتمويل في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وما وراءها. مؤتمر "24 فنتك"، الذي سيقام في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات، ليس مجرد حدث عادي، بل هو تجمع عالمي يطمح لإعادة تشكيل قطاع التقنية المالية.

بدعم قوي من الحكومة السعودية، تم إعداد هذا الحدث الهام ليصبح أحد أكبر المؤتمرات في مجال التكنولوجيا المالية على مستوى آسيا وأوروبا وشمال إفريقيا، مما يعزز مكانة الرياض كعاصمة عالمية رائدة في هذا القطاع الحيوي.

لماذا الرياض، ولماذا الآن؟

شهد قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً غير مسبوق، مدعوماً بتزايد تبني المستهلكين للتقنيات الحديثة وتقديم استخدامات مبتكرة تسهم في تطوير هذا القطاع. وفقاً لتقرير عالمي صادر عن شركة ACI، أصبحت منطقة الشرق الأوسط السوق الأسرع نمواً للمدفوعات الفورية على مستوى العالم، حيث يُتوقع أن تصل قيمة المعاملات إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مُركب يبلغ 30.6%.

وتبرز المملكة العربية السعودية كواحدة من الدول الرائدة في هذا المجال، حيث تتصدر قائمة الدول من حيث حجم المعاملات. وفي الوقت نفسه، تُجسد رؤية السعودية 2030 التزام المملكة بتحويل اقتصادها من خلال الابتكار في قطاع التقنية المالية. تتضمن هذه الخطة الطموحة تأسيس 525 شركة في مجال التكنولوجيا المالية، وخلق 18,000 فرصة عمل جديدة، وتحقيق مساهمة مباشرة في الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 13.3 مليار ريال سعودي بحلول عام 2027.

يُعد النمو السريع لقطاع التكنولوجيا المالية عنصراً حاسماً في تحقيق هذه الرؤية، حيث يدعم تنويع الاقتصاد وتعزيز الشمول المالي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

مؤتمر "24 فنتك" سيتم تنظيمه تحت إشراف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP)، بالتعاون مع البنك المركزي السعودي (ساما)، هيئة السوق المالية (CMA)، وهيئة التأمين (IA)، كما تشارك في تنظيم الحدث "فنتك السعودية" و"تحالف"، وهو مشروع مشترك بين إنفورما ديفد العالمية، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز (SAFCSP)، وصندوق الفعاليات الاستثماري.

24 فنتك: منصة الابتكار والتعاون

نجح مؤتمر 24 فنتك في استقطاب كبار اللاعبين في قطاع التمويل، الذين يساهمون بشكل فعّال في تحقيق أهداف رؤية السعودية الوطنية. من بين الرعاة الرئيسيين للحدث شركات مثل فيزا، جي بي مورجان للمدفوعات، مزن، وغيرهم.

وصرح السيد نزار الحيدر، الرئيس التنفيذي لفنتك السعودية قائلاً: "يسر فنتك السعودية أن تشارك في تنظيم مؤتمر 24 فنتك الدولي، وهو حدث محوري يهدف إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في النقاشات العالمية حول الخدمات المالية. يمثل 24 فنتك الدولي خطوة هامة في تطوير صناعة التكنولوجيا المالية في المملكة، ويتماشى مع رؤيتها لوضع المملكة كواحدة من المراكز العالمية الرائدة في هذا المجال".

هذا، ومن المتوقع أن يجذب مؤتمر 24 فنتك أكثر من 26,000 زائر، و300 عارض، وأكثر من 300 متحدث، بالإضافة إلى أكثر من 350 مستثمر، باعتباره حدثاً يقام لأول مرة.

سيقدم هذا الحدث الأبرز في قطاع التقنية المالية، برنامجاً مكثفاً يتضمن 175 ساعة بقيادة نخبة من الخبراء، يشمل البرنامج جلسات نقاشية، موائد مستديرة، إعلانات صناعية. برنامج يمكنه بكل سهولة أن ينافس الفعاليات الكبرى القائمة في قطاع التقنية المالية.

عندما تتقابل الحلول مع التحديات

سيركز المؤتمر على معالجة القضايا الأكثر أهمية في قطاع التقنية المالية، بما في ذلك الحوكمة، المخاطر والسياسات، الأمن السيبراني، التوافق العالمي، والابتكار في المدفوعات. سيتباحث خبراء ومتحدثون رفيعو المستوى وقادة الصناعة حول الفرص والتحديات التي يواجهها النظام المالي العالمي، ويقومون بتقييم التكنولوجيا المبتكرة المتاحة لتحقيق القيمة وتطوير القطاع بشكل أكبر.

سيتمكن الحاضرون، بمن فيهم محافظو البنوك المركزية، المنظمون، صانعو السياسات، ممثلو المؤسسات المالية وغير المالية، من استكشاف الكثير من الفرص في جلسات التواصل، مما قد يؤدي إلى شراكات استراتيجية محتملة.

وفي نفس السياق، قال السيد عبد المجيد العسكر، الرئيس التنفيذي لشركة موني مون، التي ستشارك في المؤتمر: "مستقبل التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعد بأن يكون استثنائياً، والمملكة العربية السعودية تتصدر هذه الثورة بفضل بنيتها التحتية الرقمية المتقدمة ونظامها البيئي الطموح في قطاع التقنية المالية. في موني مون، نحن رواد في تطوير أول منصة إقراض بين الأفراد على مستوى العالم، وابتكارنا هو دليل على الرؤية المستقبلية للبنية التحتية الرقمية في المملكة. بالنسبة لنا، 24 فنتك الدولي ليس مجرد حدث، بل هو نقطة تحول وانطلاق لعصر مالي جديد، حيث نسعى لإعادة تشكيل مفهوم التمويل الشخصي عالمياً."

تغير عادات المستهلكين والاتجاهات الناشئة

تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحولاً واضحاً في عادات المستهلكين، مدفوعة بتزايد وعي الشباب بالتكنولوجيا، مما يؤدي إلى بروز منتجات وخدمات جديدة في مجال التقنية المالية. تتوسع الشركات الدولية في المنطقة، مقدمة حلولاً مبتكرة لتلبية الاحتياجات المتطورة للمستهلكين والشركات، بينما يجلب المبتكرون الإقليميون منتجات تحوّلية إلى السوق. سيبرز هذا الحدث الاستثنائي هذه الاتجاهات، مسلطاً الضوء على الفرص المتاحة للنمو والاستثمار.

يشمل برنامج مؤتمر 24 فنتك الدولي الشامل مراحل متخصصة ومنتديات تهدف إلى جمع المنظمين، صناع السياسات، المستثمرين، التقنيين، الأكاديميين، ورواد الأعمال لتعزيز التغيير في القطاع.

سيركز مركز الابتكار للتقنية المالية على أبرز الاتجاهات والتقنيات التي تسهم في إعادة رسم ملامح القطاع المالي وتشكيله، بينما سيركز منتدى آفاق المستقبل على النقاشات الأكاديمية والجلسات الحوارية وتنمية المواهب، في حين ستكون منصة الاستثمار في الابتكار فرصة استثنائية يلتقي فيها الاستثمار بالابتكار، حيث توفر المنصة فرصة للمؤسسين والمستثمرين لتبادل الخبرات.

منطقة الشركات الناشئة ستصبح مكاناً ديناميكياً لجلسات التواصل، العروض التقديمية، المسابقات، وعروض الديمو، التي ستعمل بالتوازي مع برنامج المستثمرين-وهو مكان لاكتشاف الفرص المربحة والتواصل مع رواد الأعمال ذوي الرؤية المستقبلية.

في هذا السياق، أعرب توماس سكومال، رئيس مجلس الإدارة والرئيس المشارك في Dyna.Ai، عن تفاؤله قائلاً: "حدث بهذا الحجم يعد أمراً بالغ الأهمية للمنظمات التي تسعى إلى المساهمة بشكل كبير في تحقيق رؤية السعودية 2030. سيساعدنا ذلك ليس فقط على التواصل مع الجمهور المستهدف، واكتساب رؤى مهمة، ولقاء قادة الصناعة الرئيسيين، بل سيمكّننا أيضاً من عرض منتجاتنا وحلولنا المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية، زيادة الإنتاجية، والحفاظ على تفوق عملائنا في المنافسة."

لمزيد من المعلومات وللتسجيل في 24 فنتك الدولي، يرجى زيارة: www.24fintech.com

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: