الرئيسية الأخبار إقبال كبير يرفع قيمة بيع أسهم أرامكو السعودية إلى $12 مليار

إقبال كبير يرفع قيمة بيع أسهم أرامكو السعودية إلى $12 مليار

مستثمرون محليون ودوليون يسارعون لاقتناء أسهم أرامكو وسط توقعات بعوائد ضخمة واستمرار الحكومة السعودية في الاحتفاظ بحصة الأغلبية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

حقّقت عمليّة بيع أسهم أرامكو السعودية التي بلغت قيمتها 12 مليار دولارٍ نجاحاً غير مسبوقٍ، حيث تم بيع جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعاتٍ قليلةٍ من فتح الاكتتاب يوم الأحد، وفقاً لتقارير من Bloomberg. وتراوح سعر السّهم الواحد بين 26.70 ريالاً سعوديّاً (7.12 دولاراً) و29 ريالاً سعوديّاً (7.73 دولاراً)، ممّا جذب اهتماماً واسعاً من المستثمرين.

ورغم أن التّفاصيل الكاملة لمصادر الطّلب لم تُكشف بعد، إلّا أنّ مصادر مُطلّعةً أفادت بأنّ الطّلب كان متوازناً بين المستثمرين المحليّين والدّوليين، ممّا يعكس الثّقة الكبيرة في الشّركة. ويعدّ العرض الأخير فرصةً فريدةً للمستثمرين للاستفادة من أحد أكبر توزيعات الأرباح في العالم، حيث يُتوقّع أن تُحقّق أرامكو توزيعاتٍ سنويّة تُقدّر بـ 124 مليار دولارٍ، ما يعادل عائد توزيعاً بنسبة 6.6%، وفقاً لتحليلات Bloomberg Intelligence.

يتزامن هذا العرض مع قرار OPEC+ بتمديد تخفيضات الإنتاج حتّى عام 2025، ممّا يُعزّز من جاذبيّة أسهم أرامكو في ظلّ الاستقرار المتوّقع في أسواق النّفط. وتُقدّر قيمة الشّركة الحاليّة بحوالي 1.8 تريليون دولارٍ، رغم انخفاض نسبته 14% منذ بداية العام.

وبعد هذه الصّفقة، ستواصل الحكومة السعودية الاحتفاظ بحصّة الأغلبيّة في أرامكو، ممّا يُعزّز من استقرار الشّركة واستمراريّة خططها المستقبليّة. وقد عملت Moelis & Co. وM. Klein & Co. كمستشارين ماليّين مستقلّين لهذه الصّفقة، فيما تولّت SNB Capital دور المدير الرّئيسيّ والمُنسّق العالميّ المُشترك إلى جانب Citigroup Inc. ،Goldman Sachs Group Inc. ،HSBC Holdings Plc ،JPMorgan Chase & Co. Bank of America Corp.، وMorgan Stanley.

وشملت الجهات المسؤولة عن إدارة دفاتر الاكتتاب شركاتٍ كبُرى، مثل: Al Rajhi Capital ،BOC International ،BNP Paribas SA ،China International Capital Corp. ،EFG Hermes ،Riyad Capital ،Saudi Fransi Capital، وUBS، ممّا يضمن تنوّعاً وشموليّةً في توزيع الأسهم بين مختلف الفئات الاستثماريّة. وفي خطوةٍ تدلّ على الثّقة الكبيرة في استمرار الطّلب، تحتفظ الحكومة بخيار بيع حصّةٍ إضافيّةٍ بنسبة 0.64%، ما يُمكن أن يضيفَ نحو 1.2 مليار دولارٍ إلى العائدات.

يُذكر أنّ الطّرح الأوّلي لأسهم أرامكو في 2019 شهد اهتماماً كبيراً رغم تحفظات بعض المستثمرين الدّوليين على التّقييمات، حيث حقّق الاكتتاب طلبات بقيمة 29.4 مليار دولارٍ، واستحوذ المستثمرون الدّوليّون على حوالي 23% من الأسهم آنذاك.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في مايو الماضي عن خطط لبيع أسهم بمليارات الدّولارات في شركة أرامكو للطّاقة، في إطار استراتيجيّةٍ لتعزيز موقعها كقوّةٍ عالميّةٍ في قطّاع الطاقة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: